أكرم القصاص - علا الشافعي

"النيابة الإدارية" تكشف الفساد فى مستشفى تلا بالمنوفية.. عاملة نظافة تتابع حالات الولادة.. تغيب 158 طبيبا دون علم الإدارة.. توقف العيادات الخارجية.. تعطل الأجهزة بسبب غياب الصيانة

الإثنين، 27 مارس 2017 11:44 م
"النيابة الإدارية" تكشف الفساد فى مستشفى تلا بالمنوفية.. عاملة نظافة تتابع حالات الولادة.. تغيب 158 طبيبا دون علم الإدارة.. توقف العيادات الخارجية.. تعطل الأجهزة بسبب غياب الصيانة جانب من الحملة
كتب - عبد الله محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم التصريحات الوردية للدكتور أحمد عماد وزير الصحة، عن حال المستشفيات الحكومية، إلا أن النيابة الإدارية وجولاتها الميدانية ، أثبتت زيف هذه التصريحات، وأنها لا تمت للواقع بصلة، حيث كشفت زيارة فريق من النيابة الإدارية عن مدى الإهمال وتدهور الخدمات المقدمة للمواطنين فى مستشفى تلا بالمنوفية الذين قدموا العديد من الشكاوى الى  المستشار على رزق، رئيس هيئة النيابة الادارية، الذى أمر بسرعة التحقيق فى هذه الشكاوى ميدانيا، وهو ما ثبت صحته، من خلال فريق التحقيق الذى قاده المستشار محمد خضر، وعبد المنعم مجدى وكيل أول نيابة إدارية، والحسينى سعيد السنوسى ،  وكيل أول نيابة إدارية، وسكرتارية على حجازى، والدكتور عبد البارى العجيزى مدير إدارات المستشفيات بشبين الكوم .

 معاينة فريق النيابة

بداية معاينة فريق النيابة ،   كانت من داخل صالة الإستقبال " الطوارئ " بالمستشفى، حيث تم المرور على العيادات الخارجية " سمعيات – التخاطب " وتبين للجنة إغلاق هذه العيادات  تماما ،   وعدم وجود طاقم الأطباء بها بالإضافة إلى عدم تواجد طاقم التمريض ،  دون إذن ولا علم إدارة المستشفى رغم وجود حالات مرضية  فى إنتظار الكشف ،  كما تبين أيضا أن جهاز الأشعة " أيكو " غير مدرج بقائمة الأجهزة الطبية التى على قوة المستشفى، وأن الجهاز القديم قام أحد الأشخاص بالمستشفى بأخذه دون علم الإدارة ودون أن يقوم بإرجاعه مرة آخرى.

كما كشفت معاينة فريق النيابة، تعطل الأجهزة والمعدات الطبية بعيادة الأنف والأذن والحنجرة، بالإضافة إلى عدم وجود أدوات طبية وانتشار القمامة وعدم ارتداء بعض الممرضات للزى الرسمى، فيما رصدت معاينة النيابة الإدارية لعيادة العظام عدم وجود أطباء بها نهائيا، حيث تبين من خلال المعاينة أن من يقوم بتجبير المرضى هم العاملات.

كما تبين من خلال المعاينة لحالة نظافة المستشفى من الداخل، انتشار القمامة بجميع أرجاءها، مما أدى إلى انبعاث الروائح الكريهة بها،  كما تم رصد أن جميع "بالوعات"  المستشفى لا يوجد عليها غطاء خاص بها مما زاد من انبعاث الرائحة الكريهة بالمستشفى، فيما بالوعة واحدة تم وضع قطعة خشبية عليها كغطاء أدت إلى خروج الحشرات  منها ، كما رصدت  المعاينة أيضا،  حالة مطبخ المستشفى ، الذى لم يكن أفضل حالا من مجمعات القمامة  .    

مكتب الصيانة مغلق

 ورصدت معاينة النيابة، غلق مكتب الصيانة وعدم وجود الموظف المختص " أمين المخزن " به، حيث تبين وجود عدد كبير من الأجهزة المعطلة بالمستشفى غير مدرجة بعهدة دفاتر المخازن، إضافة إلى تركها فى العراء دون صيانة ولا تأمين .

وبالتحقق من وجود أفراد الأمن الخاص بالمستشفى، تبين لفريق النيابة عدم وجود وتغيب جميع أفراد الأمن  ، بالإضافة إلى رصد حالة الإهمال المزرى لعمال شركة النظافة المتعاقد معها من قبل إدارة المستشفى، وتغيب دور الجهاز الإدارى المشرف عليهم، كما تبين أيضا أن جميع مصاعد المستشفى " الاسانسيرات " توجد بها أعطال وبدون ألواح زجاجية وغير مؤمنة بالمرة وبدون إضاءة مما يعرض حياة المواطنين للخطر.

ولادة دون متابعة من طبيبة

فيما ضبط فريق النيابة الإدارية خلال المرور على اقسام المستشفى، خاصة فى قسم " النسا والتوليد "، وجود حالة ولادة دون متابعة من الطبيبة المناوبة والطاقم الطبى بالقسم، ودون أى رعاية صحية لها، حيث تم إخراجها من غرفة العمليات بواسطة عاملة النظافة، والتى تبين أيضا ارتدائها لملابس ملوثة بدماء غير معلوم مصدرها، حيث تبين أيضا من خلال المعاينة وجود أدوية بغرفة العمليات غير مؤرخ عليها تاريخ الانتاج وتاريخ الانتهاء، وحفظها خارج ثلاجة حفظ الأدوية فى أماكن غير مخصصة لها، بالإضافة إلى ضبط 3 عينات دم تم أخذها من المرضى منذ الصباح متروكه خارج ثلاجة الحفظ ،   مما عرضها للتلف والتلوث، فيما تم ضبط عدد كبير من الأسرة المخصصة للمرضى خارج غرف الإفاقة والعمليات فى حالة متهالكة، فى ساحة وممارات القسم دون صيانة، مما عرضها للتلف فى حين أن جميعها جديدة تم التبرع بها من دول خارجية مساعدة لوزارة الصحة.

ورصدت معاينة النيابة، ترك ما يقرب من 158 طبيب عن العمل دون علم إدارة المستشفى، بالإضافة إلى رصد تغيب 20 طبيب دون أذن أو تقديم طلب أجازة مسبق .

تم تحرير المحضر اللازم بمعاينة فريق النيابة الإدارة، كما تم إصدار أمر ضبط وإحضار لجميع الأطباء وأطقم الممرضين والعاملين المتغيبين عن العمل والمتجاوزين، للتحقيق معهم فى التهم والوقائع التى تم رصدها، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ، وتحديد المسئولية القانونية، وإحالتهم إلى المحكمة التأديبية.

معاينة النيابة الادارية
معاينة النيابة الادارية
ادوية غير مؤرخة
ادوية غير مؤرخة

 

المستشار محمد خضر مدير النيابة الإدارية بشبين الكوم
المستشار محمد خضر مدير النيابة الإدارية بشبين الكوم

 

انتشار الاجهزة والمعدات الطبية دون صيانة
انتشار الاجهزة والمعدات الطبية دون صيانة

 

انتشار الادوات الطبية غير المعقمة
انتشار الادوات الطبية غير المعقمة

 

انتشار معدات المستشفى دون صيانة
انتشار معدات المستشفى دون صيانة

 

بط عينات الدم غير محفوظة
بط عينات الدم غير محفوظة

 

حذاء إحدى الممرضات فى مكان عينات الدم
حذاء إحدى الممرضات فى مكان عينات الدم

 

ضبط اسلاك  كهربائية معراة فى طرقات المستشفى
ضبط اسلاك كهربائية معراة فى طرقات المستشفى

 

ضبط حالة ولادة دون وجود الطاقم الطبى
ضبط حالة ولادة دون وجود الطاقم الطبى

 

ضبط عاملة  وملابسها ملطخة الدماء
ضبط عاملة وملابسها ملطخة الدماء

 

عاملة نظافة تقوم باخراج حالة ولادة من غرفة العمليات دون وجود الطاقم الطبى
عاملة نظافة تقوم باخراج حالة ولادة من غرفة العمليات دون وجود الطاقم الطبى

 

عينات الأدوية التى تم ضبطها غير مؤرخة
عينات الأدوية التى تم ضبطها غير مؤرخة

 

فريق النيابة يفحص سطح المستشفى
فريق النيابة يفحص سطح المستشفى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

باسم خليفه

فساد المحليات

والله فيه تجاوزات أكثر من كده بس ياريت تنزلوا على المحليات وخصوصا مجلس محلى بابل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة