أكرم القصاص - علا الشافعي

"اليوم السابع" يجرى أول حوار مع القائم بأعمال رئيس جامعة الأزهر.. محمد المحرصاوى: أرفض قانون إلغاء الكليات العملية وإبقاء الشرعية.. وصف مناهجنا بأنها تخرج متطرفين "كذب".. ويؤكد: الامتحانات فى موعدها

الأربعاء، 10 مايو 2017 10:20 ص
"اليوم السابع" يجرى أول حوار مع القائم بأعمال رئيس جامعة الأزهر.. محمد المحرصاوى: أرفض قانون إلغاء الكليات العملية وإبقاء الشرعية.. وصف مناهجنا بأنها تخرج متطرفين "كذب".. ويؤكد: الامتحانات فى موعدها الدكتور محمد المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر ومحرر اليوم السابع
حوار لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• أول قراراتى إنشاء بوابة إلكترونية تليق بالجامعة


••

إغلاق حسابى على الفيس بوك "مؤقت"

••
يجب أن نتكاتف لإبراز مؤسسة الأزهر فى أبهى صوره



•• العلوم التطبقية لم تدخل الجامعة فى عهد جمال عبد الناصر بل كانت منذ عهد محمد على

فى أول حوار له مع "اليوم السابع" عقب تكليفه بمنصب القائم بأعمال رئيس جامعة الأزهر، رفض الدكتور محمد المحرصاوى، اتهام مناهج الأزهر وجامعته بأنها تخرج متطرفين، واصفًا ذلك بـ"الكذب" وعدم "الأمانة"، مشيرًا إلى أن البعض يقتطع النصوص على طريقة ولا تقربوا الصلاة.

 

وأكد "المحرصاوى" أن امتحانات الجامعة فى موعدها 20 مايو، أونه لن يظلم طالب، مشددًا على رفضه مشروع قانون إلغاء الكليات العملية وإبقاء جامعة الأزهر على الكليات الشرعية فقط، موضحًا أن قرار إداخل العلوم العملية للأزهر لم يكن فى عهد جمال عبد الناصر بل كانت منذ عهد محمد على.

 

وشغل الدكتور محمد حسين عبد العزيز المحرصاوى عمادة كلية اللغة العربية بالقاهرة بنين، حيث تولى منصب العميد، خلفا للدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر الأسبق، فى مارس من العام 2013، بينما كان وكيلا للكلية فى عهد تولى الدكتور إبراهيم الهدهد عميدا للكلية/ منذ 2011 وحتى 2013.

 

تخرج الدكتور المحرصاوى من كلية اللغة العربية بالقاهرة بجامعة الأزهر فى العام 1980، ثم عين معيدا بها، كما تخصص فى الأدب والنقد، وحصل على شهادتى الماجستير والدكتوراه، ثم عمل مدرسا بقسم الأدب والنقد، ثم رئيسا للقسم بالكلية. وفى بدايات العام 2001 سافر فى بعثه إلى المملكة العربية السعودية، للتدريس بإحدى جامعات المملكة، ثم عاد إلى القاهرة بعد أن قضى فترة بعثته بالمملكة.

فور عودته للقاهرة عاد للعمل بكلية اللغة العربية استاذا بقسم الأدب والنقد، ثم وكيلا للكلية من العام 2011 وحتى العام 2013، ثم عميدا للكلية منذ العام 2013 حتى 2017.

 

اختير المحرصاوى عضوا بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، فى دورته الأخيرة، كما كان مشاركا فى عدد من المؤتمرات الدولية والعلمية، وله مقالات عديدة وأبحاث علمية منشورة، كما له مساهمات علمية بارزة فى الأدب والنقد، وهو أستاذ زائر بعدد من الجامعات الأسلامية بالمملكة العربية السعودية.

 

عرف عن الدكتور المحرصاوى بأنه من أبرز المدافعين عن اللغة العربية، ونال عدة جوائز تكريم فى مجال اللغة العربية، كما شهدت كلية اللغة العربية فى عهدة تطورا كبيرا فى القطاعات العلمية.

 

صدر له قرار من  الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بتكليفه قائما بأعمال رئيس جامعة الأزهر خلفا للدكتور أحمد حسنى، والذى لم يكمل ثلاثة أشهر فى منصب رئيس جامعة الأزهر، والذى تقدم باستقالته، وإلى نص الحوار.

 

فى البداية نريد أن نعرف السياسة القادمة لجامعة الأزهر فى ظل قيادتكم؟

سياسة جامعة الأزهر واحد ولكن ربما تتطور بمعنى أن الجامعة يجب أن تواكب العصر فى إنشاء بوابة إلكترونية تتناسب مع العصر فى تلبية احتياجات جميع المنضمين للجامعة وتلبية احتياجات من هم بالخارج، وما حدث فى اليومين السابقين هو الاجتماع مع مكتب التميز لإنشاء بوابة تلبى هذه الاحتياجات، لكل الكليات وبث كل مايدور فى الكليات ونشر البحوث والمؤتمرات والدورات وبيان مسار التعليم وتوثيق المقررات والمناهج، لأن الأمى ليس فقط من لا يكتب ولا يقرأ ولكن الأمى من لا يعرف مهارات الحاسب الآلى.

 

ما هى الخطوات الأولى التى ستقوم بها خلال الأيام القادمة؟

 الفترة القادمة سأقوم بالمرور على الكليات لمعرفة متطلبات كل كلية وبحث استعداتها للامتحانات، وبالنسبة للامتحانات الشفوية التى تعقد الآن فهى تسير بلا أى تغير، فالإدارة العليا إن تغيرت فالإدراة بالكليات ثابتة، والامتحانات تسير بلا شكاوى والامتحانات التحريرية ستكون مما شرح من المنهج.

 

متى تبدأ امتحانات الجامعة؟

الامتحانات ستبدأ 20 مايو وأطمئن الطلاب أنه لن يظلم أحد، فتم التنبيه على أعضاء هيئة التدريس ان تكون الامتحانات مما تم شرحه وإذا صادف وجود سؤال مما لم يتم شرحه سيتم توزيع درجته، وقد أنهت الجامعة استعدادها للامتحانات وساقوم بالمرور على جميع الكليات لبحث استعداداتها للامتحانات كما سأقوم بالمرور على الكليات أثناء عقد الامتحانات.

 

مؤخرا أثير قانون خاصة بجامعة الأزهر لكى تقتصر الجامعة على الكليات الشرعية وإلغاء الكليات العلمية ما ردك؟

أولا: أهل مكة أدرى بشعابها ونحن أدرى إن كانت هذه الكليات العملية هى فى صالح الجامعة أم لا؛ فينبغى أن يخرج هذا الأمر من خلال الجامعة، فالكليات العملية التى هى بداخل جامعة الأزهر قد انتجت وظهرت بصورة واضحة أمام القاصى والدانى وأدل أمر على هذا كلية طب البنات وطب البنين وهذه الكليات حصلت على شهادة الجودة وهناك كليات عديدة متقدمة لهيئة الجودة والاعتماد مثل كلية الزراعة والعلوم والهندسة.

 

البعض يقول إن الكليات العملية دخلت جامعة الأزهر فى عهد عبد الناصر وأنها أثرت بالسلب؟

الكليات العملية لم تصدر بقرار رئيس الجمهورية فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر فهى كانت قبل ذلك فالنواحى العلمية موجودة فى الأزهر منذ عهد محمد على؛ وأول بعثة أرسلها محمد على كانت من الأزهر فالبعثة لم تكن لعلوم شرعية بل كانت لعلوم تطبيقية وترجمة وكانت من الأزهر، إذا الأزهر ناجح فى هذا الأمر وقرار إنشاء الكليات العملية لم يكن بداية قرار جمال عبد الناصر.

 

البعض يشكك فى مناهج الأزهر.. وأنها تخرج متطرفين وتحتوى على أمور لا يمكن أن يتقبلها العقل؟

هناك قاعدة شرعية تقول البينة على من ادعى، لكن أرجو أن تكون هناك مصداقية، والبينة على من ادعى تعنى أن تقول يوجد فى الكتاب الفلانى الذى يدرس على الفرقة الفلانية صفحة كذا يوجد هذا النص ونأتى بالكتاب هل هذا هو الكتاب المطلوب، فبعضهم استدل بكتاب قال أن فى صفحة 312 يوجد نص يحل أكل الميتة، وعندما نأتى بالكتاب نجده 192 صفحة، فأرجو تحرى الدقة فالإساءة لمناهج الأزهر بما ليس فيها يعتبر "كذب".

 

إذا بما تفسر هذا؟

قد يكون النص موجودا لكنه يقتطع من سياقه من باب "ويل للمصلين"، وباب "ولا تقربوا الصلاة"، فيأتى أحد الناس ويقول أن كتب الأزهر تدعوا إلى أكل الميتة ويجوز أكل الميتة فنجد النص مقتطع لأن النص كامل يقول ويجوز أكل الميتة فى حالة الضرورة القصوى، فتكملة النص لا أحد يعترض عليها إذا حينما نقتطع جملة من سياقها فهذه ليست أمانة.

 

أغلقت مؤخرا حسابك على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك.. فما السبب؟

إغلاق حسابى على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك هو أمر"مؤقت"وهو قرار أدبى نظرًا لانشغالى، فعندما كنت عميدا لكلية اللغة العربية أرد على كل الطلاب والأساتذة ومهام عملى الجديدة قد لا تمكنى من ذلك ولا يليق بى ألا أرد على من يسألنى.

 

صدور قرار بتكليفك قائما بأعمال رئيس جامعة الأزهر ماذا يعنى لك؟

 أن صدور قرار بتكليفى قائما بالعمل رئيسا للجامعة يدعونى للعمل مصداقًا لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: "إذا قامت الساعة وفى يد أحدكم فسيلة فليغرسها"، ومن هذا المنطلق يجب أن نعمل ونتكاتف لإبراز مؤسسة الأزهر فى أبهى صورة، وأقول للإعلام "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

الازهر هو منارة مصر والعالم

الشرق والغرب والمليارات من الشعوب يعرفون الازهر ويعرفون مصر بالازهر لانه منارة الاسلام والوسطية وعلمائه منتشرين في كل ربوع العالم سواء الاسلامي منه او الغربي . هناك فئة تريد هدم الازهر والنيل منه لكنه خط الصد القوي الذي تنكسر امامه اعتى الاعداء ولانه في نفوس جميع المسلمين منارة وحب وعشق لا يستطيع احد النيل منه

عدد الردود 0

بواسطة:

طلاب كلية اللغة العربية

للؤؤؤ

الدكتور محمد حسين المحرصاوي استاذ دكتور بقسم اللغويات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة