أكرم القصاص - علا الشافعي

نائب برلمانى يتقدم بسؤال لوزير النقل حول مشروعات تطوير السكة الحديد

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 12:17 ص
نائب برلمانى يتقدم بسؤال لوزير النقل حول مشروعات تطوير السكة الحديد النائب محمد عبد الله زين الدين
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، ونائب إدكو بمحافظة البحيرة، سؤالاً إلى الدكتور هشام عرفات، وزير النقل ، بخصوص مشروعات تطوير السكة الحديد، موضحا أن وزارة النقل قامت بوضع عدة خطط وأخذت قروض لعمل مشروعات تطوير في هيئة السكة الحديد، لكن لم نشهد أى تطوير حتى الآن ومازالت تطلق مشروعات تطوير جديدة دون أن تعلن عن نتائج المشروعات القديمة.
 
وأشار زين فى تصريح لـ" اليوم السابع" إلى أن هيئة السكة الحديد في مصر تعانى من الفساد والإهمال منذ سنوات، فمنظومة السكة الحديد بحاجة إلى إحداث تغيير شامل، حيث أن هيئة السكة الحديد لديها خسائر متراكمة منذ عام 1989 حتى الآن وصلت إلى 43 مليار جنيه، هذا بالإضافة إلى المشكلات المتكررة من عدم وجود أنظمة إشارات بالمزلقانات وتهالك عربات القطارات بسبب عدم وجود صيانة دورية.
 
وتابع وكيل لجنة النقل، أن مصر قد وقعت عدة اتفاقيات دولية وأخذت قروض ومنح لتمويل مشروعات قومية لتطوير هيئة السكة الحديد خلال العشر سنوات الماضية منها قرض البنك الدولي في عام 2009 بقيمة ٢٧٠ مليون دولار، والاتفاقية الموقعة مع الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى و الاجتماعى فى عام 2013 بقيمة على ٤٤ مليون دينار كويتي لصالح مشروع كهربة اشارات خط السكك الحديدية.
 
وتساءل زين عن آليات العمل فى المشروع القومى لتطوير السكة الحديد وقطاع نقل البضائع، الذى سيبدأ في أول يوليو المقبل؟ وما الجدوى من إطلاق مشروعات قومية جديدة لتطوير السكة الحديد دون الإعلان عن نتائج المشروعات السابقة؟، موضحاً أن  وزارة النقل قد أخذت قرض قيمته 114 ميلون 974 ألف يورو من كوريا الجنوبية ، لتطوير السكة الحديد، فأين ذهبت أموال قرض هذا المشروع؟
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة