الخميس، 27 أبريل 2017 12:53 م
خالد صلاح

البرلمان الأفضل فى تاريخ المجالس النيابية المصرية.. رؤساء الهيئات البرلمانية: ناقشنا عددا هائلا من القوانين وكنا سبب فى إقالة وزير تموين وساهمنا فى إجراء التعديل الوزارى.. "أبو شقة": ورثنا تركة تشريعات

الجمعة، 21 أبريل 2017 09:05 م
البرلمان الأفضل فى تاريخ المجالس النيابية المصرية.. رؤساء الهيئات البرلمانية: ناقشنا عددا هائلا من القوانين وكنا سبب فى إقالة وزير تموين وساهمنا فى إجراء التعديل الوزارى.. "أبو شقة": ورثنا تركة تشريعات البرلمان

كتب مصطفى السيد – محمد أبو عوض

منذ انعقاده فى يناير من العام الماضى؛ عمل مجلس النواب على سن وإصدار حزمة من التشريعات، وتعديل قوانين مهمة، والتى كانت هناك حاجة ملحة لإصدراها، ويرى عدد من ممثلى الهيئات البرلمانية أن مجلس النواب أنجز العديد من التشريعات فى وقت قياسى مقارنة بباقى المجالس النيابية السابقة، فى الوقت نفسه أكدوا أن المجلس ينحاز للمواطن ولا يتهاون فى ممارسة دوره الرقابى على السلطة التنفيذية بجانب دوره التشريعى.

 

فى هذا الإطار؛ قال المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد إن مجلس النواب الحالى ليس له مثيل فى المجالس النيابية السابقة وأنه قام بأداء على أرض الواقع لم يماثله مجلس منذ إنشاء البرلمان، وأكبر دليل على ذلك كم مشروعات القوانين والقرارات والاتفاقات التى ناقشها البرلمان ووافق عليها.

 

وتابع رئيس اللجنة التشريعية، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد فى تصريحاتٍ له: "من يهاجمون البرلمان ليس لديهم أى دليل على مهاجمتهم، مع كامل الاحترام لحرية الرأى فى هذا الموضوع، ومن يريد أن يأتى للبرلمان للوقوف على حقيقة مشاريع القوانين التى أخرجها البرلمان على استعداد لأطلعه عليها".

 

وأضاف "أبو شقة": "البرلمان مؤسسة من مؤسسات الدولة التى تعمل فى ظل ظروف صعبة، ومع ذلك نستطيع أن نؤكد أنها ورثة وتركة كبيرة من مشروعات القوانين التى تحتاج للتعديل ويقوم اليوم على تعديلها".

 

من جانبه، قال صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى بمجلس النواب، إن البرلمان الحالى هو أفضل مجلس نيابى مر على تاريخ مصر من ناحية تكوينه، وضم العديد من فئات المجتمع بتواجد 90 نائبة، وذوى الاحتياجات الخاصة، فضلاً عن وجود نواب لديهم مؤهلات علمية تساعدهم فى العمل البرلمانى والتشريعى.

 

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن نواب البرلمان تحركهم ضمائرهم وحبهم للوطن وليست المصالح الشخصية، ولا يتهاون فى أداء دور الرقابى على الحكومة والسلطة التنفيذية.

 

وأشار "أبو هميلة" إلى أنه بالنظر لإحصائيات ونتاج المجلس الحالى فى الدور التشريعى الأول والجزء الثانى؛ يتضح أنه لا يوجد مجلس سابق أنجز ما قام به البرلمان الحالى من إصدار وتعديلات قوانين، وممارسة الأدوات الرقابية من تقديم طلبات إحاطة، وأسئلة، وبيانات عاجلة لأعضاء الحكومة.

 

وتابع أن مجلس النواب كان سببًا فى التعديل الوزارى الأخير، وقبلها إقالة وزير التموين، مضيفًا أن المجلس يؤدى دوره بشكل كامل برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، الذى يبذل مجهودًا كبيرًا فى قيادة المجلس، ويتعامل مع جميع الأعضاء بمنتهى الحيادية، والمهنية، وعلى رأسهم نواب المعارضة.

 

وأكد "أبو هميلة"، أن المجلس يواصل العمل فى خدمة المواطنين، خاصة محدودى الدخل فى الارتقاء بمستوى المعيشة، وتحسين جميع الخدمات المقدمة للمواطن، لافتا إلى أنه بصدد مناقشة قانون التأمين الصحى الشامل.

 

فى ذات السياق، قال الدكتور صلاح حسب الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية، إن مجلس النواب يمارس سلطته التشريعية والرقابية على أكمل وجه، مشيرًا إلى أن البعض ينتقى بعض الجلسات التى تحدث فيها مشاحنات بين النواب لأخذ مشاهد يختزل فيها دور البرلمان.

 

وأضاف "حسب الله"، أن البرلمان عقد العديد من الجلسات وأصدر عددًا من التشريعات فى وقت قياسى، فى سابقة برلمانية لم تحدث من قبل، وأن المجلس أنجز العديد من التشريعات، وعَدَّلَ اللائحة الداخلية للمجلس، وأن البرلمان يمارس دوره الرقابى فى مسائلة الحكومة على برنامجها، ويتواصل دائمًا معها لحل المشكلات التى تواجه المواطنين.





تعليقات (1)
1

نكتة 2017

بواسطة: سيد علي

بتاريخ:

احلي نكتة سمعتها هذا العام

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة