أكرم القصاص - علا الشافعي

وفد المعارضة السورية فى جنيف: لن نقبل بأى دور لبشار الأسد فى مستقبل سوريا

الثلاثاء، 28 مارس 2017 04:10 ص
وفد المعارضة السورية فى جنيف: لن نقبل بأى دور لبشار الأسد فى مستقبل سوريا نصر الحريرى، رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات للمعارضة السورية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أكد الدكتور نصر الحريرى، رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات للمعارضة السورية المشارك فى محادثات جنيف برعاية الأمم المتحدة، أن مبدأ الثورة السورية هو عدم قبول أى دور لبشار الأسد، لا فى بداية المرحلة الانتقالية أو فى أية مرحلة منها أو فى مستقبل سوريا.

وقال الحريرى- خلال مؤتمر صحفى، أمس الاثنين أن ذلك موثق فى الورقة التى قدمتها الهيئة العليا للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن وفد الهيئة لم يطالب فقط بتنحى بشار الأسد ولكن أيضا محاسبته على الجرائم المرتكبة بحق الشعب السورى خلال السنوات الست الماضية.
وأضاف أن البعض يتحدث عن أن رحيل بشار الأسد لم يرد فى بيان جنيف، والذى يمثل- إلى جانب قرار مجلس الأمن 2254- مرجعية المحادثات، لافتا إلى أن هذا صحيحا، ولكن ما يعنيه تشكيل هيئة حكم انتقالى كاملة الصلاحيات يحسم هذا الأمر على مستوى المرجعيات بأنه لن يكون هناك أى دور أو وجود لبشار الأسد.
وشدد الحريرى، على أن المعارضة أكدت للأمم المتحدة ومبعوثها أنها لن تقبل بأى شكل من أشكال التواجد لبشار الأسد فى المرحلة الانتقالية أو ما بعدها، مشيرا إلى أن الاجتماع الذى جمع وفد الهيئة العليا مع نائب المبعوث الأممى السفير رمزى عز الدين رمزى اليوم- لتواجد المبعوث دى ميستورا فى العاصمة الأردنية عمان للاجتماع مع وزراء الخارجية العربية- تواصلت فيه النقاشات حول موضوع الانتقال السياسى والإجراءات الدستورية المنظمة له.


ونوه إلى أنه وللمرة الأولى تصل المحادثات إلى هذه النقطة من النقاش المتقدم، وخوضها مثل تلك التفاصيل، موضحا أنه فى بداية اجتماع اليوم أكد وفد الهيئة العليا على جوهر العملية السياسية مُمَثلا فى الانتقال السياسى، حيث يتوجب على بشار الأسد التنحى ونظامه، وأن يكون اتفاق الانتقال السياسى الذى سيوقع بين الطرفين متضمنا لإعلان دستورى يحكم المرحلة الانتقالية بمشاركة وتوافق شعبيين، وأن تكون هناك سوريا التى تحترم حقوق كل طفل ورجل فى العيش بدون أى خوف وخالية من إرهاب الدولة وإرهاب داعش ومن الحصار والتجويع وخالية كذلك من تدخل إيران ومن سائر الميليشيات الأجنبية وآمنة لشعبها ليعود إلى وطنه.


وأضاف رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات للمعارضة السورية أن هذا هو جدول أعمال وفد الهيئة، والذى ينسجم مع قرار مجلس الأمن 2254 وبيان جنيف واحد، والوفد موجود فى جنيف لتحويل هذه القرارات إلى واقع يخدم الشعب السورى.


وأوضح أن المفاوضات حتى هذه اللحظة غير مباشرة، وأن وفد الهيئة العليا للمعارضة السورية لم يطلع على أية وثيقة مقدمة من وفد الحكومة السورية، وما يهمه هو التركيز على موضوعات المحادثات، لأنه حريص على تحويلها إلى واقع لمصلحة الشعب السورى، مضيفا أن وفد الهيئة لم يجد حتى الآن شريكا جادا لديه نفس الأهداف، ولكن وفد المعارضة مستمر فى العمل لدفع العملية السياسية.


وردا على سؤال بشأن مناقشة بقية السلال (الملفات) كما كان المبعوث الأممى قد حددها وبخاصة سلة مكافحة الإرهاب، قال الحريرى أن الرؤية السياسية المقدمة لوفد الهيئة العليا تركز بشكل كبير على محاربة الإرهاب الموجه للشعب السورى بكل أشكاله.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

جحا

تحت

طب يافالح...خربتوها وقاعديين تعيطوا

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد

منك لله انت الاخوان داعش الارهابيين المجرمين القتلة

انتوا الاخوان داعش ارهابيين خونة انتوا السبب في خراب سوريا تشريد شعب بالكامل قتل الاطفال منك لله ياكداب يامنافق

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام المصري

.... يا اهطل بعد ما خربتوها ودمرتوها عوزين تحكموا ....

... يا اهطل يا سفيه تحالفتم من شياطين الارض بقطر وخوارج العصر الاخوان والنصرة ودفعت قطر والسعودية المليارات علشان توقع سوريا جاي يا حقير بعد ما تحالفتهم مع كل هؤلاء الشياطين تقول نحكم خسئت ايها الحقير السافل .... وامثالك لن يكون لهم دور نهائيا لانكم ارجوزات تحرهكم تركيا والسعودية وموزة قطر والغرب ولكن لكي تعلموا ان سوريا لن تركع لامثال ايها السفية الحقير لان سوريا صمام امان مع مصر الكنانة فبدون سوريا ومصر الكنانة لن يكون لنا مكان يا حقير اما انتم فالى مزبلة التاريخ والى جهنم وبئس المصير والتاريخ لن يرحمكم لانكم كنت السبب في خراب البلد والوقوف مع الارهابين وعملائهم بالسعودية وقطر وتركيا والغرب ولن نترك سوريا تسقك ايها الخنزير الاهطل في ايدي حثاله امثالك من عملاء الغرب وغيرهم من خوارج العصر والنصرة وغيرهم والايام بيننا ..................

عدد الردود 0

بواسطة:

عربي حر اصيل

نعم يا سوريا العرب

إلى التعليقات من 1 إلى 3 .. سيثبت التاريخ لكل طاغية ان عصور الديكتاتورية والظلم قد ولى بلا رجعه وأن الشعوب هي من تحكم أرضها .... ولن تقف دوله بشعبها ومصالحها عاجزه أمام حزب بسيط ورث الفساد وخرب البلاد وانهك وافقر العباد لعقود طويله ليعيش ويبقى على عرش البلاد (سوريا العروبه والحضارة)مقابل الخراب الذي حل بها وتحمله بمضاضه كل سوري حر

عدد الردود 0

بواسطة:

أردني ولي الشرف

سوريا للسوريين

إلى المصاروة أبناء المثاليه فيفي عبده خليكم في بلدكم المعفن بالقرف الي فيه ولا علاقه لكم بسوريا أو أي بلد آخر بلدكم في اضعف حالتها ومش لاقيها تأكلكم

عدد الردود 0

بواسطة:

سلطان ساعد

للعلم لاشرعيه لرئيس دوله يقتل شعبه ويشردهم!!!

للاسف هذا الرئيس ساهم بغبائه واستماعه لدولة الملالي بتحويل الامور الى طائفيه وحث الامور الى حمل السلاح بتكتيكات ساهم في نوري المالكي سيء الذكر.......... اي عربي حر اصيل يعلم ان بشار قاتل لشعبه وساهم في تشريدهم وهو من سبب ظهور القاعده وداعش والنصره ... والكل يعلم اين كان اغلب قادات هذه الفصائل كانو في سجون بشار وسجون نوري المالكي ................ لماذا تم اطلاقهم اذن ....................... استعجب من يلوم المعارضه انها خربت البلد ........... وهناك رجل لو رحل مثل الشرفاء وترك بية الحكم لغيره بدون تغيير لساهم في بقاء بلده .............. لاتنسون ان المطالب بدت باقالة محافظ درعا فقط بسبب سوء سلوكه مع اهل الاطفال................. ولكنه اعتبر سوريا ملك لعائلته وطائفيته........... . عجيب شعب اصبح مايقارب 9000000 مليون شخص مشردين في الخارج وهناك من ينادي بشرعيته ........... مثل هذا وضح للجميع انه لايدير دوله بل طائفه فقط وحاكم للاقليات............ للاسف انقلب موازين العالم الحر بمحنة سوريا .............. والله ان حسني مبارك رجل مهما كان له من اخطاء .............. اثبت انه رجل فعلا ........... وشهدت له الايام بذلك ........... حفظ الله مصر ........ وسوريا .........

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة