الثلاثاء، 27 يونيو 2017 07:08 ص
خالد صلاح

رئيس مؤتمر سكر الأطفال: 12% من الأطفال المصريين مصابون بالسمنة

الجمعة، 21 أبريل 2017 03:00 م
رئيس مؤتمر سكر الأطفال: 12% من الأطفال المصريين مصابون بالسمنة جانب من المؤتمر

كتبت أمل علام

عقدت الجمعية المصرية للسكر والغدد الصماء فى الأطفال مؤتمرها السنوى الدولى الـ11 للجمعية، حيث ضم المؤتمرجميع أطباء سكر الأطفال من جميع محافظات مصر، برئاسة الدكتورة منى سالم أستاذ السكر والغدد الصماء فى الأطفال فى الفترة من 20 إلى 21 أبريل الجارى.

 

وقالت الدكتورة منى سالم رئيس المؤتمر إن محاضرات اليوم الأول كانت عن السكر بنوعيه الأول والثانى، ورغم أنه من المعروف أن الإصابة بسكر الأطفال تكون من النوع الأول، لكن بدأت حالات النوع الثانى فى الظهور، نظرا لانتشار السمنة والوجبات السريعة فى الأطفال، مؤكدة أنه فى الآونة الأخيرة لوحظ انتشار سمنة الأطفال 3 أضعاف السنوات السابقة لتصل إلى نحو 12% فى الأطفال المصريين، كما تناول المؤتمر السمنة وكيفية حدوثها وأعراضها وعلاجها ومضاعفاتها.

 

وقال الدكتور فينلاند كيس أستاذ الغدد والسكر بجامعة ليبزك بألمانيا إن الوقاية أفضل من العلاج، موضحا أنه يجب الوقاية من السمنة، وممارسة الرياضة وتغيير نمط الحياة على مستوى الأسرة، وليس على مستوى الفرد عن طريق النظام الغذائى، لأنه يصعب تماما علاج السمنة المفرطة فى الأطفال باستخدام الأدوية، لأن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية لم توافق على استخدام أدوية خفض الوزن التى يستخدمها الكبار للأطفال.

 

يذكر أن المؤتمر استعرض الأدوية الحديثة لعلاج سكر النوع الأول فى الأطفال، ومنها الأنسولين طويل المدى الذى يستمر مفعوله 25 ساعة.

 

وأضاف البروفوسير أندرية سكراموزا رئيس قسم السكر والغدد بجامعة ميلانو أن مضاعفات مرض السكر فى الأطفال يمكن تجنبها ومنعها بضبط سكر الدم.

 

جدير بالذكر أنه تم تقديم بعض الحالات الإكيلنيكية النادرة من قبل أساتذة السكر والغدد من جميع أنحاء مصر، موضحا أنه تمت مناقشة نقص هرمون النمو، الذى قدمها البروفوسير ستيفن شالية الأستاذ بجامعة لندن، وكيفة ضمان إعطائه بانتظام بجرعة مناسبة لكى نضمن النمو الجيد للأطفال قصيرى القامة، وذلك من خلال هرمون النمو، كما ناقش الدكتور سالمان الأستاذ بجامعة لندن خلل وظيفة الغدة الدرقية فى الأطفال بالنقص والزيادة وعلاجها ومضاعفتها، وكيفية ضبط الجرعة المناسبة للعلاج ومتى نحتاج للعلاج الجراحى، كما ناقش المؤتمر أيضا أمراض اضطرابات البلوغ، سواء تأخر البلوغ أو البلوغ المبكر، وقام الأساتذة المتخصصين بالرد على أسئلة الأطباء الشبان فيما يتعلق بالغدد الصماء والسكر.

 

يذكر أنه سيعقد بعد قليل مؤتمر صحفى للإعلان عن أهم الموضوعات التى تمت مناقشتها خلال المؤتمر.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة