أكرم القصاص - علا الشافعي

السودان وبيلاروسيا يبحثان تنفيذ الاتفاقيات الثنائية فى عدة مجالات

الأحد، 30 أبريل 2017 10:51 م
السودان وبيلاروسيا يبحثان تنفيذ الاتفاقيات الثنائية فى عدة مجالات الرئيس السوداني عمر حسن البشير
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بحث وزير النفط والغاز السوداني، الدكتور محمد زايد عوض، رئيس اللجنة المشتركة، مع وفد دولة بيلاروسيا الذى يزور السودان حاليا، برئاسة وزير الموارد الطبيعية والبيئة، أندرى كوفخوتو، خارطة الطريق الموقعة بين البلدين لتنفيذ عدد من الاتفاقيات الثنائية الموقعة فى عدة مجالات، منها النفط والغاز والطاقة والكهرباء والتعليم والتدريب والزراعة والعدل.

وأشار عوض، خلال لقائه اليوم الأحد، بالخرطوم، الوفد البيلاروسي، إلى اتفاق السودان وبيلاروسيا على التعاون المشترك فى مجال النفط والصناعات المرتبطة به ، مبرزا أن بلاده طرحت 15 مربعاً نفطياً للاستثمار ، إضافة إلى العمل على تطوير الحقول، موضحاً أن الرئيس البيلاروسى أثناء زيارته للسودان حدد عشرة مشروعات كبرى وضعتها بيلاروسيا للاستتثمار فى السودان ،من بينها قطاع النفط والغاز، مؤكدا استعداد بلاده لإنفاذ المشروعات المشتركة تنفيذا للإرادة السياسية بين البلدين، و لصالح الشعبين.

وقال وزير النفط إن العلاقة مع بيلاروسيا بدأت منذ بداية التسعينيات وكان لنجاح اللجنة الوزارية المشتركة أن توجت بالتوقيع على المشروعات المشتركة ، مضيفا أن المشروعات تمكن الفنيين من التركيز على الدراسات وترجمتها إلى خارطة طريق تنفيذية.

من جانبه، قال رئيس الوفد البيلاروسي، إن لدينا خارطة طريق واضحة لشراكات اقتصادية عبر مشروعات مشتركة مع السودان، مشيراً إلى أن بيلاروسيا تمتلك التكنولوجيا والخبرة.

وأعرب عن أمله فى تطوير قطاع النفط والغاز لإنتاج الطاقة فى السودان، بما يوفر طاقة رخيصة للمواطنين عبر إدخال التكنولوجيا، موضحا أن بيلاروسيا تدرس مشروعات تطوير الحقول وتنظيم الشبكات لإنتاج الغاز عبر منظومة متكاملة بالاستفادة من الخبرة والتكنولوجيا البيلاروسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة