أكرم القصاص - علا الشافعي

"صناعة البرلمان" تطالب الحكومة بالاهتمام بقطاع الثروة المعدنية

الثلاثاء، 28 مارس 2017 04:28 م
"صناعة البرلمان" تطالب الحكومة بالاهتمام بقطاع الثروة المعدنية لجنة الصناعة بمجلس النواب
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقد أعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب عدم وجود رؤية واضحة للحكومة للاهتمام بقطاع الثروة المعدنية فى مصر، وإقدام الحكومة على تصدير معظم الخامات للخارج بأسعار مخفضة.

 

جاء خلال اجتماع اللجنة اليوم، الثلاثاء، حيث طالب النائب على الكيال، بعرض أسباب توقف المحاجر فى محافظة المنيا عن العمل، لافتا إلى أنه لا يتم استغلال الثروة المعدنية كما يجب، مؤكدا أن الاستغلال الأمثل للثروة المعدنية والمحاجر كفيل لإحداث نقلة اقتصادية كبيرة لمصر فى المرحلة الراهنة، وكشف عن توقف جميع محاجر الرخام، مطالبا بإعداد دراسة عن سبب ذلك، داعيا إلى استغلال كربونات الكالسيوم بشكل أمثل لأنه يمثل ثروة قومية لمصر.

 

ومن جانبه قال النائب سليمان العميرى، أن أى إهدار فى الموارد الطبيعية سيؤثر فى المستقبل، مضيفا "نريد خريطة واضحة المعالم للاستفادة من الثروات التعدينية ودراسات الجدوى".

 

ومن جهته أكد الدكتور فكرى يوسف ممثل وزارة البترول أن أى أعمال تحتاج إلى دراسة من الجهات المسئولة بالدولة، وخاصة فيما يتعلق بإمكانية تحويل الهيئة القائمة منذ سنوات إلى هيئة اقتصادية مستقلة، موضحا أن استراتيجية الاهتمام بالثروة المعدنية موجودة لدى الدولة.

 

وأوضح فكرى خلال كلمته باجتماع لجنة الصناعة، أن الخامات المنجمية تمثل 30% من حجم الثروة المعدنية، وأن الخامات المحجرية تمثل 70%، لافتا إلى أن الأمر يحتاج إلى صناعة لتعظيم الاستفادة منها.

 

وفيما يتعلق بمزايدة الذهب، قال ممثل وزارة البترول أن المزايدة لم تُغلق، ولم يتقدم لها أحد، لافتا إلى أن تاريخ إغلاق المزايدة يوم 20 أبريل المقبل، موضحا أن تصدير المواد الخام غير ممنوع، مشيرا إلى أهمية وجود مناطق صناعية للخامات التعدينية حتى لو تبنتها أحد البنوك الاستثمارية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة