خالد صلاح

قبل أيام من شهر رمضان.. "الشيعة" يرفعون شعار "صلاة التراويح باطلة".. قيادى شيعى يزعم: لا توجد فى الإسلام.. وأزهريون يردون: ثابتة عن رسول الله.. والسلفيون يدخلون على الخط: الشيعة يكذبون على خاتم الأنبياء

الجمعة، 19 مايو 2017 06:00 م
قبل أيام من شهر رمضان.. "الشيعة" يرفعون شعار "صلاة التراويح باطلة".. قيادى شيعى يزعم: لا توجد فى الإسلام.. وأزهريون يردون: ثابتة عن رسول الله.. والسلفيون يدخلون على الخط: الشيعة يكذبون على خاتم الأنبياء عماد قنديل القيادى الشيعى

كتب كامل كامل - أحمد عرفة

قبل أيام من حلول شهر رمضان المبارك، طل علينا قيادى شيعى بارز يزعم أنه لا يوجد فى الإسلام ما يسمى بصلاة التراويح، معتبرا إياها مستحدثة ودخيلة على الدين الإسلامى، الأمر الذى انتقده بشدة المؤسسات الدينية والتيار السلفى، مؤكدين أن صلاة التراويح ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

بداية هذه الفتنة، جاءت عندما وصف عماد قنديل، القيادى الشيعى، صلاه التراويح، بأنها ليست من الإسلام، وقال فى بيان له نشره عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك" تحت عنوان "صلاة التراويح": "لا وجود في الإسلام لشيء اسمه صلاة التراويح، هناك التهجد بالليل نافلة، ولا علاقة بين هذا التهجد وبين صلاة التراويح، وصلاة التراويح ليست بدعة حسنة، ولكنها إحداث في الدين أدَّى في هذا العصر إلى تجارة بالدين يجب اتخاذ موقف حاسم بشأنها".

وأضاف القيادى الشيعى: "هناك أوامر قرآنية أعظم بكثير من المحدثات في الدين، اذكروا الله واتقوه، اذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ، اذكر ربك بأسمائه الحسنى، تدبروا القرآن بتركيز وهدوء، تفكروا في خلق السماوات والأرض، ادرسوا شيئا من العلوم الطبيعية أو استمعوا إلى محاضرات مصورة عنها على شبكة المعلومات أو الفضائيات، تعلموا لغة عصرية تفتح لكم آفاقا من العلم".

وتابع: "أليست كل بدعة ضلالة دون أي استثناء، ومن أراد أن يستزيد من الدين فهناك أوامر قرآنية مفتوحة؛ أي لا سقف لها إلا إمكاناتك، اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا، اذكر الله في كل أحوالك، تفكر في خلق السماوات والأرض، سَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ، اسْتَغْفِرِ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا، أنفق في سبيل الله ولا تكنز الذهب والفضة، أطعم اليتامى والمساكين، تعاونوا على البرّ والتقوى، تدبر القرآن، انظر في ملكوت السماوات والأرض، ادرس كيف خُلقت الإبل وغيرها، تعرف على آيات الله في الآفاق وفي نفسك، أطعم الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا، آَتِ الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ".

 

تصريحات القيادى الشيعى، لاقت رد فعل قوى من الشيوخ الأزهريين ، وبجانبهم الدعاة السلفيين، الذين اعتبروها محاولة إثارة فتنة داخل المجتمع المصرى، مؤكدين أن التراويح سنة مؤكدة عن الرسول وهى السنة التى لا تعترف بها الشيعة.

وفى هذا السياق قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن التصريحات التى صدرت من قيادى الشيعى شاذة، لأن التراويح سنة مؤكدة عن النبى، ولا يجوز إنكارها أو الخروج بقول إنها ليست من الإسلام.

وأضاف عضو مجمع البحوث الإسلامية، لـ"اليوم السابع" أن هذا القيادى الشيعى ، والتيار الشيعى، يريد تعطيل سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، ويكفى أن هناك إجماع عليها من أهل الإسلام، وهو ما يؤكد أن تصريحاته شاذة.

من جانبه قال الشيخ أحمد البهى، الداعية الأزهري، إن صلاة التراويح أو صلاة القيام في رمضان هي صلاة في الإسلام بحسب اعتقاد المسلمين السُنَّة، وحكمها سنة مؤكدة للرجال والنساء تؤدى في كل ليلة من ليالي شهر رمضان بعد فعل صلاة العشاء ويستمر وقتها إلى قبيل الفجر، وقد حث النبي على قيام رمضان فقال: «من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه»، وقد صلاها رسول الله في جماعة ثم ترك الاجتماع عليها؛ مخافة أن تفرض على أمته، كما ذكرت ذلك عنه أم المؤمنين عائشة.

وأضاف الداعية الأزهرى:استمر المسلمون، بعد ذلك يصلون صلاة التراويح كما صلاها الرسول، وكانوا يصلونها كيفما اتفق لهم، فهذا يصلي بجمع، وذاك يصلي بمفرده، حتى جمعهم عمر بن الخطاب على إمام واحد يصلي بهم التراويح، وكان ذلك أول اجتماع الناس على قارئ واحد في رمضان.

 

 السلفيون بدورهم دخلوا على خط المواجهة، فقد شنوا هم أيضا هجوما عنيفا على التيار الشيعى بسبب هذه التصريحات، حيث قال الشيخ محمود لطفى عامر، الداعية السلفى، إن الشيعة هم أهل كذب ومتابعتهم مضيعة للوقت فقد كذبوا على الله فزعموا سورة تسمى الولاية وكذبوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما الغرابة أن ينفوا صلاة التراويح.

وأضاف الداعية السلفى أن صلاة ما بعد العشاء في رمضان تسمي قيام وتسمي تراويح وتسمي تهجد وما زاد رسول الله صلي الله عليه وسلم على إحدى عشرة ركعة فى رمضان أوغيره بعد الراتبة.

وقال الشيخ زين العابدين كامل: صلاة التراويح هي من صلاة قيام الليل ، وإنما سميّ قيام الليل في رمضان بصلاة التراويح لأنّ السّلف رحمهم الله كانوا إذا صلّوها استراحوا بعد كلّ ركعتين أو أربع من اجتهادهم في تطويل صلاة قيام الليل حرصا على الأجر المذكور في قوله صلى الله عليه وسلم : " مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ.

واستطرد قائلا: لقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاها بالصحابة عدة أيام فى رمضان، ثم جمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه المسلمين على إمام واحد فى شهر رمضان.





التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

اسماعيل

هل التراويح واجبة؟

فإن صلاة التراويح ليست واجبة وإنما هي سنة، سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي من الشعائر الظاهرة في ليالي رمضان، والدليل على ذلك ما رواه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمر فيه بعزيمة، فيقول: من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه. وثبت في الصحيحين وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في المسجد فصلى بصلاته ناس، ثم صلى الثانية فكثر الناس، ثم اجتمعوا في الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله، فلما أصبح قال: رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم، وذلك في رمضان. وما رواه عبد الرحمن بن عبد القاري قال: خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه في رمضان إلى المسجد، فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب رضي الله عنه، ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم، فقال عمر: نعمت البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون، يعني آخر الليل، وكان الناس يقومون أوله. رواه البخاري. والله أعلم.

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوحمني

لا غريب عليهم

لا غريب علي دين اختراعوه ليس صلاة التراويح فط ... لا صلاة عشاء وحدها عندهم ولكن المغرب و العشاء معا !!!!! الصلاة للتقرب لعبي وفاطمه للتقرب اليهم وليس لله ةحده وغيرها من الخزعبلات و تأخير الصلاة دقائق حتي ر تناسب صلاة الستي !!! هائهم علي احد منهم يقال له : يجعل عظمك مع السني البالي افكار صهيونية بلامة الاثني عشر

عدد الردود 0

بواسطة:

ممدوح

!!!

يخبر منيل هوه بقى في مصر شيعه وبيتكلموا بكل جراه كده ويتحدوا بكره حايبقلهم حزب . وابقى اقبلين اذل تغلغلت ايران في مصر ودول ما لهمش غير ولاء واحد لايران سيبك انت من سبوبه حبهم لالبيت دي مصيده الله يرحم زمن....

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت مصرية

لماذا نناقش اراء الشيعة !!

الشيعة على ضلال وجميعنا أهل السنة يعلم ذلك , يبقى بنناقش فتواهام ليه ؟؟ هى جت على صلاة التراويح , دول حرفوا الشهادتين نفسهم !! كفاية دعواهم بأن الوحى أصلا كان نازل على على وجبريل عليه السلام أخطأ ونزل بيه على محمد عليه الصلاة والسلام !! دينهم عبارة عن خرافات صاغوها تبعا لأهوائهم وافتروا بيها على الأسلام وهو منهم براء , يبقى جت على التراويح اللى هيسيبوها فى حالها دول لهم دين خاص بيهم !! نسيبهم يهرتلوا زى ما هما عاوزين !!

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد جاد

من غير تعليق

حضرت الزعيم الشيعي اقول لكم .. لكم دينكم ولي ديني

عدد الردود 0

بواسطة:

Zaka

سياسة

هما شيعة ولا مسلمين.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصري

القيادي الشيعي

القيادي الشيعي الرافضي يكمل مسيرة ماقاله يوسف زيدان فهو مسلسل شيعي بدأه الحقير الشيعي يوسف زيدان ليكمله الرافضي الآخر عماد قنديل .

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

لا مرحب بالسلفيين

اذا كان الشيعة ليس لهم ولاء غير ايران كذلك السلفية ليس لهم ولاء غير للسعودية و كلاهما غير مرغوب فيه و نتذكر رفع علم السعودية فى مظاهرات مصرية و هو ما لم يحدث من الشيعة و لكن السلفيين تجاوزوا كل الحدود و اذا ارادوها حربا مع ايران فليذهبوا الى السعودية مع اخوانهم الوهابيين يذبحون و يُذبحون اما نحن فدولة كبيرة بثقافتها لا نعادى مذاهب او قبائل بدليل وجود سلفيين بيننا مصر لا تحارب الا من يعتدى او يطمع فى ارضها وصلت الرسالة

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

لعنة الله على التشيع والمتشيعين !

كما هى لعنة الله على خرفان إخوان الشياطين ، وبالمرة لعنة الله على متطرفى داعش والقاعدة ، وعلاج هؤلاء جميعا هى الايدى الباطشة بلا رحمة ، وانصحكم خاصة فى رمضان احذروا الذقون واحذروا الدقانيش (جمع دقنوش والدقنوش هو الشخص صاحب الدقن التايوانى لزوم النصب ) وما أكثرهم !

عدد الردود 0

بواسطة:

صريح

لا يوجد من الاساس فى الاسلام مايسمى شيعه .. الشيعه اختراع شخص يهودى فى الاساس

..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة