أكرم القصاص - علا الشافعي

بالمستندات.. الرقابة الإدارية تضبط أصحاب شركات إخوانية وردوا مواسير مياه غير مطابقة بـ3مليارات جنيه.. مصادر: صفقة المواسير الفاسدة "وارد قطر " وراء انقطاع المياه بالتجمع.. وإحالة 4 متهمين لـ"الجنايات"

الإثنين، 24 أبريل 2017 04:45 م
بالمستندات.. الرقابة الإدارية تضبط أصحاب شركات إخوانية وردوا مواسير مياه غير مطابقة بـ3مليارات جنيه.. مصادر: صفقة المواسير الفاسدة "وارد قطر " وراء انقطاع المياه بالتجمع.. وإحالة 4 متهمين لـ"الجنايات"  هيئة الرقابة الإدارية
كتب حازم عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ضربة جديدة للرقابة الإدارية لدحر الفساد، تمكنت الهيئة من ضبط أصحاب شركات خاصة وردوا مواسير مياه غير مطابقة بـ 3مليارات جنيه بالتجمع الخامس، وكشفت مصادر أن الانقطاعات المتوالية بمنطقة القاهرة الجديدة والتجمع الخامس ، ترجع إلى عيوب صناعة فى شبكة مواسير المياه الخاصة بالمشروع ، لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية ، وأن نسبة كبيرة من صفقة المواسير التى تم توريدها بمعرفة رجلى الأعمال المنتميين لجماعة الإخوان ،السيد إسماعيل لقمة رئيس مجلس إدارة شركة هوباس مصر وعضو مجلس إدارة شركة أميانتيت، وأحمد عبد العظيم أحمد لقمة، رئيس مجلس إدارة شركة العالم العربى للاستثمارات المالية ، قد تم استيرادها من دولة قطر ، كما كشفت المصادر انتماء الاستشارى المصمم للمشروع محمود محمد عبد المنعم لجماعة الإخوان الإرهابية المحظورة

وأمرت نيابة الأموال العامة، برئاسة المستشار محمد البرلسي المحامي العام الأموال العامة العليا، بإحالة المتهمين محمود محمد عبد العظيم البيومى 52 سنة، أستاذ بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، والسيد إسماعيل السيد ابراهيم أحمد لقمة 62 سنة، ويعمل رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة هوباس مصر، وأحمد عبد العظيم أحمد لقمة 52 سنة ، ويعمل رئيس مجلس ادارة والعضو المنتدب لشركة العالم العربى للاستثمارات المالية، وسعد حسن سعد الخادم 61سنة، ويعمل رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة المستقبل لصناعة الانابيب، إلى محكمة الجنايات فى القضية رقم 468 لسنة 2016 حصر أموال عامة عليا المقيدة برقم 54 لسنة 2016، حصر تحقيق أموال عامة عليا المقيدة برقم 75 لسنة 2017 جنايات أموال عامة عليا وبرقم 16233 لسنة 2017 جنايات مدينة نصر وبرقم 472 لسنة 2017 كلى شرق القاهرة.

الرقابة الإدارية تضبط أصحاب شركات خاصة وردوا مواسير مياه غير مطابقة بـ 3مليارات جنيه (1)

وكشفت مصادر، أن الانقطاعات المتوالية بمنطقة القاهرة الجديدة والتجمع الخامس، ترجع إلى عيوب صناعة فى شبكة مواسير المياه الخاصة بالمشروع ، لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية.

 

كانت هيئة الرقابة الإدارية قد ضبطت اليوم أصحاب شركات خاصة واستشاريين فى أعمال إسناد وتوريد واستلام مواسير مياه غير مطابقة للمواصفات بمشروع خط المياه الرئيسى بمنطقة القاهرة الجديدة والمسندة خلال عام 2007 ، مما ترتب عليه تحميل الدولة أضرارا مادية بلغت حوالى 3 مليارات جنيه، بالإضافة إلى تعطيل الاستفادة من المشروع وتعريض حياة المواطنين للخطر.

الرقابة الإدارية تضبط أصحاب شركات خاصة وردوا مواسير مياه غير مطابقة بـ 3مليارات جنيه (2)

 وبالعرض على نيابة الأموال العامة العليا، باشرت التحقيقات وأصدرت قرارا بمنع من التصرف والسفر للمتهمين، وأحالت كلا من "محمود محمد عبد المنعم" الاستشارى المصمم للمشروع، والسيد إسماعيل لقمة رئيس مجلس إدارة شركة هوباس مصر وعضو مجلس إدارة شركة اميانتيت، وأحمد عبد العظيم أحمد لقمة، رئيس مجلس إدارة شركة العالم العربى للاستثمارات المالية، وسعد حسن الخادم العضور المنتدب لشركة المستقبل لمحكمة استئناف القاهرة برقم 16233 لسنة 2017، جنايات مدنية نصر أول.

 

وتضمن قرار الإحالة، أن المتهم الأول كان مسئولا فنيا عن محطة تنقية مياه مدينة القاهرة الجديدة خلال عام 2017 والمتضمنة إجراءات البت والتقييم الفنى والمالى لاختبار النوع الأمثل من المواسير المستخدمة فى المشروع بارتكاب مخالفات تمثلت فى قيامه باختبار مواسير من نوع " g.r.p"  ، وطرحها كإحدى بدائل المواسير التى يمكن استخدامها للمشروع فى كراسة الشروط ومواصفات للمناقصة المطروحة لتوريد المواسير المستخدمة فى المشروع.

الرقابة الإدارية تضبط أصحاب شركات خاصة وردوا مواسير مياه غير مطابقة بـ 3مليارات جنيه (3)

وجاء قرار الإحالة لأنه فى عام 2007، حصل المتهم الأول محمود محمد عبد العظيم البيومى 52 سنة، بصفته موظفا عاما استشارى مصمم مشروع تنفيذ الخطوط الناقلة لمحطة تنقية مياه القاهرة الجديدة، لغيره دون وجه حق على ربح ومنفعة من عمل اعمال وظيفته بأن حصل للمتهمين من الثانى للرابع على ربح ومنفعة، التعاقد على توريد المواسير المستخدمة بالمشروع بمبلغ 618,020,972,20 مليون جنيه، وقام بعمل مقارنة فنية بين بدائل المواسير المطروحة للمشروع دون اتباع الأصول والاعتبارات الفنية المتعارف عليها مما ادى حصول مواسيرgrp  التى تنتجها التى يساهم فيها المتهمون على درجة فنية غير مستحقة أدت لقبولها وتساويها فنيا مع البديلين الآخريين حال كونها الأقل سعر وفقا للأسعار السوقية المتعارف عليها رغم علمه بعدم صلاحيتها للاستخدام بالمشروع، لما لها من محاذير وأضرار تصميمية، وتنفيذية وعدم تضمينه التقييم الفنى لشركات المقاولات على الدرجات الفنية، المستحقة وفقا للمعايير والضوابط المتعارف عليها فنيا لبدائل المواسير المطروحة للاستخدام، مما ترتب على إلزام لجنة البت بالجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى، باختيار تلك النوعية لتساويها، فنيا مع البديلين الآخرين، ولكونها الأقل سعرا قاصدا تظفير المتهمون بربح ومنفعة ذلك التعاقد، دون وجه حق، على النحو المبين بالتحقيقات.

الرقابة الإدارية تضبط أصحاب شركات خاصة وردوا مواسير مياه غير مطابقة بـ 3مليارات جنيه (4)

ثانيا: المتهم الأول بصفته السابقة أضر عمدا بأموال ومصالح الجهة التى يتصل بها بحكم عمله والغير المعهود بها على تلك الجهة بأن ارتكب الجريمة محل الاتهام، أولا بما ترتب عليها ضررا ماديا جسيما بمبالغ مالية إجمالى مقدارها ثلاثة مليارات جنيه تقريبا تمثل قيمة مواسير " g.r.p ، التى تم توريدها واستبدالها، لعدم صلاحيتها وفشلها فى تجارب التشغيل، وتركيب مواسير صلب بديلا عنها لتشغيل المشروع لإمداد المناطق المتضررة من تأخير تشغيل المشروع لعدم وصول مياه الشرب، لها على النحو المبين فى التحقيقات.

وأجرى المتهم الأول تقييما فنيا ضعيفا للمفاضلة بين أنواع المواسير المطروحة، سعى فيه لإعطاء المواسير من نوع g.r.p نقاط أفضلية غير مستحقة لقبولها فنيا ولتتساوى مع البدائل الأخرى حتى يتم ارساء المناقصة عليها، واختيارها لكونها الاقل سعرا على الرغم من الاضرار التى يمكن أن تحدث نتيجة استخدام هذا النوع من المواسير بالاقطار الكبيرة "2600 مم,2200 مم " لعدم وجود تجارب سابقة لها داخل جمهورية مصر العربية، ووجود الكثير من المحاذير التصميمية والفنية لها، الامر الذى ترتب عليه فشل جميع تجارب التشغيل وتغيير تلك المواسير بأخرى من النوع الصلب، مما أدى إلى حرمان المناطق المراد توصيل المياه لها من مياه الشرب لتأخر تنفيذ المشروع وتكلفة شراء نوع آخر من المواسير وما تكبدته الدولة من نفقات الاستبدال من أعمال حفر وردم وصلت لمبلغ مقداره 3 مليارات جنيه تقريبا.

الرقابة الإدارية تضبط أصحاب شركات خاصة وردوا مواسير مياه غير مطابقة بـ 3مليارات جنيه (5)

كما أسفرت تحرياته عن سابقة قيام ذات المتهم بوضع نقاط أقل لمواسير g.r.p  أثناء قيامه بإجراء المفاضلة الفنية بينها وبين المواسير الخرسانية واختيار الاخيرة بأعمال تصميمات مشروع نقل المياه من مدينة انشاص إلى مدينة العبور والذى تم الانتهاء منه فى مواعيد الانتهاء المقررة ويعمل بكفاءة عالية.

 

والمتهمون من الثانى حتى الرابع، هم " السيد إسماعيل السيد ابراهيم أحمد لقمة، ويعمل رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة هوباس مصر، وأحمد عبد العظيم أحمد لقمة"، اشتركوا بطريقى الاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول على ارتكاب الجريمة محل الاتهام .

 

واتفق المتهمون الثلاثة مع المتهم الأول على ارتكاب الجريمة، وساعدوه بتقديمهم مساعدات مالية وفنية تضمنت صلاحية تلك النوعيه من المواسير فى الاستخدام لذلك المشروع، فألزمت لجنه البت بإرساء المناقصه العامه للمشروع على الشركه المنفذة للمشروع بالبديل الأقل سعرا بعد تساويهما فنيا فى التقييم الفنى المعد من قبل المتهم الأول مع البديلين الآخرين، مما ألزم الشركة المنفذة للمشروع بالتعاقد مع الشركات الموردة لهذا النوع من المواسير فوقعت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة .

الرقابة الإدارية تضبط أصحاب شركات خاصة وردوا مواسير مياه غير مطابقة بـ 3مليارات جنيه (6)

و بذلك يكون المتهمون قد ارتكبوا الجناية المؤثمة بالمادة 40 و 41 و 1155 و 116 و 118 و 119 من قانون العقوبات.

 

وأمرت نيابة الأموال العامة بإحالة الدعوى إلى محكمة الجنايات المختصة بمحكمه استئناف القاهرة، لمحاكمة المتهمين محمود محمد عبد العظيم البيومى، والسيد إسماعيل السيد و لقمة و أحمد عبد العظيم أحمد لقمة و سعد حسن سعد الخادم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

زيزو

الفساد فى جمله=مما الزم لجنة البت الغلبانه مهيضة الجناح بالبت بالترسية على المتهمين!!!

مشروع بمليارات فى اهم موقع فى مصر لسكن الصفوة وكبارات البلد وتوسعات القاهرة الكبرى لكها شرقا.. وفيه فساد واضح لمواسير لم تجرب فى مصر من قبل رغم سمعتها السيئة....الخ، كل ده ولجنة البت الغلبانة مهيضه الجناح المغلوبة على امرها....تجرعت السم....ووافقت على هذه الجريمه احتراما لقانون المناقصات المقدس النازل من فوق سبع سماوات!!!!!، مشروع بهذا الحجم مسئول عنه ابراهيم سليمان وانت نازل من كبار مسئولى الوزارة وهيئة المجتمعات وشركة المياه....الخ، ومين اللى رسى المشروع على هذا الاستشارى دون غيره اساسا؟؟!! ولماذا لم يتم الاستعانه بلجنة استشارية اخرى لمشروع بهذه الاهمية والضخامة ولو باستشارى اجنبى للتأكد والاطمئنان طالما هناك شك وريبة من هذه المواسير؟؟!!! واين تم اختبار هذه المواسير فى اى معامل؟؟ ويا ترى بقى ماذا عن باقى المشروعات الضخمة التى تمت فى هذا التوقيت؟؟؟!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

زيزو

الفساد فى جمله=مما الزم لجنة البت الغلبانه مهيضة الجناح بالبت بالترسية على المتهمين!!!

مشروع بمليارات فى اهم موقع فى مصر لسكن الصفوة وكبارات البلد وتوسعات القاهرة الكبرى كلها شرقا.. وفيه فساد واضح لمواسير لم تجرب فى مصر من قبل رغم سمعتها السيئة....الخ، كل ده ولجنة البت الغلبانة مهيضه الجناح المغلوبة على امرها....تجرعت السم....ووافقت على هذه الجريمه احتراما لقانون المناقصات المقدس النازل من فوق سبع سماوات!!!!!، مشروع بهذا الحجم مسئول عنه ابراهيم سليمان وانت نازل من كبار مسئولى الوزارة وهيئة المجتمعات وشركة المياه....الخ، ومين اللى رسى المشروع على هذا الاستشارى دون غيره اساسا؟؟!! ولماذا لم يتم الاستعانه بلجنة استشارية اخرى لمشروع بهذه الاهمية والضخامة ولو باستشارى اجنبى للتأكد والاطمئنان طالما هناك شك وريبة من هذه المواسير؟؟!!! واين تم اختبار هذه المواسير فى اى معامل؟؟ ويا ترى بقى ماذا عن باقى المشروعات الضخمة التى تمت فى هذا التوقيت؟؟؟!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى الغاضب

مصادرة اموالهم و ممتلكاتهم و اسرهم لصالح الدولة و يتم احلال و تبديل كل المواسير الخربة

باموالهم و ممتلكاتهم بعد مصادرتها لصالح خزينة الدولة يتم احلال و تبديل المواسير و المنظومة و حل المشكلة جذريا احالة رئيس القاهرة الجديدة الذى قبض و سمح باضافة دور لكل مبنى فى المنطقة فساد للركب لو تم اعدام هؤلاء المخربين لكانوا عبرة لكل فاسد

عدد الردود 0

بواسطة:

aa

برافو

المواسير مرت من هيئة المواصفات والمقاييس ومن الميناء ومن الجهات المسؤولة عن الاستلام

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش الأصلي

هما الإخوان مافيش غيرهم وإحنا ظلمنا مبارك

الإخوان ضحكوا على الكل و ودخلوا المواسير البلد وركبوها ولا حد كان داري وإحنا ظلمنا إبراهيم سليمان ومبارك يا حرام

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

لذلك جن جنونهم

نقابات المهندسين كانت بتعطي المعارض بتاعة السلع المنزلية وغيرها للأخ الشيوعي السابق والرأسمالي الحالي "خيرت الشاطر " بطريقة قذرة ومقززة وانتهاك واضح للقانون واستغلال النفوذ ... الاخوة الكبار اصحاب المليارات كانوا حيشاركوا اخوهم اردوغان على مصر وخيراتها في شكل شركات دولية مسجلة في تركيا ورأسمال اخوانجي وكانت مصر حتبقى سوق مفتوح للبضاعة التركي ..كمان كان لقطر دور ونصيب من الكعكة ...ولما الشعب والجيش وقفوا ضدهم اتجننوا لانهم كانوا فاكرين انهم ملكوا الدنيا

عدد الردود 0

بواسطة:

ميشو

والحكومة كانت فين لما عملوا كده

يعني الجهات الحكومية اللي كانت موجودة في 2007 يإما متواطئة معاهم يإما شوية عبط الإخوان ضحكوا عليهم

عدد الردود 0

بواسطة:

اليوم .. مياه القاهرة الجديدة «تطلع فى العالى»الأثنين 20 من ذو القعدة 1435 هــ 15 سبتمبر 2014

اليوم .. مياه القاهرة الجديدة «تطلع فى العالى» الأثنين 20 من ذو القعدة 1435 هــ 15 سبتمبر 2014

على مدى 24 ساعة ـ خلال الأيام الماضية ـ جرى العمل لإنجاز خط مياه الشرب الجديد المغذى لمدينة القاهرة الجديدة التى تعانى عجزا شديدا فى مياه الشرب وصل إلى 150 ألف متر يوميا, وصرخ الناس خلال هذا الصيف من عدم وصول المياه لهم معظم ساعات اليوم بل هناك مناطق لاتكاد تصل لها المياه، واليوم ـ الاثنين ـ سوف يتم القضاء على هذه المشكلة وانتهاء معاناة المواطنين بالقاهرة الجديدة، حيث سيجرى ضخ 100 متر إضافى جديدة من الخط الجديد الذى يعد انجازا لأن قطره متر وبطول 10 كيلومترات، تم انشاؤه من بعد عيد الفطر الماضي، وتم انجازه بالكامل وجرى تجريبه بعد ربطه بالمدينة وتنظيف الخط الذى قابله العديد من العقبات والصعاب نتيجة كثرة كابلات الكهرباء والالياف الضوئية الخاصة بالاتصالات وطريق السويس الصحراوى, حيث تم انشاء نفق دون قطع الطريق إلى جانب وجود خطوط الغاز والبترول وبالعمل المتواصل تم انشاء هذا الخط وملحقاته بتكلفة نحو 100 مليون جنيه بمجهود خارق وفى وقت محدود جدا للتغلب على مشكلة المياه فى القاهرة الجديدة.. وتم انشاء عدد من الروافع الخاصة بمضخات الرفع وبعض الخطوط الجانبية بمعرفة مهندسين وخبرات من شركة مياه الشرب بالقاهرة الكبرى وشركات تنفيذ الخطوط المصرية، فى الوقت نفسه يجرى تجهيز محطة تحلية المياه بالقاهرة الجديدة لتشغيل مرحلتها الأولى بطاقة 500 ألف متر مكعب لتستوعب التوسعات العمرانية الجديدة. وفى زيارة لموقع العمل والانشاءات المختلفة لهذا المشروع بعد عصر أمس الأول على جانبى الطريق الدائرى وطريق السويس وسط الحرارة والرطوبة العالية حيث بذل العمال قصارى جهدهم لاتمام هذا المشروع الحيوى وسط ظروف صعبة وكان العمل يجرى فى الأجزاء الأخيرة من الخط وملحقاته ودخل الليل وكان العمل مستمرا تحت كشافات الاضاءة ومولدات الكهرباء لإتمام العمل وتجمعت الشركات الانشائية المشتركة فى المشروع ومهندسو مرفق مياه القاهرة وعلى رأسهم رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى ليحقق العاملون وعدهم بانتهاء المشروع وضخ المياه للمدينة بعد تعقيم الخط اليوم ـ15 سبتمبر ـ.. ويقول أحد العمال «أنا أعمل فى المشروع بشكل مستمر أنا وزملائى والمهندسين ولم نغادر المواقع أو نذهب لبيوتنا حتى أتممنا هذا العمل رغم حرارة الجو نهارا والضوء الخافت ليلا وجرى الانشاء بكفاءة عالية»، ويقول أحد الفنيين بموقع انشاء النفق أسفل طريق السويس ان القطع الصلبة الخاصة من وصلات وأكواع ومحابس وغيرها تم تصنيعها وتجميعها بالموقع ودهانها بالمواد اللازمة لمنع الصدأ والتفاعل لأنها مياه شرب ولدينا خبرة كبيرة فى هذا المجال ويشرف علينا مهندسو لايتركوننا لحظة، وانتقلنا إلى رافع المياه حيث جرى التجهيز لربط مضختين عملاقتين بالخط الجديد وهى عملية معقدة وصعبة وتم انجازها وإتمامها أمس ،وتم استغلال المضختين الاحتياطيتين للحد من التكاليف مع انشاء خزانات الهواء العملاقة لضمان عدم ارتداد الهواء بالخطوط والذى يشكل خطرا عليها ويدمرها..

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو

ملاحظات على الجريمة

1- مواسير الـ G.R.P هي اختصار Glass reinforced polyester يعني بوليستر مدعم بالألياف الزجاجية .. وهي خامة ضعيفة ومش شائعة عالمياً. 2- الفساد زمان كان الطمع في مشروع بدون وجه حق .. دلوقتي الفُجر وصل اننا بنعمل المشروع مرتين .. يعني بتاع الـ GRP هيأبجني كويس .. وفيه واحد تاني برضة بمواسير صلب هايدفع .. ما فيش مانع نركب البوليستر وهو يكسب وانا ارتشي .. وبعدين نثبت فشل المنتج ونعمل المشروع من الأول بمواسير الصلب وارتشي تاني .. عشان كده لازم البحث عن مورد مواسير الصلب (اللي برضة اتضح انها بجودة رديئة بعد كسرها وانقطاع المية المتكرر). 3- ازاي مشروع بالحجم ده يستخدم فيه خامات مستوردة واحنا عندنا مئات مصانع المواسير سواء حديد أو PVC أو غيرها من خامات البلاستيك؟ 4- اذا كان مشروع بالحجم ده يخص مدينة كاملة حصل فيه الفساد المفضوح ده .. ما بالك بالمشاريع الصغيرة. 5- الشباب هايشتغل ويكسب ازاي في وسط الكلام ده؟ 6- ليه مشروع بالحجم ده يسند لشركة أو مورد واحد بس؟ مين ابن المحظوظة اللي يورد مواسير بنص مليار جنيه وشوية؟ ليه مش خمس مصنعين محليين؟ ومش عشر شركات مقاولات وتقسيم الخط من الكيلو كذا لكذا كل جزء بعقد منفصل؟

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

يجب مصادرة املاك واموال كل عائلاتهم لتغطية خسائر اموال الشعب!!

ولاد الابالسة النذالة والخسة والخيانة تحري في دمهم!! دول اخوان دول اسوء من الشياطين ،الحرائم ده امن قومي ويجب إحالتهم للمحكمة العسكرية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة