أكرم القصاص - علا الشافعي

بيان من اللجنة التشريعية بمجلس النواب بشأن قانون السلطة القضائية

الأربعاء، 29 مارس 2017 02:07 م
بيان من اللجنة التشريعية بمجلس النواب بشأن قانون السلطة القضائية مجلس النواب
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب،  منذ قليل ، بيانا جاء فيه :

فى ضوء ما طرأ على الساحة فى الأيام الماضية عقب موافقة المجلس على مشروع القانون الخاص بتعديل المواد المتعلقة باختيار رؤساء الجهات والهيئات القضائية فإن مجلس النواب انطلاقا من مسئوليته ودوره الوطنى فإنه يطيب له أن يوضح الآتى:

أولا: تؤكد اللجنة الدستورية والتشريعية كما يؤكد المجلس بشكل مطلق على احترامه الكامل والتزامه التام بمبدأ الفصل بين السلطات الذى كرسه الدستور بما يوهبه عدم تدخل سلطة باخصاصات أو صلاحيات حددها الدستور لسلطة أخرى ويؤكد المجلس أنه بالقدر الذى يلتزم فيه بذلك فى مواجهة سلطات الدولة الأخرى فإن بذات القدر يمارس اختصاصاته وصلاحياته الدستورية دون أن ينازعه فى ذلك أو تحول بينه أى سلطة أخرى.

ثانيا: يؤكد المجلس على احترامه الكامل للسلطة القضائية والمحافظة على استقلالها وعلى أن يباشر القضاة عملهم بغير سلطان عليهم سوى القانون وضمائرهم مع تشديد المجلس بالزود دوما عن هذا الاستقلال وتدعيمه وترسيخه من خلال الأدوات والوسائل التى كفلها الدستور لمجلس النواب.

ثالثا: يؤكد المجلس أن ما يباشره من سلطة التشريع هو التزام باختصاص أصيل أوجبه الدستور لمجلس النواب بغير تعقيب أو منازعة له من أى سلطة أخرى فى الدولة بما لا يتصور معه أن تكون تلك الممارسات محل جدل أو مناقشة أو يتصور أن تكون عدوانا أو تغولا على سلطات الدولة الأخرى.

رابعا: إن المجلس فى شأن مشروعات القوانين المتعلقة بشئون القضاء يلتزم بما أوجبه الدستور من أخذ راى مجلس القضاء الأعلى أو المجالس أو الهيئات الأخرى بحسب الأحوال اعمالا بالمادة رقم 185 من الدستور وهو ما التزمته به اللجنة التشريعية بمجلس النواب فى شان مشروع القانون الأخير بورود رأى تلك الهيئات القضائية التى لم ترسل رأيها إلى مجلس النواب حتى تاريخه سوى رأى مجلس الدولة.

خامسا: التزاما من المجلس بالمادة رقم 190 من الدستور فقد أرسل المجلس مشروع القانون إلى قسم التشريع بمجلس الدولة لإبداء الرأى بشأنه.

سادسا: يؤكد المجلس أنه سواء بالنسبة لمشروع القانون الأخير أو أى مشروع قانون آخر فإن مجلس النواب يتصدى لدوره الدستورى ويمارس صلاحياته المقررة له فى رسم التشريعات إنما يلتزم بالضوابط والتخوم التى حددها الدستور فى هذا الشأن دون أن يتجاوزها وهو فى هذا الشأن لا يوصد بابه فى مواجهة أى مقترحات لتكون تحت بصر المجلس وهو يباشر سلطة التشريع بلوغا إلى تحقيق المصلحة العامة المرجوة من سن أى قانون.

سابعا: يؤكد المجلس أنه يلتزم بما أوجبته المادة رقم 121 من الدستور على ان القوانين المكملة والقوانين المتعلقة بالسلطة القضائية والحقوق والحريات تصدر بموافقة ثلثى عدد اعضاء مجلس النواب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

رأى حر

تحية لمجلس النواب على هذا البيان المتوازن والمتفق مع أحكام الدستور وان السلطة القضائية هي سلطة تحكم بموجب تشريعات تصدر من السلطة التشريعية ولايحق لها ان تغول على السلطة التشريعية وتصدر تشريعات لابد من العمل على فصل السلطات

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

خلاص تنزل النوله دى....

...

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي

الي مجلسالنواب

إن قانون السلطه القضائية فيه تغول من السلطه التنفذيه علي السلطه القضائية فهل مجلس النواب يريد إعادة عقارب الساعه الي الوراء رغم لم ينجح أحد من قبل في إعادة عقارب الساعة الي الوراء

عدد الردود 0

بواسطة:

معتز

مجلس فاشل

هل مجلس النواب أنهي كل القولنين المهمة زي قانون الإستثمار وقانون الإجراءات الإجنائية وقانون المحليات علشان يطلع قانون السلطة القضائية بالرغم من رفضه من المجلس الأعلي للقضاء...نفسي أفهم مجلس النواب بيعاند ليه ?? إنك تدي الحق لرئيس الدولة في إختيار رؤساء الهيئات القضائية ده في حد ذاته تدخل من السلطة التنفيذية في أعمال السلطة التشريعية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة