أكرم القصاص - علا الشافعي

تنقية معاشات الضمان الاجتماعى تحت إشراف الرقابة الإدارية.. استبعاد غير المستحقين ممن يملكون سيارات وعقارات.. "التضامن": نصرف معاشات لـ928 ألف مستفيد من ذوى الاحتياجات بقيمة 4 مليارات جنيه سنويا

الخميس، 30 مارس 2017 12:00 ص
تنقية معاشات الضمان الاجتماعى تحت إشراف الرقابة الإدارية.. استبعاد غير المستحقين ممن يملكون سيارات وعقارات.. "التضامن": نصرف معاشات لـ928 ألف مستفيد من ذوى الاحتياجات بقيمة 4 مليارات جنيه سنويا الدكتورة غادة والى وزير التضامن الاجتماعى واجتماع الحكومة
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- زيادة المستفيدين من معاش تكافل وكرامة إلى 100 ألف أسرة شهريا

 

فى الوقت الذى تسعى فيه الحكومة لزيادة مظلة الأمان الاجتماعى والتوسع فى برامج الحماية الاجتماعية، من خلال زيادة عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، بدأت وزارة التضامن الاجتماعى بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية فى مراجعة بيانات المستفيدين من معاشات الضمان الاجتماعى، لاستبعاد غير المستحقين وممن يملكون سيارات للتأكد من وصول الدعم النقدى إلى مستحقيه وكذلك ضم مستفيدين جدد فى برنامج تكافل وكرامة.

 

وقال مصدر مسئول بوزارة التضامن الاجتماعى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هيئة الرقابة الإدارية تقوم بمراجعة بيانات المستفيدين من معاشات الضمان الاجتماعى واستبعاد غبر المستحقين، حيث إن المعاشات يتم تخصصها للفئات الفقيرة ومن ذوى الاحتياجات الخاصة، شريطة ألا يكون لديهم دخل، لافتا إلى أنه تم رصد بعض المستفيدين ممن يملكون سيارات وكذلك البعض الآخر يعملون ولا يستحقون هذه المعاشات، حيث تم إيقاف ما يقرب من 10 آلاف شخص، وجار التأكد من بياناتهم حتى يتم صرف المعاشات للمستحقين فقط.

 

وأضاف المصدر أن الوزارة لم تستبعد ذوى الاحتياجات من معاشات الضمان الاجتماعى، وإنما يتم استبعاد من يملكون سيارات قد تعدى قيمة السيارة الواحدة 100 ألف جنيه، متسائلا: "كيف تصرف مساعدات بقيمة 350 جنيها شهريًا أو 420 جنيهاً لشخص يمتلك سيارة تتعدى 100 ألف جنيه حتى لو من ذوى الاحتياجات"، لافتا إلى أنه تتم مراجعة بيانات المستفيدين من معاشات الضمان أو المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة لاستبعاد غير المستحقين، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

 

وأوضح المصدر أن ما يردده البعض من استبعاد ذوى الاحتياجات الخاصة من المعاشات أو مساعدات برنامج تكافل وكرامة غير صحيح، وأن ما يؤكد ذلك هو قيام الوزارة حاليا بصرف معاشات لذوى الإعاقة لعدد 823 ألف مواطن وأسرة بالضمان الاجتماعى بقيمة 323 جنيها شهريا للفرد ويصل إلى 450 جنيها للأسرة التى يوجد فيها أشخاص ذوى الاحتياجات، إضافة إلى صرف مساعدات لعدد 105 آلاف مواطن من ذوى الاحتياجات عبر برنامج تكافل كرامة بمتوسط قيمة 350 جنيها للفرد الواحد شهريا، وبحد أقصى 3 أفراد للأسرة الواحدة بإجمالى 1050 جنيها شهريا.

 

وأشار المصدر إلى أن المبالغ المخصصة لمعاشات ذوى الاحتياجات سواء من الضمان الاجتماعى أو برنامج تكافل وكرامة تقرب من 4 مليارات جنيه سنويا، وأن ما تم إيقاف معاشاتهم من ذوى الاحتياجات ممن يملكون سيارات وعقارات، وأنه جار التنسيق مع الإدارة العامة للمرور لمعرفة بيانات السيارات الخاصة لهم، خاصة أن البعض لديه سيارات وتعمل فى شركات خاصة، وبالتالى لا يستحقون المساعدات، كما يتم التنسيق مع هيئة التأمينات لمعرفة ممن يعملون ومؤمن عليهم.

 

وأضاف المصدر أن عدد ذوى الاحتياجات الذين تم إيقاف المعاشات لهم يقرب من 10 آلاف شخص ممن يملكون سيارات وعقارات، وأنه جار مراجعة كل بياناتهم مع الجهات المعنية والأجهزة الرقابية، قائلا: "فى حالة استحقاق أى شخص سيحصل على حقه بأثر رجعى واستبعاد غير المستحقين".

 

يأتى ذلك فى الوقت الذى تقوم فيه وزارة التضامن الاجتماعى حاليا بزيادة عدد المستفيدين من مساعدات برنامج تكافل وكرامة إلى 100 ألف أسرة شهريا بما يعادل 500 ألف مستحق، حيث إن معدل متوسط الأسرة يصل إلى 5 أفراد، وذلك اعتبارا من يناير الماضى، وأن المستهدف الوصول إلى مليون و700 ألف أسرة مع نهاية شهر يونيو من العام الحالى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

استغرب مش الاول لما تعطوا اصحاب المعاشات حقوقهم تبقوا تبحثوا عن الضمان

اصحاب المعاشات دفعوا تأمينات واموالهم موجوده في خزينه الدوله لم يتم لمن دفع والان يتم اعطاء الضمان مش شئ غريب هذا ونقول في الدول المتقدمه من سنه يسمح بالعمل بتم عرض عمل عليه فإذا رفض لايتم منحه اي مميزات وكذلك هناك من يعمل في اعمال حره ويتقاضي الضمان الاجتماعي المفروض ان يكون الضمان لمن هم فوق سن 65 سنه وان يكون غير قادر علي العمل او ممكن التغاضي نظرا لسنه مع مراعاه اصحاب المعاشات الذين يشحتون الان ولا يجدون رغم انهم دفعوا من اموالهم وعندما خرجوا للمعاش يتقاضون جنيهات قليله لاتجعلهم يأكلون ويسددون الايجارات والكهرباء والمياه والغاز والملبس والمواصلات والاطباء واخيرا ابنهم لايعمل وهي الاغلبيه يعطيه من المعاش لكي يشتري سندوتش فول ارحمي ياوزيره التضامن اصحاب المعاشات من لهم مليارات ولا يمكنهم العيش وشراء المم اي الغذاء انشر وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

المستغرب

اقسم بالله كذب وابني لم يصرف شئ

لدي شاب اعاقه ذهنيه مكتب التضامن ان اقسم معاشي مع ابني بالنصف وان كان تصيبه من معاشي اكثر من 323 جنيه ?يستحق معاش وحسبي الله ونعم الوكيل هو المعاش ?يفيد صاحبه هل يفيد اسره بالكامل

عدد الردود 0

بواسطة:

mmm

نحن أصحاب المعاشات

دفعنا أقساط المعاشات طوال عمرنا من مرتباتنا , و الان نتقاضي معاش لا يكفي لدفع الايجار و الماء و النور , فما بالك بفواتير العلاج و المواصلات و الاكل و الشرب عيب يا حكومة , ذقنا الذل .

عدد الردود 0

بواسطة:

أم سامح

المعاش

اين مسروق من مليارات فلوس المعاشات ت قبل أن تحاسب صاحب المعاش المر يض التى معاشه لا يكفى لشراء علاجه ولا الكهرباء ولا مستلزمات إلا كل والشرب وهو أيضا لا يشحت من الدوله هذه فلوسه حاسب من سرقها اولا ولا وزيرة التضامن تريدزياده حصالة السرقه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الظلم

معاشات الضمان الاجتماعي تصرف لهم بدون وجه حق أغلبهم يشتغلون ودخل أي منهم يتخطى 5000 خمس آلاف جنية نتيجة تجارة أو أعمال حرة . علما بانة يصرف لهم ولم يستقطع من مليم. أما أصحاب المعاشات لا يصرف لهم مايسد حتي ثمن الدواء غير فواتير الكهرباء أو المياة والغاز. في ظل ارتفاع الأسعار الرهيب ووزارة المالية والاستثمار استولت علي مبلغ 590 مليار جنية وهي حق لأصحاب المعاشات وقد بح صوت البدري فرغلي للمطالبة بهم حسبنا الله ونعم الوكيل.

عدد الردود 0

بواسطة:

راندا محمد

العصافرة قبلي شاع10 متفرع من شارع 45 شمال

أنا مطلقة وعندي تلات أطفال ومش عارفة أوصل حتى لمكان أبوهم رفعت نفقة وقالوا التحريات لم تتوصل لشئ ومن سوء حظي تم ا ستبعادي من معاش المطلقات أللي يدوب كان مكفيني أنا واولادي التلاتة وسبب الاستعباد أن في سيارة باسمي وأنا كنت اسم على ورق بس كل الحكاية أني حبيت أساعد أخويا لأنه كان مسجون ولما خرج فكر يشتري سيارة يشتغل عليها وكان الفلوس مش كافية اشتراها بالتقسيط وكان صاحب السيارة رافض يبيع ألا لما يضمن حقه وقال أخويا مش هينفع أكتب ايصالات أمانة باسمك أخويا طلب مني أساعده وقالي اكتبي الأيصالات باسمك وكنت خايفة من موضوع الأيصالات طمني وقالي هكتب السيارة باسمك ولو ما دفعتش الأيصالات بعيها وسددي وفعلاأخويا ما أقدر ش يسدد وبعت العربية ودفعت الفلوس كلها لصاحبها والله اتظلمت وتم ا ستبعادي ظلم أنا ما أقدر ش حتى اشتري عجلة لابني يلعب بيها مش سيارة وكل جيراني عارفين قصة السيارة وقولتلهم فى الوحدة أعملوا بحث وأسألوا السيارة مش بتعتي أنا اسم ع الورق بس قالوا مش شغلنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة