أكرم القصاص - علا الشافعي

سنابل بنى سويف على كفوف الحكومة.. بالصور: وزيرا التموين والزراعة يطلقان موسم القمح.. مصيلحى: تطبيق التسعيرة الجبرية صعب ولا زيادة للدعم فى رمضان.. والبنا: تعديات الأرض الزراعية خيانة وندرس قانونا لتجريمها

الإثنين، 24 أبريل 2017 03:26 م
سنابل بنى سويف على كفوف الحكومة.. بالصور: وزيرا التموين والزراعة يطلقان موسم القمح.. مصيلحى: تطبيق التسعيرة الجبرية صعب ولا زيادة للدعم فى رمضان.. والبنا: تعديات الأرض الزراعية خيانة وندرس قانونا لتجريمها وزيرا التموين والزراعة فى زيارة بنى سويف
بنى سويف - هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

·       البنا: التعديات على الأرض الزراعية خيانة وخطة لزيادة أسعار القطن

·       محافظ بني سويف :إقامة سلاسل تجارية ومناطق لوجستية والتوسع في منافذ البيع الثابتة والمتحركة لضبط الأسعار وتوفير السلع
 

 

زار الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، محافظة بنى سويف، اليوم الاثنين، لافتتاح موسم توريد القمح للعام الحالى، وكان فى استقبالهما المهندس شريف حبيب، محافظ بنى سويف، وعدد من أعضاء مجلس النواب عن المحافظة، إضافة إلى عدد من قيادات المحافظة ومديرية الأمن، وشهدت الزيارة تدشين موسم توريد القمح، وجولة فى عدد من المنشآت والأماكن المتصلة بقطاعى الزراعة والتموين.

وتضمن الجدول التفصيلى لزيارة وزيرى الزراعة والتموين وجولاتهما، افتتاح موسم حصاد القمح فى بنى سويف، بمشاركة المحافظ شريف حبيب، وذلك فى أحد حقول القمح بشرق النيل، بحضور رجال الدين الإسلامى والمسيحى، وعدد كبير من المزارعين، فضلا عن المسؤولين التنفيذيين المعنيين، كما تضمن برنامج الزيارة والجولة المشتركة للمحافظ والوزيرين، تفقد مطاحن "بوهلر" بمدينة بنى سويف، وتفقد محطة البحوث الزراعية والصوامع فى "سدس" بمركز ببا.

 

وصول-الوزير--(1)

 


وزير التموين: لا حديث عن زيادة مخصصات البطاقات قبل دعم المالية

فى البداية، وعلى هامش الزيارة، أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه لا حديث عن زيادة الدعم على بطاقات التموين خلال شهر رمضان، إلا عقب الحصول على الدعم المالى اللازم من وزارة المالية.

وقال "المصيلحى"، خلال زيارته لمحافظة بنى سويف، اليوم الاثنين، لافتتاح موسم حصاد القمح، بحضور الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والمهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف، إنه بصدد الحديث مع وزير المالية عقب عودته للبلاد، لمناقشة زيادة الدعم التموينى، وزيادة الحصص التموينية خلال شهر رمضان، حال وجود مخصصات مالية، متابعا: "لا نستطيع تقديم وعود للمواطنين دون التأكد من إمكانية تحقيقها".

وفى سياق آخر، قال الوزير إن الحديث عن التسعيرة الجبرية على السلع والمنتجات، حديث غير دقيق، إذ لا نستطيع تطبيقها لأننا لا ننتج كل المنتجات"، مشيرا إلى أن الدولة تطبق التسعيرة الجبرية على المنتجات والسلع التى تنتجها فقط، وأنها فى الوقت نفسه تراقب الأسواق وتتأكد من انضباط الأسعار، وتعمل على إيجاد أسعار موحدة.

مؤتمر-وزير-التموين-والزراعة-ببنى-سويف-(2)


رصيد القمح يكفى 6 أشهر.. والحكومة تستهدف شراء 4 ملايين طن من الفلاحين

وفيما يخص رصيد القمح المتوفر، قال الدكتور على المصيلحى، إن احتياطيات القمح تكفى من شهرين لـ6 أشهر، متابعا: "نأمل فى شراء 4 ملايين طن من المزارعين هذا العام، والحد من التهريب الذى كلف الدولة مئات الملايين من الدولارات خلال الأعوام الماضية".

وعلى صعيد بطاقات التموين، أكد "المصيلحى" أنه تم فتح باب تحديث بيانات البطاقات التموينية خلال شهر أبريل الحالى، ويستمر التحديث حتى يونيو المقبل، وأن الوزارة استقبلت 73 ألف مظروف تخص إجراء تحديث على بيانات البطاقات التموينية، مشيرًا إلى قيام أكثر من 30 ألف مواطن بتحديث بياناتهم من خلال الموقع الإلكترونى، وأنه أصدر تعليمات صارمة بإنهاء إجراءات استخراج البطاقات التالفة وبدل الفاقد خلال 15 يوما.

وفى إطار الاستعداد لشهر رمضان، وجهود الوزارة لضبط الأسعار وحالة الأسواق، قال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة، وبالتنسيق مع الجهات المعنية، تعمل على تنفيذ خطة الدولة لضبط الأسواق وتوفير السلع بأسعار مناسبة لجمهور المواطنين، وذلك من خلال تحقيق شبكة توزيع مستقرة، والتوسع فى منافذ بيع السلع، خاصة المناقذ المتحركة التى تجوب كل المناطق والتجمعات السكنية، لا سيما المناطق النائية والقرى، إضافة إلى السعى العملى حاليا للتوسع فى إنشاء السلاسل التجارية والمناطق اللوجستية بكل محافظات الجمهورية

 

وزير الزراعة: أزلنا 55% من مخالفات البناء.. وندرس إصدار قانون لتجريمها

من جانبه، صرح الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بأن هناك خطة للتوسع فى زراعة القطن، متابعا: "التعديات على الأراضى الزراعية جريمة فى حق الأجيال المقبلة، وندرس إصدار قانون لتجريم البناء على الأرض الزراعية، وأن الدولة تنفذ الآن إزالات واسعة للتعديات على الأراضى الزراعية، ونجحت بالفعل فى إزالة 55% من التعديات الموجودة على الأراضى الزراعية، مشيرا فى سياق آخر إلى أن هناك خطة لزراعة القطن، للوصول إلى 250 ألف فدان، والوزارة تعمل حاليا على زيادة أسعار المحصول.

مؤتمر-وزير-التموين-والزراعة-ببنى-سويف

وشملت الجولة أيضا تفقد مطحن "بوهلر" بمدينة بنى سويف، وتابع الوزيران والمحافظ سير العمل داخل المطحن، واستمعوا للعاملين ومشكلاتهم، كما زاروا محطة بحوث سدس الزراعية، وناقشوا آليات الاستفادة عمليا من الأبحاث التى يقوم بها باحثو المحطة فى مجال تطوير النشاط الزراعى، وتحقيق طفرة فى هذا المجال، خاصة أن بنى سويف من المحافظات الزراعية وتتمتع بميزات تنافسية فى هذا القطاع.

وطالب وزير الزراعة، الدكتور عبد المنعم البنا، الباحثين بالمحطة بأن تتضمن أبحاثهم عنصر الجدوى الاقتصادية، التى تعود على المستثمر فى المجال الزراعى بفائدة من تطبيق هذه الأبحاث، ليسهل الترويج لها وتنفيذها، بما يدعم جهود الدولة الرامية لتحقيق التنمية الزراعية.

مؤتمر-وزير-التموين-والزراعة-ببنى-سويف-(3)


محافظ بنى سويف: تنفيذ مدينة زراعية صناعية على 69 ألف فدان

يُذكر أن إجمالى المساحة المنزرعة من القمح فى بنى سويف خلال الموسم الأخير بلغ 121 ألفا و664 فدانا، بإنتاجية متوقعة لهذه المساحة تزيد على 328 ألف طن، فيما يوجد فائض فى الطاقة التخزينية المتاحة بالصوامع والشون بدائرة المحافظة قدره 8 آلاف طن.

وفى هذا الإطار، صرح المهندس شريف حبيب، محافظ بنى سويف، بأن هناك تواصلا دائما مع وزارتى التموين والزراعة، للخروج بموسم القمح الحالى بشكل لائق، وتلافى كل المشكلات التى تعرضت لها منظومة توريد القمح فى العام الماضى، مشيرا إلى أن المحافظة أعدت خطة لاستقبال الموسم تتسق مع الضوابط العامة التى تضعها وزارتا التموين والزراعة، وقد رُوعيت فيها عديد من الأبعاد والمعايير التى تسهم فى تحسين منظومة التوريد.

وأضاف المحافظ، أنه يجرى حاليا التنسيق مع وزارة التموين، لتنفيذ عدد من المشروعات والخطوات العملية على صعيد توفير السلع وضبط الأسعار، مثل التوسع فى إقامة السلاسل التجارية والمناطق اللوجستية ومنافذ السلع الثابتة والمتحركة، وغيرها من البرامج والخطط فى هذا الشأن، متابعا: "يوجد تنسيق أيضا مع وزارة الزراعة لتنفيذ خطة المحافظة، لتحقيق تنمية زراعية على كل المستويات، أهمها تنفيذ أكبر مدينة صناعية زراعية على مساحة 69 ألف فدان، تضم أول مجمع صناعى متكامل لإنتاج الدواء ومستحضرات التجميل والعطور من النباتات الطبية والعطرية، إضافة إلى التنمية العمرانية التى ستشهدها المنطقة".


مؤتمر صحفى للوزيرين والمحافظ بحضور عدد من نواب بنى سويف

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عُقد بديوان عام المحافظة، على هامش زيارة وزيرى التموين والزراعة، الدكتور على المصيلحى والدكتور عبد المنعم البنا، بحضور اللواء عادل تونسى مساعد وزير الداخلية ومدير أمن بنى سويف، وأعضاء مجلس النواب عن المحافظة: عبد الرحمن برعى، ومحمود عزت، وبدوى النويشى، وميرفت ميشيل، واللواء يسرى خضر السكرتير العام للمحافظة، واللواء خميس أبو الفضل السكرتير العام المساعد، ومسؤولى الزراعة والتموين ومندوبى ومراسلى عدد من القنوات الفضائية والصحف والمواقع الإخبارية".

وزير-التموين-والزراعة-ببنى-سويف

كانت محافظة بنى سويف قد أعدت خطة، راعت عددا من المعايير والضوابط التى تسهم فى تحسين منظومة توريد القمح، أهمها البعد المكانى بين المزارع ومناطق التخزين، وإعداد خريطة تضم أماكن التخزين المتاحة من صوامع وهناجر وشون عامة وخاصة وشون ترابية، والسعات التخزينية لكل منها، بحيث يتم توزيع هذه الخرائط على مستوى الوحدات المحلية والجمعيات الزراعية بها، لإطلاع المزارعين على هذه الأماكن وتعريفهم بها، إضافة إلى إصدار وتوزيع كارت لكل مزارع، يوضح أقرب مكان أو موقع للتوريد، وأنسب توقيت لتوريد المحصول.

كما تضمنت الخطة وضع ضوابط لعملية توريد واستلام محصول القمح، بحيث تتم مراعاتها عند قيام وزارتى الزراعة والتموين، بوضع الضوابط العامة فى هذا الشأن، لتكون جميعها متسقة ومتكاملة، وتصب فى مصلحة تحسين منظومة التوريد بالمحافظة، إذ يجرى التكامل والتعاون مع الوزارتين المعنيتين بالمنظومة والمحافظة لهذا الغرض.

 

وصول-الوزير--(2)
 
وصول-الوزير--(3)
 
وصول-الوزير--(4)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة