أكرم القصاص - علا الشافعي

"فتنة سالم عبد الجليل" فى مرمى نيران علماء الدين.. وزير الأوقاف: لن نسمح له بصعود المنبر.. الشحات الجندى: لا يصح اتهام أصحاب الديانات بفساد عقيدتهم.. عميد "أصول الدين" السابق: شيوخ يثيرون الفتن

الخميس، 11 مايو 2017 01:31 ص
"فتنة سالم عبد الجليل" فى مرمى نيران علماء الدين.. وزير الأوقاف: لن نسمح له بصعود المنبر.. الشحات الجندى: لا يصح اتهام أصحاب الديانات بفساد عقيدتهم.. عميد "أصول الدين" السابق: شيوخ يثيرون الفتن وزير الاوقاف والداعية سالم عبد الجليل
كتب – لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت تصريحات الداعية سالم عبدالجليل، وكيل الأوقاف الأسبق، التى قال فيها عبر الفضائيات أن المسيحيين ديانتهم فاسدة، غضب عدد من علماء الأزهر، مؤكدين أن هذا الاختلاف لا يجب أن يكون حواراً بالميدان العام، خاصة فى ظل مجتمع يعانى الإرهاب والجهل والتخلف والفقر.
 
وفى البداية يقول الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الاسلامية، ينبغى أن يعلم كل من يتصدى للدعوة أن أهل الكتاب سواء الإسلام والمسيحية واليهودية من نبع واحد ويطلق عليها الملل الإبراهيمية ولا يصح أن نرمى أصحاب الديانات بأن عقيدتهم فاسدة، والمأثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه لم يقل لأحد بأن عقيدتهم فاسدة فقد عقد معاهدة مع نصارى نجران وقال لهم مالنا وعليهم ماعلينا ولم يقل بفساد عقيدتهم. 
 
وأضاف في تصريحات لـ"اليوم السابع": لماذا نصدر الآن تلك الأمور والوطن والمجتمع يمر بمرحلة وظرف طارئ ومشكلتنا الفرقة والطائفية الموجودة الان، ونحن الان في مرحلة تحتاج منا لم الشمل، وهذا الكلام لا يخدم لا الدين ولا المصلحة العامة ولا الوطن.
 
وتابع: "الكلام الذى قاله الشيخ سالم عبدالجليل يفرق وهذا الكلام دعوة الي حرب الاديان داخل الوطن، ولا يصح هذا الكلام وليس هناك ضرورة ليقول هذا الكلام، وبالتالى عليه أن يتناول موضوعات تدعو إلى وحدة الصف والحوار وعدم الاقصاء ،فما جدوى هذا الكلام الذى يقوله الشيخ سالم، فكلامه يشجع ناس لديها أمية دينية أنها تقتل أو ترفض التعايش مع الأخر".
 
وفى سياق متصل، قال الدكتور مختار مرزوق، عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر السابق: انصح كل المتحدثين فى الفضائيات وفى مواقع التواصل وعلى صفحات الجرائد ألا يتناولوا أمور العقيدة التى تخص أهل الكتاب ففى مسائل العقيدة القرآن المريم يقول لكم دينكم ولى دين.
 
وأضاف في تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الطعن الصريح في عقائد الأخرين على الفضائيات لن يزيد الأمر حسنا وانما سيزيد الامر احتقانا، ونحن فى الأزهر نتخذ منهاجا وهو عدم المحاورة فى أمور العقيدة بهذه الصورة التى انتشرت في هذه الأيام ولابد أن نتعاون مع بعضنا فى الأمور المتفق عليها بين أهل الديانات الثلاث وهى أمور كثيرة، أما مسألة العقيدة فلا أرى أن يتناولها الناس بمثل ما نرى فى مواقع التواصل وفى الفضائيات.
 
وتابع: ننصح بعض الاعلاميين الا يستضيفوا بعض العلماء ويثيرون هذه القضايا العقائدية فبعضهم لا يقصد الا الفرقعة الإعلامية بل أن كثير منهم هو سبب المشكلة لو أننا اتخذنا هذا المنهج سبيلا لوصلنا إلى بر الأمان لكم دينكم ولى دين".
 
فيما أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن الشيخ سالم عبد الجليل ليس له علاقة بالأوقاف لا من قريب أو بعيد فهو مستقيل، لافتاً إلى أنه لن يسمح له بصعود المنبر حتى يبدى اعتذارا واضحا وتصحيحا لما قال.
 
وأضاف وزير الأوقاف فى تصريحات إعلامية، أن من يثير فتنة وبلبلة لن يسمح له بصعود المنبر ويجب على الفضائيات ألا تستضيفه أو تسمح له بمداخلة، مشيرًا إلى أنه ليس من الحكمة تناول عقائد الآخرين أياً كانت، والعاقل يعمل على ما يجمع ولا يفرق، موضحاً أن ما يفترض الحديث فيه هى المشتركات الإنسانية بين الأديان.
 
فيما أكدت وزارة الأوقاف فى بيان صحفى، أن الدكتور سالم عبد الجليل، مستقيل ولا علاقة له بالأوقاف، وأنها قررت منعه من صعود المنبر ما لم يصحح ما أثارته تصريحاته من قلق وتوتر، ويتعهد صراحة بعدم التعرض لعقائد الآخرين، حيث إن الحديث عن مثل هذه القضايا لا يخدم ترسيخ أسس المواطنة والتعايش السلمى والسلام المجتمعى.
 
ونبهت الوزارة على مديرى المديريات والإدارات متابعة تنفيذ القرار.
 
كان الشيخ سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف السابق، فجّر موجات من الجدل، بعد تداول مقطع فيديو من حلقته الأخيرة لبرنامجه التلفزيوني بإحدى القنوات الفضائية، موجة واسعة الجدل بسبب تناوله للأديان الأخرى أثناء تفسير القرآن، حيث تعرض الداعية للدين المسيحى، بأقوال اعتبرها كثيرون ومتابعون، تأتى فى إطار ازدراء الأديان.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Mahmoud Fathi

اتقوا الله

لما كل هذا الهجوم على الشيخ ... الرجل لم يقل إلا حقا ... وكلنا نعلم ذلك من سنين طوال لأن هذه عقيدة راسخة فى قلوبنا ... كما أنه لم يقل باستباحة حقوقهم ولا معاداتهم ... ولم يقم أيا من المسلمين بنبذ المسيحيين ولا معاداتهم ولا سلب حقوقهم ، فكلنا مواطنون مصريون لنا ما لنا وعلينا ما علينا بيننا المواطنة والتعايش السلمى والسلام المجتمعى . اتقوا الله يا بشر

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد ضلاح

الى علماء الازهر الاجلاء

يعلم كل قارئ للقرأن الكريم انه ورد فى سورة المائدة فى الايه 73 "بسم الله الرحمن الرحيم لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ? وَمَا مِنْ إِلَ?هٍ إِلَّا إِلَ?هٌ وَاحِدٌ ? وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ . صدق الله العظيم فاذن لماذا الاختلاف ولماذا هذه الضجة.. الرجل لم يقل الا ما قراة فى كتاب الله وكل مسلم قرأ القرأن ولو مره يعرف هذه الحقيقة.. الرجل لم يخطيء وكل من يتحمسون لمهاجمته هم المخطئون ..اما من يتحدث عن ان هذه دعوة للفتك والقتل فاقول له رسولنا الكريم(ص) تزوج ماريا القبطية و عمل صلح مع نصارى نجران وعمرو بن العاص عندما فتح مصر لم يقتل الاقباط وعندما فتح مكه لم يقتل الكفار الذين اذوه و اجبروه على ترك بلدته... فلما الفتنة والصاق تهمة التحريض على القتل بالاسلام والمسلمين ..الاسلام دين واضح ليس فيه رياء او مواربه هذه ليست دعوة للقتل وانما سرد لصحيح الدين ليس الا...

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

هذا الشيخ احد الخلايا النائمه لعصابه برهامى التكفيريه ويجب استبعاده من الاعلام والمنابر ومحاكمته

...مالفرق بينك وبين شيوخ الفتنه والدجل والضلال...الذين ينتمون لفصيله القرضاوى وحسان وعبد المقصود وبرهامى

عدد الردود 0

بواسطة:

محب مصر

مفيش حد يقدر يقول إن النصارى مش كفار في المؤسسات الدينيه

معروف أن النصارى كفار وبندرس كده في الازهر والا قولوا انتوا تفسير الآيه

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

رقم 2 رائع

التعليق رقم 2 اكثر من رائع

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجدة سعد

الى رقم 2

انا مع حضرتك بكل كلمة تفوهت بها لانها صحيحة

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل السيد

المنوفيه

لا يصح الا الصحيح ِِ القران قال كده لماذا النفاق والجدل يا اهل النفاق لماذا ... لا مجاملة على حساب العقيده يا منافقين

عدد الردود 0

بواسطة:

مجمد ابراهيم محمد

الشيخ الفاسد

هذا شيخ فاسد من شيوخ الفتنة الداعشية000الذى يبيخ كل مايخال شريعة الاسلام السمحة ال تى تنادى بالسلام والمحبة0000لابد من محاكمتة بتهمة تقليب السلم الاجتماعى0000

عدد الردود 0

بواسطة:

ashraf wafaee

محلك سر...

الدول بتتقدم . وتتطور تكنولوجيا وعلميا.. وكلا لة معتقداتة الدينية. شى عادى.. لكن نحن للاسف.. للان نظل نتكلم عن عقيدة فلان وعقيدة علان... وحاشرين الدين فى كل حاجة.. والتشدد.. وهو دة المدخل اللى خرب الدول العربية من خلال الغرب ... ناس تقول الدين المسيحى كفر من المسلمين ... وناس لا تقر بالدين الاسلامى من الاديان الاخرى.. والامر موجود لا شك فية... عادى مجرد وجهات نظر فى الاراء والمعتقدات .. ودى سنة اللة فى خلقة..لكى يحكم اللة بيننا يوم القيامة.. ابوس اديكم قبل رجليكم.. نشتغل وننتج ونقيم العدل..كفاية خراب ودمار..كل دة وقت ضايع .. واحنا اللى هانضيع فى الاخر . مسلمين ونصارى

عدد الردود 0

بواسطة:

جمعة

لمــــاذا ؟؟؟ وما الفارق ؟؟؟؟

الذين يقولون أن الشيخ سالم يقرأ ماكتب فى القرأن مثل الأخ رقم 2 وأن كلامه صحيح بدليل ما ورد فى سورة المائدة الأيه 73 .. لماذا إذن لا يقرون ما كان يقرأه أيضا بالنص إسلام البحيرى بما هو موجود فى صحيح البخارى ولماذا يغضبون من زكريا بطرس وهو يقرأ أيضا هذه النصوص ؟؟؟؟!!!! شىء غير مفهوم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة