أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الزراعة الروسى: نوايا تركيا غير صادقة.. والقاهرة أول مستورد لقمحنا

الجمعة، 24 مارس 2017 05:50 م
وزير الزراعة الروسى: نوايا تركيا غير صادقة.. والقاهرة أول مستورد لقمحنا قمح
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هاجم وزير الزراعة الروسى، قرار تركيا الأخير التى استبعدت فيها موسكو من الدول المعفاه من الجمارك، مما أدى لتوجيه ضربة قاتلة للقمح الروسى وبعض المنتجات الأخرى، حيث قامت أنقرة بفرض عقوبات على استيراد القمح الروسى وزيت عباد الشمس بداية من 15 مارس 2017، مما سيؤدى إلى قيام روسيا بدفع رسوم قدرها 130٪.

وأكد وزير الزراعة الروسى الكسمدر تكاتشيف، أن وزارته تعتبر إدخال رسوم جمركية على الواردات من المنتجات الزراعية لتركيا بمثابة ضغوط لمنع عودة المنتجات الروسية للسوق التركية، موضحا أن مثل هذه التدابير قد تؤدي إلى الوقف الكامل لتصدير المنتجات الروسية لتركيا مثل الذرة والفول والأرز وغيرها من المنتجات الزراعية، بينما القاهرة أول مستورد لقمحنا.

وأضافت وكالة الأنباء الروسية "تاس" أن تركيا تعد ثاني أكبر مستورد للحبوب الروسية بعد مصر، مشيرة إلى أن أنقرة قد فرضت قيودا على المصدرين المحليين الروس والمنتجات الزراعية، ردا على القيود الروسية على استيراد الطماطم (البندورة) وبعض المنتجات التركية الأخرى.

يذكر أن روسيا حظرت استيراد بعض المنتجات الزراعية من تركيا بداية من 1 يناير 2016 على خلفية التعقيدات فى العلاقات السياسية عقب إسقاط مقاتلة "سو- 24" على الحدود التركية السورية بعد أن هاجمتها مقاتلات من طراز "إف-16"، وكانت القيود الروسية على البرتقال واليوسفي والعنب والتفاح والكمثرى والمشمش والخوخ والنكتارين والخوخ والفراولة، كما شمل الحظر الطماطم والخيار والقرنبيط والبروكلي، والبصل، والديك الرومي والدجاج، وغيرها من المنتجات.

وفى أكتوبر 2016 رفعت روسيا الحظر جزئيا وسمحت بالاستيراد من تركيا.

وناقش يوم الأربعاء الماضى نائب رئيس الوزراء الروسى أركادى دفوروكوفيتش مع نظيره التركى محمد شيمشك الوضع فيما يخص العلاقات بين البلدين، وأكد دفوركوفيتش أن القيود التركية تعرقل عودة العلاقات الكاملة بين البلدين.

وقال وزير الزراعة الروسى أن وزارته لن تقبل أى محاولة ضغط على روسيا من جانب تركيا، وهذه الإجراءات التركية تشكك في صدق النوايا حول بناء علاقات دائمة، ونحن لا نقبل ونرفض محاولات الضغط على روسيا، ووفقا له، أعربت وزارة الزراعة عن خيبة الأمل من تصرفات تركيا، لأنه خلال الأشهر الستة الماضية عمل الأطراف على ضرورة تطبيع العلاقات التجارية الثنائية.

وفى نفس السياق، تعد مصر هي أكبر مستورد للقمح في العالم، وتستهلك سنويا ما بين 18 إلى 19 مليون طن قمح، كما أنها أكبر مشترى للقمح الروسى فى العالم يليها تركيا، ووفقا للتمثيل التجارى الروسى فى مصر، وزادت صادرات الحبوب الروسية إلى مصر خلال 11 شهرا من 2016 مقارنة بنفس الفترة من عام 2015 بنسبة 44% وبلغت 5.2 مليون طن.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

alaahh

يستاهلو..

الروس ميجوش غير بالدق علي دماغهم الاحترام .... مينفعش معاهم الامارة ..... تفتيش مطاراتنا وقتل سفيرهم بتركيا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة