أكرم القصاص - علا الشافعي

طرق علاج عرق النسا بين المضادات والكورتيزن والجراحة

الجمعة، 12 مايو 2017 07:00 ص
طرق علاج عرق النسا بين المضادات والكورتيزن والجراحة عرق النسا
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرق النسا يوجد على طول مسار العصب الوركي، و يسبب المزيد من الألم  من أسفل الظهر من خلال الوركين والأرداف وأسفل كل ساق، وعادة يؤثر على جانب واحد فقط من جسمك.

ووفقاً للموقع الطبي الأمريكي “Myoclinic”،  عرق النسا  يحدث عند تآكل الغضروف الذي يوجد أسفل العمود الفقري وبالتالى يضغط على جزء من العصب، وهذا يسبب الالتهاب والألم وغالبا ما يكون هناك بعض الخدر في الساق  المتضررة.

على الرغم من أن الألم المرتبط بعرق النسا يمكن أن يكون شديدا، فإن معظم الحالات تلجأ إلى العلاجات غير الجراحية في غضون بضعة أسابيع، وقد يعانى الأشخاص المصابون بعرق  النسا الحاد من ضعف كبير في الساق.

إذا لم یتحسن ألمك مع تدابیر الرعایة الذاتیة، قد یقترح طبیبك بعض العلاجات التالیة.

1-الأدوية

أنواع الأدوية التي يمكن وصفها لألم عرق النسا ما يلي:

·      مضادات الالتهاب

·      باسط العضلات

·      المسكنات

·      مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

·      علاج بدني

وبمجرد أن يتحسن ألمك الحاد، يمكن لطبيبك أو المعالج الطبيعي أن يصمم برنامج إعادة التأهيل لمساعدتك على منع إصاباتك فى المستقبل، وهذا يشمل عادة التدريبات لتصحيح الموقف الخاص بك، وتقوية عضلات ظهرك وتحسين المرونة الخاصة بك.

2-حقن الكورتيزون

في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك بحقن الكورتيزون في المنطقة حول جذر العصب، وهذا يساعد على تقليل الألم عن طريق قمع الالتهاب حول العصب المهيج، وعادة ما تزول الآثار في غضون بضعة أشهر.

3-العملية الجراحية

وعادة ما يتم اختيار العملية الجراحية عندما يسبب العصب المضغوط ألما غير محتمل، ويزداد سوءا تدريجيا أو لا يتحسن مع العلاجات الأخرى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة