أكرم القصاص - علا الشافعي

ترامب: أمريكا لن تنسحب من اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا"

الخميس، 27 أبريل 2017 12:50 م
ترامب: أمريكا لن تنسحب من اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا" دونالد ترامب
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طمأن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب رئيسى كندا  والمكسيك، شريكى الولايات المتحدة فى اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية، إلى أن واشنطن لن تتحرك فورا للانسحاب من "نافتا" بل تفضل إعادة التفاوض عليها.

ويأتى الإعلان بعدما أفادت تقارير إعلامية أميركية أن ترامب ينظر فى امكان اعلان رسمى بأن الولايات المتحدة ستنسحب من اتفاقية "نافتا".

وفى اتصالات هاتفية مع الرئيس المكسيكى انريكى بينيا نييتو ورئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو، وافق ترامب على "عدم فسخ +نافتا+ فى الوقت الحالي"، وفقا لما أعلنه بيان للبيت الأبيض.

وأضاف أن "القادة (الثلاثة) اتفقوا على التحرك سريعا (...) للسماح بإعادة التفاوض حول اتفاقية نافتا لمصلحة بلدانهم".

وخلال حملته الانتخابية عام 2016، توعد ترامب بإعادة التفاوض على اتفاقية التجارة أو إلغاء العمل بها كليا واصفا إياها بـ"أسوأ اتفاقية تجارية، ربما على الإطلاق، وقعت فى أى مكان فى العالم" خلال مناظرة فى سبتمبر مع منافسته حينها، هيلارى كلينتون.

وأبرمت "نافتا" فى الأول من يناير عام 1994 خلال عهد الرئيس فى ذلك الوقت، بيل كلينتون. وسمحت بإلغاء التعريفات الجمركية بين الدول الثلاثة وفسحت المجال لسهولة انتقال البضائع عبر الحدود.

وكان ترامب وصفها مرارا بـ"الكارثة"، قائلاً أنها سأهمت فى نقل ملايين الوظائف فى مجال الصناعة الأميركية إلى المكسيك تحديدا.

ونقل بيان البيت الأبيض عن ترامب قوله "إنه لشرف لى بأن أقوم بتحديث نافتا عبر التفاوض. وانه لشرف أن اتحادث مع كل من الرئيس نييتو ورئيس الوزراء ترودو، وأعتقد أن النتيجة النهائية ستجعل الدول الثلاث اقوى وافضل".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة