خالد صلاح

رشا الجندى

فضفضة رجل مهم

الجمعة، 21 أبريل 2017 11:00 ص



الأشخاص المهمون فى الحياة من السهل التعرف عليهم بمجرد رؤيتهم من بعيد، فجميعهم يلتف الآخرون حولهم، نادراً ما تجدهم بمفردهم، وتتلقى آذانهم أغلب الأوقات جمل الإطراء وكلمة حاضر فقط. وفى معظم المجتمعات الشرقية يتم تصنيف الأشخاص المهمين وفقاً لثرواتهم المادية أو لسلطاتهم الوظيفية. وفى بعض المجتمعات الشرقية يتم تصنيفهم بالإضافة إلى ما سبق وفقاً لعقولهم المميزة مما تحتويه من علم وأفكار أو لموهبتهم الإبداعية فى إحدى المجالات. وفى كل الأحوال فهم أمام أعين الناس "أشخاص مهمين"  ..

 

أحد هؤلاء الأشخاص المهمين اجتمع بأبنائه وعيناه يملأها الحزن على غير عادته، قائلا: لا يغرنكم التفاف البشر من حولكم، واستجابتهم لمطالبكم والسؤال المستمر عنكم ، وكلمات الود والإطراء فأغلبها زائفة ، وعند وفاتى ستنتهى كل هذه الأشياء .. تعجب الأبناء !!! وقال أحدهم ، لماذا هذا الكلام المزعج يا أبى ؟!!! جاوبه بأنه شاهد الدنيا على حقيقتها عندما توفى أحد الأشخاص المهمين ولا يوجد من يسال عن أبنائه الآن، حتى من منطلق إكرامه وهو متوفى  .

 

عزيزى القارئ: لم يكتب علم النفس المقدمة السابقة ليصيبك بالتشاؤم. ولكن ليجعلك ترى العالم الداخلى قبل الخارجي. فلقد لاحظ علم النفس أن الأغلبية ينظرون لهؤلاء المهمين على أنهم صفقة لابد من استغلالها ، ولابد من قول حاضر فقط . بصرف النظر عن كونهم إنسان يشعر وينجرح ويخاف ويفكر ويحتاج لمن ينصحه نصيحة صادقة من القلب ... الخ .

 

أعلم جيدا عزيزى القارئ أنك إن كنت من الناس المهمين من وجهة نظر أغلب مجتمعاتنا الشرقية فسوف ترتاح نفسك لهذا المقال . أما إن كنت من الناس غير المهمين من وجهة نظر أغلب مجتمعاتنا الشرقية فانتظر من فضلك قبل أن تتوقف عن قراءة المقال وتلاحقنى بتعليقات ساخرة من قلبك .. انتظر لحظة أخيرة لأقول لك ..

 

 إن هؤلاء المهمين حتى وإن لم تكن أنفسهم ومشاعرهم كهذا الذى اجتمع بابنائه .. وحتى وان سيطرت القسوة على قلوبهم ، ودعمت قسوتهم زيادة أموالهم وأنفسهم وقضت على مشاعرهم .. وحتى وحتى وحتى . فاسمح لعلم النفس ان يقول لك إنهم عزيزى القارئ ضحايا لسبل مجتمعية تم فرضها عليهم ، إما ممن هم اهم منهم أو ممن هم يحيطون بهم ويتعاملون معهم فقط على انهم صفقة لابد من الالحاق بالاستفادة منها .. لذا للحفاظ على صحتنا النفسية وصحة هؤلاء علينا بعدم الانسياق وراء سبل الحياة التى تم فرضها علينا بالوراثة المجتمعية .. علينا ان نعامل الانسان كإنسان .. ونتأكد ان الأموال والمناصب هى ملك للخالق عز وجل ، وان جميع البشر إن ساعدوك او أعطوك فهم سبب ، وبالتالى الخالق قادر على منع السبب مهما كانت حيلنا فى الأخذ منه. وقادر على تسخير السبب لمساعدتنا ، كما انه قادر على تعويضنا بسبب اهم منه.. ولذا علينا فقط باخلاص النوايا وعدم النفاق حتى لا نصيب الآخرين بالوجع عن اكتشاف الحقيقية  ..  فالحب الصادق والود الحقيقى هو الذى يدوم حتى بعد الوفاة إكراما للمتوفى ..





التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

يا ناس

يا ناس مفيش وقت للجفا .. أدوا الحب ومعاه الوفا ...حب القلوب ملهوش غروب .. حتي لو غاب العمر واختفا .. يا ناس

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

هيه الدنيا كده

هيه الدنيا كده ... حكمه من الإله. .. ماشيين بالجراح واللي راح .. ونبتسم للي اتولد وصاح ..هيه الدنيا كده

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

أعظم عمل

عمل الخير ونقاء الضمير وحب الناس أعظم شيء في هذه الدنيا

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور. / استراليا

يا لهوتي. يا ست رشا. الجندي.

بصراحة. إحنا. بنحبك. علشان. تلقائية. وللعلم. انا. متعمق. في علم. النفس. وسد النفس. علي يد كتب الدكتور احمد. زكي. صالح رحمه. الله. .. لكن. بتي تعجلي. موت. المعلقين. الطيبين. حتي. يكرزوا من خلال ذكراهم. العطرة. .. طب. حلي القضية. دي. العمدة. كان. راجل. طيب. لما. مات. حماره. كرم. اعظم. تكريم من اجل. حماره. وعندما. مات. هو. لم. يذكره. اي. احد. لا. بخير. او. بشر. .اين. هو الود. والحب. الحقيقي. بعد الوفاة. .. بالله. عليك. اخبريني. .. وأشكرك. مقدما. .. انها. قضية فكرية. تتطلب. حلا. سريعا . ما تخيبي ظني. يا. يا. يا. رشا. رشا. رشا. .

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور / استراليا

سؤال. للشعب. الأصيل. بعلم. الوصول.

عندي. مشكلة. عويصة. لو كان. في. استطاعتك. حلها. كان. بها. لا. اعرضها علي العزيزة د. رشا. :: انا. من. يوم. ما. اتعلمت. أخطئ. تا تا. وانا. بحب. واحدة اسمها. بطاطا. .. سخنة. ومولعة. وحبايبها. في. كل. شارع. بالأربعة. وحل. مشكلتي عند العزيزة. رشا. اصل. بطاطا. تمللي. تقوللي. سيبك. م. الاغاني. والشعر. ودور علي. مهنة. تانية. وانت. عارف. ان عمري. من. عمر. ابو الهول " ويخوف بلد "" اشكرك. مقدما. ايها. الشعب. الأصيل. اللي. مالوش. مثيل. .. اتفقنا. ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال

المهم ف نظر الله والناس

هو من يفيد الناس ويساعدهم حت لو لم يكن مشهورا أو غنيا !

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال

المهم ف نظر الله والناس

هو من يفيد الناس ويساعدهم حت لو لم يكن مشهورا أو غنيا !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة