أكرم القصاص - علا الشافعي

صحة شرم الشيخ: نشر الوعى الصحى بأهمية التطعيمات للوقاية من الأمراض

الجمعة، 28 أبريل 2017 11:16 ص
صحة شرم الشيخ: نشر الوعى الصحى بأهمية التطعيمات للوقاية من الأمراض تطعيمات - أرشيفية
جنوب سيناء – فايزة مرسال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عصام عبد المطلب، مدير الإدارة الصحية بشرم الشيخ، على هامش احتفالية إدارة شرم الشيخ الصحية بالأسبوع العالمى للتطعيمات، والذى تقام فعالياته فى الفترة من 24 وحتى 30 أبريل من كل عام، أن الهدف من الاحتفالية هو نشر الوعى الصحى لدى المواطنين بأهمية ودور التطعيمات فى الوقاية من الأمراض، والحماية من مشاكل قد تنجم عنها وتؤدى إلى الإعاقة وأحيانا إلى الوفاة، مؤكدا أن خطورة التعرض لهذه الأمراض ومشاكلها تستوجب السعى إلى التطعيم بهدف الوقاية.

 

وتقام فعاليات هذا الأسبوع بتوصيات من منظمة الصحة العالمية بجميع بلدان العالم، بهدف ترسيخ رسالة أهمية التطعيمات وقدرتها على الحماية من الأمراض المعدية، والقضاء عليها.

 

وأضاف عبد المطلب، أن معدلات الوفاة من الأمراض المعدية انحسر بشكل كبير فى العقود الأخيرة، بفضل اتباع الإجراءات الوقائية، وأهمها التطعيمات.

 

وأكد الدكتور هشام مجدى، المسئول الوقائى بالإدارة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن استخدام التطعيمات عالمياً أدى إلى القضاء على مرض الجدرى القاتل بشكل نهائى، بالإضافة إلى انحسار الإصابة بشلل الأطفال فى غالبية دول العالم، ومنها مصر، حيث سجلت آخر حالة شلل أطفال فى مصر عام 2004، وأعلنت بعدها منظمة الصحة العالمية خلو مصر من المرض، كما لم تسجل حالات الإصابة بمرضى الدفتيريا والسعال الديكى منذ بدايات الألفية الثالثة.

 

من جانبها، طالبت الدكتورة بسمة خيرى، مسئول التطعيمات بالإدارة، الجميع بإدراك أهمية التطعيمات للوقاية من الأمراض، سواء للصغار أو للكبار، مؤكدة ضرورة الالتزام بجدول التطعيمات، كما أقرته منظمة الصحة العالمية، وكما هو متبع بوزارة الصحة المصرية، مشددة على ضرورة تطعيم أى مسافر إلى منطقة موبوءة أو يحتمل إصابته بأى مرض، كما هو الحال فى مواسم الحج والعمرة.

 

ومن جانبها أكدت دكتورة ماريهان سامى، مسئول سلسلة التبريد بالإدارة، على سلامة الطعوم داخل الوحدات الصحية، ومكاتب الصحة، حيث يتم الالتزام بالتعليمات الصارمة بشأن سلامة نقل وحفظ الطعوم، بداية من بلد المنشأ حتى وصولها لجسم المتطعم.

 

 يذكر أن احتفالية منظمة الصحة العالمية بالتطعيمات تعقد فى الأسبوع الأخير من شهر أبريل كل عام، وتتضمن أنشطة ثقافية وندوات توعية للأهالى، وأنشطة ترفيهية ورياضية، تهدف جميعها للتأكيد على قدرة التطعيمات على القضاء على الأمراض، وتوفير مجتمع صحى سليم، ويأتى ذلك تحت شعار " اللقاحات تحقق الغرض منها" أو "Vaccines Work".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة