الأحد، 30 أبريل 2017 01:11 ص
خالد صلاح

الحكومة تواجه غلاء الأسعار بزيادة العرض.. تكثيف طرح منتجات رمضان واللحوم والدواجن بنسبة 25%.. وصرف 92% من السلع المدعمة عن شهر إبريل حتى الآن.. وتوفير 902 طن فول و1256 طن عدس لطرحها على البطاقات

الجمعة، 21 أبريل 2017 10:56 ص
الحكومة تواجه غلاء الأسعار بزيادة العرض.. تكثيف طرح منتجات رمضان واللحوم والدواجن بنسبة 25%.. وصرف 92% من السلع المدعمة عن شهر إبريل حتى الآن.. وتوفير 902 طن فول و1256 طن عدس لطرحها على البطاقات الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية

كتب مدحت وهبة

•• ارتفاع إنتاج السكر المحلى لـ820 ألف طن

فى الوقت الذى تشهد فيه الأسواق ارتفاعا فى أسعار السلع ومنتجات اللحوم، تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية التعاقد على كميات كبيرة من منتجات اللحوم والدواجن، تمهيدا لطرحها فى منافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة، حيث سيتم زيادة الكميات المطروحة بنسبة 25% لمواجه غلاء الأسعار.

وأكد جمال الشرقاوى، رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة إحدى شركات الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع صرف السلع المدعمة لبقالى التموين، تمهيدًا لتوزيعها على أصحاب البطاقات التموينية، موضحًا أنه تم صرف 92 % من المقررات عن شهر إبريل الجارى فى 16 محافظة بالوجه البحرى، حيث تم صرف السلع مدعمة بقيمة 707 ملايين و429 ألف جنيه حتى الآن، بالإضافة إلى قيام الشركة المصرية لتجارة الجملة بصرف المقررات التموينية فى محافظات الوجه القبلى.

وأضاف رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة، لـ"اليوم السابع"، أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة والداخلية، وجه بتوفير السلع للمواطنين فى مختلف المنافذ بأسعار مخفضة عن مثيلاتها فى الأسواق بجانب توفير السلع التموينية، لافتا إلى أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تقوم بتوفير كل المنتجات للشركة العامة لتجارة الجملة، خاصة السكر والزيت أولا بأول، وطرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الأخرى.

وأوضح جمال الشرقاوى، رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة، إنه تم توفير 902 طن فول و1256 طن عدس لطرحهم على بطاقات التموين إضافة إلى طرح توفير كميات كبيرة من اللحوم والدواجن المجمدة وطرحها فى منافذ المجمعات الاستهلاكية بسعر 25 جنيهًا للكيلو و15 جنيها لأجزاء الدواجن "الأوراك"، لافتا إلى أن الشركة لديها مخزون زيت طعام يقرب من 22 ألفا و848 طن زيت طعام كما يتم توفير لحوم فى منافذ الشركة بسعر كيلو اللحوم السودانى الطازجة بـ75 جنيها والبرازيلى بـ48 جنيها، فى محافظات الوجه البحرى والعاصمة ومدن القناة وسيناء، وهى "القاهرة والقليوبية والغربية والمنوفية وكفر الشيخ والدقهلية والشرقية ودمياط والإسكندرية ومطروح والبحيرة وشمال سيناء وجنوب سيناء وبورسعيد والإسماعيلية والسويس".

فيما أكد مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم إنتاج ما يقرب 820 ألف طن سكر محلى حتى الآن، إضافة إلى توفير الوزارة السكر من الخارج لسد العجز فى الإنتاج المحلى ولتلبية احتياجات المواطنين.

 وأضاف المصدر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن مصانع السكر تواصل استلام محصول القصب من المزارعين، وأنه يتم ضخ من 8 آلاف إلى 10 آلاف طن سكر يوميًا لشركتى "العاملة للجملة والمصرية للجملة" لتوفير احتياجات أصحاب البطاقات التموينية من السكر بسعر 8 جنيهات للكيلو بالبطاقات، وكذلك طرح السكر فى منافذ المجمعات الاستهلاكية والأسواق بسعر 10.5 جنيه.

وأشار المصدر أن معدل احتياج البلاد من السكر يتراوح سنويا من 3 ملايين إلى 3.2 مليون طن، فى حين أن معدل الإنتاج لا يتجاوز 2.4 مليون طن منهم 1.1 مليون طن من القصب و1.3 مليون طن من البنجر، وأن العجز بين الإنتاج والاستهلاك يتم توفيره من الاستيراد من الخارج، لافتا إلى أن الحكومة حريصة على عدم حدوث أزمات مستقبلا، وأن يكون هناك خطة لضبط معدلات ضخ السكر.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة