أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان العربى يؤكد دعم جهود التنمية بجمهورية القمر المتحدة

الإثنين، 01 مايو 2017 12:05 ص
البرلمان العربى يؤكد دعم جهود التنمية بجمهورية القمر المتحدة مشعل بن فهم السلمى رئيس البرلمان العربى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد البرلمان العربى دعمه لجهود صندوق التنمية والاستثمار فى جمهورية القمر المتحدة الذى أنشأ بقرار من القمة العربية بسرت من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والرخاء للشعب القُمري.

وشدد مشعل بن فهم السلمى رئيس البرلمان العربى - فى كلمته أمام الندوة الإقليمية حول الممارسة البرلمانية فى خدمة الحُكم الرشيد بجمهورية القمر المتحدة - أهمية وضع خطة جديدة للمرحلة القادمة، تأخذ بعين الاعتبار أولوية المشاريع التنموية التى تحتاجها جمهورية القمر المتحدة تحت قيادة الرئيس حسن غزالي.

وقال السلمى - فى كلمته التى ألقاها نيابة عنه اللواء عبد الله السعدون عضو البرلمان العربى - أن مشاركة البرلمان العربى فى هذه الندوة تأتى انطلاقا من ممارسة البرلمان لاختصاصاته ومهامه فى تعزيز العمل العربى المشترك وتحقيق التكامل الاقتصادى والتكافل الاجتماعى والتنمية المستدامة.

وأضاف أن هذه المشاركة تأتى إيمانا بضرورة تضافر كافة الجهود العربية؛ لا سيما وقد أولى البرلمان العربى اهتماما كبيرا بجمهورية القمر المتحدة، وأنشأ لجنة لدراسة فرص التنمية ومحاربة الفقر فى الدول الأقل نماءً وجمهورية جزر القمر أحد هذه الدول.

وتابع: " لقد حددت هذه اللجنة أهم أولويات خطة تحركها ومنها: دعوة الدول العربية والمستثمرين ومنظمات العمل العربى المشترك لإنشاء مزيد من المراكز الثقافية لتعليم اللغة العربية وإعداد مناهج تعليمية لمختلف المراحل الدراسية باللغة العربية، وإنشاء مراكز ووحدات صحية فى القرى والأماكن النائية، وتمويل المشاريع الصغيرة، وإنشاء محطات الكهرباء، وتحسين مناخ الاستثمار وفتح الأسواق العربية أمام منتجات هذه الدول، وغيرها من الأولويات التى تصب فى مجالات الاستثمار والتنمية المستدامة.

وقال رئيس البرلمان العربى إن البرلمان العربى بصدد توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع عدد من المؤسسات والمنظمات العاملة فى مجال الأعمال الإنسانية والخيرية والإغاثية، وفى مقدمتها مركز الملك سلمان للأعمال الإنسانية، إضافة إلى ما نقوم به من تواصل مع المنظمات المتخصصة التابعة لجامعة الدول العربية دعما لتجربة جزر القمر كدولة نامية بحلول 2030.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة