أكرم القصاص - علا الشافعي

6 من عجائب الهندسة المعمارية فى دول الخليج

السبت، 25 مارس 2017 04:00 م
6 من عجائب الهندسة المعمارية فى دول الخليج مركز التجارة العالمي، المنامة، البحرين
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مجال العمارة والهندسة يوجد الكثير من الابتكارات التى تلفت انتباهك بمجرد رؤيتها وتجعلك تفكر كيف تم إنشاؤها.. نقدم لكم 6 من عجائب الهندسة المعمارية فى دول الخليج..

 

أولا: مركز التجارة العالمى، المنامة، البحرين

 

مركز التجارة العالمى أول ناطحة سحاب فى العالم تدمج توربينات الرياح فى تصميمها المعاصر والأنيق، هيكل المبنى الخارجى يأخذ شكل الشراع، ويقوم بتوليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح، ويتكون من برجين متصلين بواسطة ثلاثة جسور معلقة فى الهواء، ويتكون كل برج من 50 طابقا ليرتفع 240 مترا فوق سطح الأرض.

وتم بناء مركز التجارة العالمى على مدار أربع سنوات بتكلفة 150 مليون دولار أمريكى.

 

ثانيا: برج الحمرا، مدينة الكويت، الكويت

برج الحمرا هو أطول مبنى فى الكويت وال23 أطول مبنى فى العالم، وحصل البرج على جائزة شيكاغو أثانيوم عن أفضل تصميم معمارى دولى فى عام 2008.

 

بتكلفة إجمالية بلغت 500 مليون دولار، يرتفع برج الحمرا المبنى من الأسمنت لـ413 مترا ويتكون من 80 طابقا.

 

ثالثا: متحف الفن الإسلامى، الدوحة، قطر

متحف الفن الإسلامى إحدى العجائب الهندسية المثيرة، والتى تمتد على مساحة 46,450 متر مربع، تكلفة المتحف وصلت إلى 47.7 مليون دولار، وهو بناء معاصر ومستقبلى يتكون من مكعبات موضوعة بشكل غير منتظم فوق بعضها فى وسط إحدى جزر الدوحة.

 

الإلهام وراء تصميم هذا المبنى جاء عندما سافر المصمم أ.م. بى إلى منطقة الشرق الأوسط ومكث هناك لمدة ستة أشهر من أجل رسم المنزل المثالى لواحدة من أكبر مجموعات الفن الإسلامى فى العالم.

 

رابعا: فندق شيدى مسقط، مسقط، عمان

هذا الفندق الفاخر ذو الـ 5 نجوم يعد من إحدى عجائب الفن المعمارى، فبهو الفندق يرتفع 12 مترا ليشبه خيمة بدوية أصيلة، تتشابك مبانى الفندق ببعضها وتتناغم مع المناظر الطبيعية الخلابة المحيطة بها، تم تصميم منطقة الاستقبال فى فندق شيدى ليشبه حصن على الطراز العمانى، ما يجعل الفندق ينسجم مع الثقافة المحلية العربية واليابانية والأوروبية، ويمتد الفندق ذو الـ160 غرفة فاخرة على مساحة 8,360 متر مربع وتكلف 25 مليون دولار.

 

خامسا: أبراج البيت، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية

أبراج البيت فى مكة المكرمة تعرف أيضا باسم فندق برج الساعة الملكى بمكة، وتقف على بعد 600 متر أمام الكعبة المشرفة.

 

البرج الرئيسى أكبر من برج اليزابيث فى لندن، وقد بلغت تكلفة المشروع الإجمالية 15 مليار دولار أمريكى وتم بنائه بين عام 2004 وعام 2012.

 

تتكون أبراج البيت من 120 طابق، وتضم قاعة صلاة كبيرة تستوعب ما يصل إلى 10،000 شخص، بالإضافة إلى سطح مراقبة وتأمل تحت عقارب ساعة البرج.

 

سادسا: كابيتال جيت، أبو ظبى، الإمارات العربية المتحدة

 

كابيتال جيت ناطحة سحاب تعرف اسم برج بيزا أبوظبى بسبب تصميمها الصارخ والجذاب الذى يشبه برج بيزا الإيطالى.

 

يميل 18 درجة إلى الغرب ويتكون من 35 طابقا على ارتفاع 160 مترا، ويضم برج كابيتال جيت فندقا فاخرا بالإضافة إلى مكاتب تجارية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة