أكرم القصاص - علا الشافعي

أهلا رمضان.. الزراعة تستعد للشهر الكريم بطرح 700 طن سلع غذائية ولحوم وخضروات.. والأرز بـ6,5 جنيه والسكر بـ10,5 والفول البلدى بـ8 جنيهات والسمك البلطى بـ16جنيها.. ووزير الزراعة: هدفنا رفع العبء عن المواطن

الخميس، 11 مايو 2017 11:08 ص
أهلا رمضان.. الزراعة تستعد للشهر الكريم بطرح 700 طن سلع غذائية ولحوم وخضروات.. والأرز بـ6,5 جنيه والسكر بـ10,5 والفول البلدى بـ8 جنيهات والسمك البلطى بـ16جنيها.. ووزير الزراعة: هدفنا رفع العبء عن المواطن طرح السلع الغذائية بأسعار مخفضة فى رمضان - أرشيفية
كتب ــ عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الزراعة من خلال قطاع الإنتاج، وجمعيات الإصلاح الزراعى، ومديريات الزراعة، والطب البيطرى والهيئة العامة للثروة السمكية، حالة الطوارئ لاستقبال شهر رمضان، بطرح كميات كبيرة من السلع الغذائية، والبقوليات، والخضروات، واللحوم، والدواجن، ومنتجات الألبان والأسماك بمنافذها البالغة 352 منفذًا بمختلف المحافظات، بأسعار تنافس مثيلاتها بالأسواق بنسبة تتراوح بين 20% و25%، خاصة مع زيادة طلب استهلاك المواطنين للسلع الغذائية فى رمضان، ورفع العبء عن المواطن ومواجهة غلاء الأسعار.

 

كما أخذت وزارة الزراعة، عددًا من الإجراءات الرقابية على منافذ البيع التابعة للوزارة، منها تشكيل لجان من مديريات الطب البيطرى التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية وإدارة التسويق بقطاع الإنتاج، ومباحث التموين بالتنسيق مع وزارتى الداخلية والصحة بتكثيف الحملات الأمنية على منافذ بيع اللحوم والدواجن والسلع الغذائية لضبط المخالفين، وعدم التلاعب فى الأسعار من قبل مافيا التجار الذين يستغلون اسم الوزارة ويروجون لمنتجات منتهية الصلاحية.

 

قال الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه كلف قطاع الإنتاج والزراعات المحمية والجمعيات الزراعية والثروة السمكية،  بطرح جميع منتجاتها بمنافذ وزارة الزراعة الثابتة خلال شهر رمضان، لرفع العبء عن المواطن البسيط بأسعار مخفضة فى متناول الجميع، كما كلف الهيئة العامة للخدمات البيطرية بتكثيف الحملات التفتيشية على الأسواق الخاصة، وكذلك منافذ ومحلات عرض وبيع اللحوم لضبط المخالف، بالتنسيق مع المحليات وجهاز الشرطة.

 

من جانبها، قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه بناء على تعليمات الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، تقرر طرح 200 طن أسماك بالمجمعات الاستهلاكية لوزارة التموين، من إنتاج الثروة السمكية ومزارع الإنتاج، خلال شهر رمضان، بخلاف الكميات المعلن عنها من قبل التى تضخ يوميا، وفقاً للبروتوكول الموقع بين الهيئة والشركة المصرية لتسويق الأسماك لخفض الأسعار، مؤكدا أن طرح أسماك البورى بمجمعات التموين، نمرة 1 بسعر 36 جنيهًا، ونمرة 2 بسعر 33 جنيهًا، وأسماك البلطى نمرة 1 بسعر 16 جنيهًا، ونمرة 2 بسعر 15 جنيهًا، ونمرة 3 بسعر 13 جنيهًا، وبلطى نمرة 4 بسعر 5 جنيهات.

 

 وأكدت منى  محرز، أن ضخ الأسماك لوزارة التموين، يهدف فى الأساس إلى الحد من سلسلة الوسطاء، وخفض أسعار الأسماك، خاصة فى الأعياد والمناسبات التى تزيد فى طلبات المستهلك، وتخفيف العبء عن كاهل المستهلك، وهو ما يأتى ضمن توجهات الحكومة والقيادة السياسية فى مصر، بالتيسير على المواطنين، وتوفير السلع الغذائية والمنتجات بأسعار مناسبة.

 

وأكد الدكتور عبد الكريم زيادة رئيس قطاع الإنتاج فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تقرر طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية ومنتجات "الوزارة" فى رمضان تستهدف المناطق الفقيرة، وذلك حرصا من الوزارة الدائم على توفير السلع الغذائية الرئيسية للمواطنين من الغذاء وبأسعار مناسبة، وتشكيل غرفة عمليات مركزية بإدارة التسويق التابعة للقطاع، لمتابعة سير العمل ومنع التلاعب فى الأسعار، لافتا إلى أن الحكومة حريصة على تخفيف العبء عن كاهل المواطنين، بتوفير كل السلع الأساسية، وكافة احتياجات المواطنين طوال شهر رمضان الكريم.

 

 وأوضح المهندس أسامة رسمى، مدير عام التسويق بقطاع الإنتاج، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن منافذ القطاع استعدت لرمضان، بداية من الأسبوع المقبل بطرح جميع السلع الغذائية بأسعار تقل عن الأسواق الخارجية بنسبة تتراوح ما بين 20% إلى 25%، حيث يتم طرح 25 طنا من الدواجن، حيث يبدأ سعر الفرخة من 25 جنيها، وطرح 60 طنا من الأرز البلدى بسعر6.5 جنيه للكيلو، وطرح 11 طن فول بلدى بـ8 جنيهات للكيلو.

 

وتابع مدير عام التسويق، أنه تقرر طرح 60 طنا من الخضروات والفاكهة بأنواعها، مشيرا إلى أن تحديد أسعار الخضروات، طبقا لأسعار السوق دون النظر لهامش الربح، وطرح 30 طن لحوم مجمدة برازيلية وهندية، و25 طنا من البقوليات والمربات بسعر المركز، و20 طنا من عسل النحل ومنتجات ألبان، مؤكدًا أن الهدف الأساسى للمنافذ هو توفير مواد غذائية ذات جودة عالية، بأسعار مخفضة.

 

كما أكد المهندس أحمد فتحى مدير عام التسويق بالزراعات المحمية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن منافذ الزراعات المحمية والبالغة 20 منفذا استعدت لرمضان بكميات كبيرة من السلع الغذائية، بطرح 20 طن دواجن، و20 طن لحمة برزيلى بـ65 جنيها للكيلو، وطن مشمشية سعر الكيلو 84 جنيها، وطن قارصية بسعر 70 جنيها للكيلو، وزبيب إيرنى 55 للكيلو، وزبيب مصرى بـ45 للكيلو، وجوز هند بـ66 جنيها للكيلو، وطن خروب بسعر 36 جنيها للكيلو، وعرق سوس بـ36 جنيها للكيلو، وسودانى بـ35 جنيها للكيلو، وتمر هندى بـ24 جنيها للفة، وبندق وعين وجمل لوز بـ90 جنيها للكيلو .

 

واستطرد، أنه سيتم أيضا طرح طن قمر الدين بـ11 جنيها للفة، وقمر الدين سورى بـ18 جنيها، وتين سورى بـ30 جنيها للفة، و3 أنواع بلح بحسب النوع يبدأ من 8 إلى 15 جنيها، و3 أطنان خضروات مجففة، وطرح 20 طنا من البقوليات "فصوليا وأرز، والمربات والعسل والمنتجات الأخرى"، ويتم طرح 3 أطنان من الأرز بسعر 6.5 جنيه للكيلو، و3 أطنان سكر بسعر 10.5 للكيلو، وطرح كميات كبيرة من الزيوت بأنواعها بأسعار مخفضة 15% عن مثيلاتها فى الأسواق الخارجية، مؤكدا أن الهدف الأول للمنافذ هو توفير السلع الغذائية والتنافس على الأسعار، وتوفير مواد غذائية ذات جودة عالية، ومتابعة الأسعار اليومية لضبط السوق، وتوفير اللحوم والدواجن بجودة عالية.

 

وقال مجدى الشراكى رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه سيتم طرح 15 مليون بيضة  و 200 ألف فرخة، وذلك فى إطار مساهمته بدعم الأمن الغذائى المصرى والسيطرة على أسعار المنتجات الأساسية للمواطنين، من خلال ضخ منتجات أربعة مشاريع لتسمين اللحوم، وإنتاج الدواجن، والبيض إلى جانب مصانع الأعلاف والمجازر الآلية لطرح اللحوم مجهزة ومذبوحة للمواطنين.

 

وأشار الدكتور إبراهبم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، إلى إنه تم تكثيف عدد اللجان البيطرية للإشراف على عمليات استيراد اللحوم والحيوانات الحية، طبقا لتلقى طلبات الشركات المستوردة، والتيسير عليها، وتشديد إجراءات الحجر البيطرى وتفعيل دوره، وذلك تزامنا مع استقبال الأعداد الكبيرة للحيوانات واللحوم المستوردة من الخارج استعدادا لشهر رمضان.

 

وأوضح أن هناك رقابة مشددة على أسواق اللحوم المفتوحة وضبط المخالفين قبل حلول شهر رمضان، وإعلان حالة الطوارئ داخل المحاجر البيطرية باعتبارها صمام الأمان للبلاد، بحيث تمنع دخول أى أمراض من خلال الحيوانات الحية، فضلا عن ضبط إجراءات استيراد الحيوانات وتشديد الفحص فى المحاجر البيطرية بجميع معابر ومنافذ البلاد.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة