أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور..معلم لغة عربية يحول قصة "الأيام" لعرض مسرحى لطلاب الثانوية العامة

الجمعة، 24 مارس 2017 08:00 م
بالصور..معلم لغة عربية يحول قصة "الأيام" لعرض مسرحى لطلاب الثانوية العامة جانب من العرض
كتب إسلام جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرر معلم لغة عربية، تحويل قصة "الأيام"، والتى تحكى قصة عميد الأدب العربى، الدكتور طه حسين، والمققرة على الصف الثالث الثانوى، إلى عرض مسرحى، من أجل تيسير تدريسها على طلابه.

العرض المسرحى
العرض المسرحى

 

العرض لم يكن كتلك العروض المسرحية، التى تحاول، أن تقدم المناهج التعليمية، بطريقة تمثيلية، بل اتخذ وائل الديب، معلم اللغة العربية، جميع السبل، ليخرج العمل وكأنه عرض مسرحى خالص.

تكريم الطلاب المشاركين فى العرض
تكريم الطلاب المشاركين فى العرض

 

استطاع وائل الديب، أن يدرب طلابه، ليتقمصوا أدوار الرواية، مستعينًا بالمخرج المسرحى إدوارد صبرى، على مسرح رومانس بمطنقة وسط البلد فى محافظة القاهرة.

الطلاب فى أثناء العرض
الطلاب فى أثناء العرض

 

يحكى وائل الديب، تجربته لـ "اليوم السابع" قائلًا :" من بداية عملى كمدرس، قررت إن يكون لي طريقة مختلفة فى الشرح، تبتعد عن طريقة الحفظ والتلقين، التى أكل الدهر عليها وشرب، عشان كده كنت باستخدم الأغانى والمهرجانات فى شرح وتوصيل المعلومة للطالب، لأنها بتناسب سنهم".

جانب من العرض المسرحى
جانب من العرض المسرحى

 

"قررت أحول قصة الأيام لعميد الأدب العربى، إلى رواية مسرحية، وفضلت سنة كاملة أكتب السكربت بتاعها، وأخويا مثل دور طه حسين وهو صغير، والطلاب قاموا ببطولة باقى شخصيات الرواية، وأنا شاركت معاهم فى التمثيل، فى الجزء الأخير"، هكذا يصف الديب، الطريقة التى عرضت بها مسرحية " الأيام.

دعوة العرض المسرحى
دعوة العرض المسرحى

 

وعن ردود الأفعال التى صاحبت العرض، يقول الديب :"الطلاب كانوا خارجين مبسوطين جدًا وكلهم فاهمين، وحضر العرض ما يقرب من ألف ونصف طالب، وسط المطالبة باعادة العرض مرة أخرى، وكذلك  بحضور النائب البرلمانى عن دائرة أحمد عبده الجزار وعدد من المسئولين ممن يشجعوا على تطوير التعليم فى مصر".

يؤكد وائل أن عرض "الأيام" المسرحى، لن يكون الأخير، وأن النجاح الذى حققه، دفعه للعكوف على تكوين فرقة مسرحية وورشة عمل لتقديم العديد من الأعمال المسرحية، مشاركة العديد من طلاب الثانوية، معبرًا عن أن هذه الخطوة تعتبر خطوة على طريق تطوير طرق الشرح والتعليم فى مصر.

شاركونا فى تحرير المواد الصحفية بإرسال الصور والفيديوهات والأخبار الموثقة لنشرها بالموقع والجريدة المطبوعة، عبر خدمة "واتسآب اليوم السابع" برقم 01280003799، أو عبر البريد الإلكترونى send@youm7.com، أو عبر رسائل "فيسبوك"، على أن تُنْشَر الأخبار المُصَوَّرَة والفيديوهات باسم القُرّاء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة