أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة برتغالية تحذر من نقص "فيتامين د" بين الأطفال

الأحد، 26 مارس 2017 10:00 م
دراسة برتغالية تحذر من نقص "فيتامين د" بين الأطفال طفل - ارشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفادت دراسة حديثة بأن نصف عدد الأطفال والمراهقين الأصحاء تقريبا في منطقة "بورتو" بشمال البرتغال يعانون من نقص معدلات فيتامين "د" وذلك بصرف النظر عن حالتهم الغذائية والنشاط البدنى الذى يمارسونه.

وذكر موقع صحيفة "ذا بورتوجال نيوز" أن الدراسة، التي أجرتها طبيبة الأطفال كارلا ريجو ونشرت في دورية طب الأطفال " /Acta Pediátrica Portuguesa"/، حذرت من أن نقص فيتامين "د" ربما يصبح قضية صحية عامة بين الأطفال البرتغاليين.

وأظهرت الدراسة، التي أجريت على عينة من الأطفال تتراوح أعمارهم بين خمسة إلى 17 عاما، انتشارا لنقص فتيامين "دي" بنسبة 48 % كما أن 6 % لديهم نقصا حادا في الفيتامين بينما 5% لديهم "عجز في تمعدن العظام بالنسبة لسنهم"، أي نقص المعادن مثل الكالسيوم والفسفور.

وأشارت الطبيبة، وهي باحثة في مركز للبحوث في التكنولوجيات والخدمات الصحية إلى أن النسبة العالية من نقص فيتامين "د" تمثل خطرا عاليا بالنسبة لمستقبل صحة العظام، مؤكدة أهمية الحاجة لتغيير نمط الحياة.

يذكر أن فيتامين "د" يلعب دورا محوريا في امتصاص الكالسيوم وتكوين العظام، ويوجد في عدد من الأطعمة والمصدر الرئيسي له هو التعرض لآشعة الشمس.

يشار إلى أن مدينة بورتو التاريخية تطل على المحيط الأطلسي وهي عاصمة لمحافظة تحمل نفس الاسم، وتعتبر ثاني أكبر المدن البرتغالية بعد لشبونة وثاني أكبر المناطق الحضرية في شبه الجزيرة الأيبيرية وهي مدرجة على موقع التراث العالمي لليونسكو.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة