أكرم القصاص - علا الشافعي

"اقتصادية البرلمان" تعلن الطوارئ للانتهاء من قانون الاستثمار.. تفاصيل اجتماع الـ6 ساعات لحسم المواد الخلافية.. الإبقاء على المناطق الحرة الخاصة.. وتعظيم الحوافز بالمناطق النائية.. وضمانات لحيادية مراكز التحكيم

الأحد، 30 أبريل 2017 10:00 م
"اقتصادية البرلمان" تعلن الطوارئ للانتهاء من قانون الاستثمار.. تفاصيل اجتماع الـ6 ساعات لحسم المواد الخلافية.. الإبقاء على المناطق الحرة الخاصة.. وتعظيم الحوافز بالمناطق النائية.. وضمانات لحيادية مراكز التحكيم النائب عمرو غلاب رئيس لجنة الشئون الاقتصادية
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يمنع غياب الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى والاستثمار، عن الاجتماع الأخير للجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان لمناقشة مشروع قانون الاستثمار؛ من مناقشة المواد الخلافية داخل اللجنة والانتهاء منها، فى اجتماع مغلق استمر 6 ساعات متصلة، كان التواصل فيه مع الحكومة هاتفيا.

 

وتعمل الأمانة الفنية للجنة الاقتصادية، على إعداد التقرير الخاص بمشروع القانون، لإرساله على الفور للأمانة العامة لمجلس النواب، تمهيدا لعرضه على الجلسة العامة للبرلمان والمقرر لها بعد غد الثلاثاء.

 

من جانبه؛ كشف النائب عمرو غلاب، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، آخر ما توصلت إليه اللجنة فى مناقشاتها النهائية لمشروع قانون الاستثمار، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على الاستمرار بنظام المناطق الحرة الخاصة مع وضع ضوابط عليها للحوكمة.

 

وأوضح "غلاب" فى تصريحاتٍ للمحررين البرلمانيين، وجود 3 آراء داخل اللجنة فى هذا الصدد، الأول يؤيد إغلاقها، والثانى يدعم توجه الإبقاء على المناطق الحرة الخاصة القائمة حاليا وعدم التصريح لمناطق جديدة، والرأى الثالث وكان هو رأى أغلبية الأعضاء، هو أن الحالة الاقتصادية للدولة تستلزم الحفاظ على جذب استثمارات جديدة، والإبقاء على نظام المناطق الحرة الخاصة مع وضع ضوابط لحوكمتها.

 

وفيما يتعلق بالحوافز الإضافية بمشروع القانون؛ قال غلاب إن مشروع القانون نص على إمكانية منح الأراض بالمجان للمستثمرين فى بعض المشروعات الاستراتيجية بقرار من مجلس الوزراء، مضيفا أنه كان هناك مقترحات بأن يكون ذلك بعد موافقة البرلمان، إلا أنه تم الاتفاق على أن يُمنح مجلس الوزراء اختصاصاته كاملة لعدم عرقلة السلطة التنفيذية، على أن يكون ذلك تحت رقابة البرلمان.

 

وأشار رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان إلى أن مشروع القانون حدد نسبة العمالة الأجنبية بالمشروعات الاستثمارية بـ10%، و20% بشكل استثنائى فى حالة عدم وجود عمالة مصرية، وأن بعض النواب اقترحوا أن تكون النسبة الاستثنائية مفتوحة على حسب المشروع الاستثمارى، إلا أن الرأى داخل اللجنة انتهى على أن يكون السقف فى جميع الأحوال 20% كما نص مشروع الحكومة لحماية العمالة المصرية.

 

وعن الشخصية الاعتبارية للمشروع الاستثمارى فقد نص المشروع المقدم من الحكومة على أن يكتسب المشروع الشخصية الاعتبارية بعد إصدار شهادة بذلك من الهيئة العامة للاستثمار، إلا أن اللجنة الاقتصادية بالبرلمان عدلت تلك المادة ليكتسب المشروع الشخصية الاعتبارية من تاريخ القيد بالسجل التجارى، لما هو مستقر عليه دوليا.

 

وأضاف النائب عمرو غلاب أن اللجنة قررت حذف مادة بالقانون كانت تنظم إمكانية منح موافقة على مشروع بالكامل، حيث رأت اللجنة أنه تؤدى إلى عدم مساواة وتمييز بين المشروعات الاستثمارية.

 

وأكد أن اللجنة استقرت على الموافقة على المادة التى تسمح بتمليك الأراضى للمستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء، حتى لا يكون هناك تضييق على المستثمرين فى عملهم، بالإضافة إلى الإبقاء أيضا على المادة الخاصة بإنشاء مراكز للتحكيم مع وضع ضوابط لضمان حياديتها واستقلاليتها، على أن يكون المجتمع المدنى هو القائم على إدارة تلك المراكز وليس الحكومة، حتى لا تكون الحكومة هى الخصم والحكم.

 

واستحدثت لجنة الشئون الاقتصادية قطاع جديد للحوافز الجغرافية، حيث نص مشروع القانون المقدم من الحكومة على برنامج الحوافز الجغرافية سيكون مؤقتا للمستثمرين بالقطاعات المتعارف عليها بالقانون لمدة 3 سنوات قادمة، وهناك منطقة "أ" والخاصة بمنطقة الصعيد والمناطق الأكثر احتياجا، والمنطقة "ب" باقى جميع أنحاء الجمهورية الباقية.

 

ووفقا لمشروع الحكومة فإن المنطقة "أ" ستأخذ نسبة 40% استردادا من التكلفة الاستثمارية بحد أقصى 80% من رأس المال المدفوع، ويخصم من الضريبة المستحقة لمدة 7 سنوات، ومنطقة "ب" الاسترداد سيكون بها بنسبة 30% من التكلفة الاستثمارية، وتم تحديد هذه القطاعات بناء على استراتيجية واضحة.

 

واستقرت اللجنة الاقتصادية بالبرلمان إلى استحداث المنطقة "جـ"، وتغيير نسب الحوافز بالكامل لتكون، 70% بالنسبة للمنطقة "أ"، و40% للمنطقة "ب"، و30% للمنطقة "جـ"، على أن تحدد تلك المناطق الجغرافية تقارير صادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء.

 

ومن ناحيتها قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن قانون الاستثمار الجديد الذى تمت مناقشته اليوم أمام البرلمان يهدف إلى تبسيط الإجراءات أمام المستثمرين ووضع حد أقصى للفترة الزمنية لإنهائها، بالإضافة إلى منح حوافز خاصة لجذب الاستثمار فى مناطق وقطاعات التنمية المستهدفة، والعمل على سرعة تسوية المنازعات، بما يضمن تحقيق الاستقرار فى السياسات الاستثمارية وإعلاء مبادئ الحوكمة والشفافية.

 

وأشارت الوزيرة، فى بيان لها، إلى حزمة الإصلاحات التشريعية والقانونية الجارى تنفيذها والتى تشمل تعديل قانون سوق رأس المال وقانون الشركات وقانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات البنية الأساسية، فضلاً عن تعديل الأحكام المنظمة لإدارة البورصة المصرية، وإعداد مشروع قانون النقل البرى للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وكل من مشروع قانون الإفلاس المعروض حالياً أمام مجلس النواب.

 

وذكرت الوزيرة أنه جارى إنشاء مراكز لخدمة المستثمرين تتضمن منظومة إلكترونية لتأسيس الشركات بما يسمح بإنهاء كافة الإجراءات فى فترة زمنية قصيرة، موضحة أنه سيتم اعتماد أسلوب اللامركزية فى إدارة تلك المراكز من خلال افتتاح فروع لها فى مختلف محافظات الجمهورية، فضلاً عن العمل على التواصل المباشر مع المستثمرين من خلال خط ساخن لتلقى الشكاوى وتقديم الخدمات.

 

وأكدت الوزيرة حرصها على التنسيق مع باقي الوزارات والجهات المعنية للانتهاء من صياغة خريطة استثمارية متكاملة للدولة بما تتضمنه من فرص استثمارية متنوعة أمام المستثمرين المصريين والعرب والأجانب، على أن تتوافق هذه الفرص مع رؤية مصر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لافتةً إلى أن الخريطة الاستثمارية ستعرض تفاصيل جميع الفرص الاستثمارية المتوفرة أمام القطاعين العام والخاص وأنواع العقود والمواقع والمرافق المتاحة، بالإضافة إلى فرص الاستثمار في المشروعات الكبرى والصغيرة والمتوسطة بالمناطق الصناعية والاستثمارية والمناطق الحرة والمحافظات الاكثر احتياجاً، مع إتاحة المعلومات حول الاجراءات المطلوبة والقواعد واللوائح المنظمة لها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد من الناس

العزف على القانون

مستعجلين ليه، على مهلكم، لسه بدرى، وبعدين هو بالقانون، المهم العقلية والتنفيذ، وربنا ما يحرمنا من الست العزيزة علينا، الست بيروقراطية مصالح وجوزها الأستاذ فاتح درجه

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال

ماذا تغير بعد ثورتين

اصحاب المصالح في بقاء المناطق الخاصة و دوامة تهريب البضايع لداخل البلاد و يستمر النهب و شكرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة