أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ جراحة: العلاج الموجه أحدث طفرة فى علاج السرطان وبدون مضاعفات

الأحد، 30 أبريل 2017 11:13 م
أستاذ جراحة: العلاج الموجه أحدث طفرة فى علاج السرطان وبدون مضاعفات العلاج الموجه أحدث طفرة فى علاج السرطان
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور ناظم شمس رئيس أقسام الجراحة العامة ،ورئيس وحدة جراحة الأورام بمركز أورام المنصورة ، أن التركيز حاليا على علاج السرطان  باستخدام العلاج الموجه.

وقال إن استخدام العلاج الموجه يقضى على السرطان دون أن يصيب الخلايا السليمة ،ومستقبلا يمكن الاستغناء عن العلاج الكيماوى والإشعاعى والجراحى واستخدام العلاج الموجه، وتتركز عليه كل الأبحاث التى تعمل فى مجال السرطان، كما أنه  موجود فى كل أنحاء العالم ،وقد بدأ فعلا تنفيذه فى مركز أورام المنصورة على نفقة الدولة، والتأمين الصحى.

من جانبه، أوضح الدكتور تامر فادى أستاذ جراحة الأورام بطب المنصورة ، حدوث تطور كبير فى مجال جراحة الأورام ، موضحا أنه يمكن إعادة بناء الثديين فى عملية واحدة عندما تصاب بالسرطان .

وأشار إلى أن إعادة بناء الثدى يمكن إجرائه عن طريق إما بتركيب دعامات من السيلكون ، أو الاستعانة بأجزاء أخرى من جسم الإنسان، موضحا أن أورام الثدى تمثل 30 % من الأورام فى السيدات، وحدث تقدم كبير فى نسب الشفاء، والاهتمام بنوعية الحياة بعد الشفاء من المرض ، بحيث لا يكون هناك آثار جانبية بعد العلاج .

ونصح فادى بالتوقف عن التدخين ،ومحاربة السمنة لتجنب الإصابة بالسرطان ، مشيرا إلى أن الاكتشاف المبكر يمكن أن يشفى تماما من السرطان دون الحاجة إلى الاستئصال الكامل للثدى أو العلاج الكيماوى بعد الجراحة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة