أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان يدرس تشريعًا يلزم مالكى العقارات بتقديم شهادة صلاحية كل 10 سنوات.. لجنة الإسكان تناشد الأهالى بالتوجه للأحياء حال وجود شروخ بعد انهيار 5 منازل الأسبوع الماضى.. ومطالب بزيارات للمناطق القديمة

الثلاثاء، 28 مارس 2017 04:00 ص
البرلمان يدرس تشريعًا يلزم مالكى العقارات بتقديم شهادة صلاحية كل 10 سنوات.. لجنة الإسكان تناشد الأهالى بالتوجه للأحياء حال وجود شروخ بعد انهيار 5 منازل الأسبوع الماضى.. ومطالب بزيارات للمناطق القديمة أزمة انهيار العقارات القديمة
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت سلسلة انهيار عدد من العقارات بمختلف المحافظات، فى الأيام الماضية، وكان من ضمنها 3 عقارات بحى بولاق أبو العلا وآخر بجاردن سيتى وأيضا بمحافظة الإسكندرية، حفيظة أعضاء لجنة الإسكان بمجلس النواب.

 

وناشد أعضاء اللجنة قاطنى أى عقار قديم بالتوجه للحى لترميمه، وذلك لضمان سلامتهم وعدم تعرضهم لأى مخاطر، وتدرس لجنة الإسكان إدراج مادة بمشروع قانون البناء الموحد، لإلزام ساكنى العقارات بمعاينة لازمة خلال مدة زمنية محددة والترميم حال الاحتياج لذلك، كما طالب عدد من أعضائها بتنظيم اللجنة زيارات ميدانية للمناطق القديمة بوسط البلد ومصر القديمة.

 

لجنة الإسكان تتفقد العقارات المنهارة ببولاق أبو العلا وجاردن سيتى

وكشف النائب علاء والى، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أنه تفقد موقع انهيار عقار جاردن سيتى و بولاق أبو العلا، لافتًا إلى أنه وجد أن ما جاء نتيجة طبيعية للحالة التى تصل إليها الدولة من إهمال والتقصير بما فيهم قاطنى الوحدات.

 

واعتبر "والى" أنها تعد أخطاء مركبة و متوارثة يشترك فيها الحى والسكان، موضحًا أن مشروع قانون البناء الموحد سينص على إلزام السكان بترميم العقارات بشكل دورى أمام عن طريقهم أو بمعرفة الحى.

 

وناشد رئيس لجنة الإسكان، قاطنى العقارات القديمة بضرورة التوجه إلى الحى الخاص بهم وإخطاره بحال ووضع المبانى التى يقطنوها.

 

وكيل "إسكان البرلمان" : تشريع بإلزام مالكى العقار بالتقدم بشهادة صلاحية كل 10 سنوات

ومن جانبه، أكد النائب عبد الوهاب خليل،وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، على أنه سيطالب الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بحصر عدد المبانى القديمة بالتعداد السكانى لحصر المبانى والسكان والمنشآت لعام 2017 تفصيليا، حتى تتمكن اللجنة وغيرها من الجهات الرقابية من تتبع العقارات الآيلة للسقوط ومطالبة الجهات المعنية بترميمها.

 

وأضاف وكيل لجنة الإسكان، أن اللجنة ستدرج بمشروع قانون البناء الموحد مادة تلزم اتحاد ملاك أى عقار بالترميم الدورى كل 10 سنوات، على أن تتقدم بشهادة صلاحية بالعقار للحى للتأكد من مدى سلامته حتى ترفع المسئولية عنها وعن الحى.

 

أمين سر "إسكان النواب" يطالب بزيارات ميدانية للمناطق القديمة ووسط البلد لمعاينة العقارات

أكد النائب عمرو ابو اليزيد ، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، على أنه سيطالب اللجنة اليوم خلال اجتماعها بمجلس النواب بتنظيم زيارات ميدانية للمناطق القديمة والعشوائية بمحافظات الجمهورية لتتبع العقارات القديمة والكشف عن المبانى المهددة بالسقوط.

 

وأضاف "أبو اليزيد" ، لـ"اليوم السابع"، أنه سيوصى بضرورة زيارة مناطق وسط البلد وبولاق أبو العلا بعد انهيار عقارات بها، معتبرًا أن هناك تعنت من حى بولاق أبو العلا فى ترميم عقارات مثلث ماسبيرو رغم تقدم الأهالى بطلب للترميم لهم حتى يكون هناك مجال أسهل للمساومة مع المواطن فى ترك منزله.

 

وأضاف أمين سر لجنة الإسكان، أن العقارات بجاردن سيتى ووسط البلد تحتاج لمعاينة دائمة خاصة من باب الاهتمام بها حضاريا، لأنها تمثل تراث خاص، مما يستلزم ضرورة معاينتها والكشف عن سلامتها، لافتًا إلى أن اللجنة ستتقدم بتقريرها إلى الجهات المعنية بالدولة لأخذ اللازم بشأن المبانى التى ستتوجه لزيارتها.

 

وكانت غرفة عمليات الحماية المدنية بالقاهرة، تلقت بلاغاً من غرفة النجدة، بانهيار عقار سكنى بمنطقة جاردن سيتى الجمعة الماضى، كما انهارت فى الساعات الأولى من صباح الأحد،3 عقارات بشارع بولاق أبو العلا الجديد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ايها

الايجار القديم

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

كفانا عبثا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

قوانين عام 1961 ومابعدة تمنع وجود ايرادات

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

يا سلام

ارمم بيت بيجبلي 65 جنيه علشان ميقعش

عدد الردود 0

بواسطة:

shabndy

سؤال

انا عندي بيت في الخليفة مبني سنة 1890 و تقرير لجنة الخبراء الثلاثية المنتدبة من وزارة العدل اوصت بالإزالة و محافظة القاهرة بتماطل علشان لا تعطي المستأجرين شقق و القضية في المحاكم من اربع سنين السؤال لو البيت وقع تبقي مسؤوليه مين 1= المالك 2= القضاء 3 = المحافظة

عدد الردود 0

بواسطة:

القيصر

حسبي الله ونعم الوكيل

مش كل حاجة نقول الايجار القديم والايجار الجديد- ليه لا يتم عمل صندوق صيانه بكل عمارة أو بيت ويتم تحصيله شهريا-المشكلة مش في الايجار القديم ، المشكلة ان كل ورثة العقارات القديمة التابعة للقانون الايجار القديم نفسهم يزيحوا السكان في 60 داهية عشان يبيعوا ورث اجدادهم بالملايين ويتهد العقار علي اللي فيه- العيب مش في القديم العيب في الفكر الوراثي الجديد الجاهل

عدد الردود 0

بواسطة:

المستشار/ محمد أنور

عدم جواز تحميل ملاك العقارات القديمة بأعباء شهادات الصلاحية

في ظل تدني القيمة الإيجارية للعقارات القديمة التي لا يتجاوز كامل القيمة الإيجارية للعقار عن ثمن نصف كيلو لحمة في وقتنا الحالي ومن ثم لا يجوز تحميل الملاك أية أعباء تخص شهادة الصلاحية المطلوبة والمقترحة من أحد أعضاء البرلمان الموقر فضلا عن أن الهوجة التي طلت على السطح من فترة والتي تخص زيادة القيمة الإيجارية للعقارات القديمة مع تحرير العلاقة الإيجارية في ضوء غلق أكثر من عشرة ملايين شقة لمستأجرين متمتعين بحماية قانون الإيجارات القديم الذي صدر في ظروف استثنائية عفى عليها الزمن وتم من خلالها تخفيض القيمة الإيجارية لأكثر من مرة لتلك الشقق وبعد طرح تلك الفكرة الخاصة بزيادة القيمة الإيجارية فوجئنا بسكوت الجميع وعدم إثارة هذا القانون وتم إرجاء مناقشته رغم ارتفاع الأسعار وتدخل الحكومة بتأجير وحدات اجتماعية حدت قيمتها بثلاثمائة جنية للوحدات حجرتين وصالة وأربعمائة جنية للوحدات ثلاثة حجرات وصالة وجعلت مدة التأجير بسبع سنوات ورغم حرص الحكومة على مصالها إلا أنها حرمت ذلك على الملاك الغلابة للعقارات القديمة ومنعت أو أجلت مناقشة ذلك القانون الخاص بزيادة القيمة الإيجارية لتلك الوحدات وكأنه قد كتب على هؤلاء الغلابة ملاك العقارات القديمة أن يكونوا كبش فداء للدولة وللغلاء الفاحش الذي دحرهم على مدار أكثر من ستين عام في ظل هذا القانون الخاص بالإيجارات القديمة وبعد ذلك يظهر من يقترح تحميل هؤلاء الملاك الغلابة بإصدار شهادة صلاحية كل عشرة سنوات فهل هذا يجوز والله حرام

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

هههههههههههههههه..اخر افتكاسات لجنه الاسكان بالبرلمان...هههههههههههههههعههه

رقم 3)** قال كل حاجه...العدل اساس الملك....

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

اللف والدوران ده ليه؟

مافيش حل الا الغاء هذه الخزعبلات المسماه بقانون الايجار القديم -وكفي عبث بارواح واموال الناس.

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسيوطى

كله على دماغ مالك العقار

تقرير الصلاحية ده بكام ،ده بالاف الجنيهات ،ده صاحب البيت عايز يدفع من جيبه اضعاف الايجار اللى بيلمه من البيت عشان يجيب التقرير ده ،ياعالم اختشوا شوية وخلى عندكم دم وضمير ،هو مفيش حيطة مايله فى البلد الا صاحب العقار ،هما الاغبياء بتوع مجلس النواب مش هيرحمونا شوية من غبائهم .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الي 5

وايه اللي مانعك-ياقيصر- انك تصلح البيت اللي استهلكته؟ مين اللي يعمل صندوق ويلم ويصلح ؟ ايه الهم ده كله؟ من حكم فى ماله-ماظلم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة