أكرم القصاص - علا الشافعي

فريد أبوحديد: لدينا 71مليار متر مياه ليست كافية بسبب الإهدار وعدم الترشيد

الإثنين، 10 أبريل 2017 12:27 م
فريد أبوحديد: لدينا 71مليار متر مياه ليست كافية بسبب الإهدار وعدم الترشيد جانب من الندوة
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد فريد أبو حديد، وزير الزراعة الأسبق، إن الموارد المائية المتاحة 55 مليار متر مكعب من مياه النيل تصل إلى 71 ملياراً بإضافة المياه الجوفية والصرف الصحى والزراعى، ورغم ذلك ليست كافية بسبب الإهدار وعدم الترشيد.

 

وأضاف "أبو حديد"، فى ندوة بعنوان "ندرة الموارد المائية فى مصر" بكلية الزراعة جامعة الأزهر، ضمن أسبوعها الثقافى، أن إنتاجية المتر المكعب للمحاصيل المختلفة 6000 م للفدان الأرز، 4000 م لفدان القمح، وهى معدﻻت استهلاك عالية جدا، مطالباً بضرورة الالتزام بالدورة الزراعية.

 

وكشف وزير الزراعة الأسبق أن هناك فجوة غذائية عالية جداً بين الإنتاج والاستهلاك، يجب العمل على تضييقها، مشيراً إلى أن التغيرات المناخية ودورها فى إنتاجية المحاصيل ﻻبد من توافر معلومات دقيقة عنها والاستفادة القصوى من هذه المعلومات.

 

وعن الحلول المستقبلية، أكد "أبو حديد" أنها تتمثل فى استخدام الطاقة الشمسية والطاقة الجديدة والمتجددة، لافتاً إلى أن المنطقة الغربية فى مصر لها أعلى نسبة سطوع للشمس فى العالم، مشدداً على أهمية إيجاد علاج جذرى لتناقص الرقعة الزراعية.

 

وأضاف وزير الزراعة الأسبق، أن مشروع الـ1.5 مليون فدان نصفها جاهز للتسليم فورا، متسائلا، لماذا ﻻ تسلم للمزارعين والاستفادة من عائد تمليكها فى تجهيز النصف الباقى.

 

وطالب "أبو حديد" بإنشاء وحدات زراعيها قوامها 10000 فدان تشمل كل المقومات الزراعية من مصنع ألبان مصنع أعلاف إنتاج حيوانى وداجنى.. الخ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة