أكرم القصاص - علا الشافعي

إيطاليا استخدمت البيتومين فى طب الأسنان القديم منذ 13 ألف سنة

السبت، 15 أبريل 2017 12:00 ص
إيطاليا استخدمت البيتومين فى طب الأسنان القديم منذ 13 ألف سنة طب الأسنان القديم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ قديم الزمن أدرك القدماء أهمية الأسنان السليمة، لكن الأساليب والأدوات المستخدمة فى العصور القديمة تبعد كل البعد عن الأدوات "المريحة" حاليا، وأثبتت الأدلة التاريخية أن طب الأسنان كان معروفا فى الحضارات القديمة جميعها فى  الصين، ومصر والهند.

 

واكتشف، مؤخراً، حشو أسنان عمره ما يقرب من 13 ألف عام، فى شمال إيطاليا، وتبين من الدراسة أنهم قاموا بحشو الثقوب التى تواجدت فى الأسنان بالبيتومين للحد من الألم، وجاء ذلك بحسب ما ذكر موقع messagetoeagle.

 

وقال ستيفانو بينازى، عالم آثار فى جامعة بولونيا، إنه قام باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات المجهرية الحديثة، لمعرفة الطريقة التى استخدمها أسلافنا القدماء من أجل علاج وحماية الأسنان من التسويس.

 

وتابع "بينازى"، أنه هو وفريقه اكتشفوا أسنانا مماثلة فى موقع آخر فى إيطاليا، كانت الأسنان  يرجع تاريخها إلى 14 ألف سنة، وهى تعتبر أول مثال معروف لطب الأسنان فى البشرية، ويعد العثور الجديد هو أكثر إثارة للاهتمام لأن الأسنان تظهر الثقوب التى تحتوى على آثار من البيتومين والألياف النباتية التى تقدم دليل عن الحشو ما قبل التاريخ.

 

وفقا لـ كلاوديو تونيز، عالم الآثار فى جامعة ولونغونغ فى أستراليا،  قال إن استخدم الأطباء النباتات الطبية يرجع لأنهم كانوا يستخدمه كنوع من أنواع المطهر. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة