أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. شارك فى اختيار قطعة الشهر لمتحف الإسكندرية

الخميس، 27 أبريل 2017 09:00 ص
بالصور.. شارك فى اختيار  قطعة الشهر لمتحف الإسكندرية متحف الإسكندرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على خطى المتحف المصرى بالتحرير، فى إطار إيجاد مزيد من التواصل المجتمعى بين المتحف والجمهور، قام متحف الإسكندرية القومى، بإطلاق "أنت من تقرر"، ويقوم بنشر 5 صور لقطع أثرية لأعضاء صفحة المتحف على مواقع التواصل الاجتماعى، والأعضاء يقررون، القطعة التى سوف يتم عرضها لشهر مايو المقبل.

والقطع المعروضة هى:

تمثال للملك تحتمس الثالث على هيئة أبو الهول
تمثال للملك تحتمس الثالث على هيئة أبو الهول

1- تمثال للملك تحتمس الثالث على هيئة أبو الهول، تحمل الرأس ملامح الوجه للملك، ويرتدى غطاء الرأس "النمس" واللحية المستعارة والجسد على هيئة أسد يمسك بكلتا يديه إناء والتمثال يرتكز على قاعدة بيضاوية.

جزء من تمثال يمثل رأس الملكة حتشبسوت مرتدية التاج الأبيض
جزء من تمثال يمثل رأس الملكة حتشبسوت مرتدية التاج الأبيض

2- جزء من تمثال يمثل رأس الملكة حتشبسوت مرتدية التاج الأبيض الذى كان مزينًا بالصل الملكى وترتدى اللحية المستعارة، ملامح الوجه تبدو واضحة كما فى الحاجبين وعينيها الواسعتين مع خط التجميل الممتد، الأنف رقيق والفم رشيق التمثال عليه طلاء باللون الأحمر.

جزء علوي من التمثال للإمبراطور كراكلا
جزء علوي من التمثال للإمبراطور كراكلا

3- جزء علوى من التمثال للإمبراطور "كراكلا" على هيئة فرعونية ؛ يرتدى النمس المزين بالصل الملكى، تظهر خصلات شعر أعلى الجبهة، اللحية كثيفة، يستند التمثال على عمود خلفى عليه نقش باللغة الهيروغليفية (غير واضح) .

أيقونة رسم عليها منظر الصلب
أيقونة رسم عليها منظر الصلب

4- أيقونة رسم عليها منظر الصلب، مُثل السيد المسيح عارى الجسد لا يرتدى سوى مئزر يغطى الجزء السفلى من جسده، يحيط برأس السيد المسيح هالة النور المقدسة ونقش بداخلها حروف(O.W.N)، ويظهر على رأس السيد المسيح تاج الشوك، الدماء تظهر على الجبهة والصدر واليدين والقدم، تقف السيدة مريم العذراء على يمين السيد المسيح ويوحنا الحبيب واقفاً يسار السيد المسيح، ويظهر على وجه كل منهما علامات الأسى والحزن، ويحيط برأس كل من يوحنا الحبيب والسيدة مريم هالة النور المقدسة يعلوها نقش كتابى باللغة اليونانية، يظهر بالجزءالعلوى من الأيقونة نقش كتابى باللغة اليونانية أغلبه مطموس.

عنصر معمارى يتوسطه منظر لغزالة
عنصر معمارى يتوسطه منظر لغزالة

5- عنصر معمارى يتوسطه منظر لغزالة على جانبيها أسدين، يحيط بالمنظر إطار من الزخرفة النباتية.

وأوضحت صفحة المتحف أن أكثر قطعة سوف تنال إعجاب وتعليقات أعضاء الصفحة سوف تحصل على لقب قطعة الشهر ويتم عرضها  (قطعة لشهر مايو)، علمًا بأن التصويت لقطعة الشهر سوف يستمر حتى نهاية شهر أبريل والقطعة الفائزة هى التى سوف تنال أكبر قدر من التعليقات والإعجاب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة