أكرم القصاص - علا الشافعي

أكبر 5 مشروعات عقارية كبرى بالسعودية باستثمارات ضخمة

الجمعة، 24 مارس 2017 10:00 ص
أكبر 5 مشروعات عقارية كبرى بالسعودية باستثمارات ضخمة عقارات
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت فى الأونة الأخيرة ناطحات السحاب ومشاريع التطوير متعددة الاستخدامات في شتى أنحاء مدن المملكة العربية السعودية، وعلى الرغم من انخفاض أسعار النفط، يستمر السوق العقاري في المملكة العربية السعودية بالنمو والازدهار.

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

وهناك 5 مشروعات عقارية كبرى داخل المملكة العربية السعودية تمثل نقاط الجذب للسوق العقارى السعودى، وفى مقدمتها  مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، رابغ.

 وتقع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية على بعد 100 كيلومتر شمال مدينة جدة، على ساحل البحر الأحمر. وتبلغ مساحة المدينة 173 كيلومترا مربعا، وتقوم شركة إعمار بتطويرها بقيمة 207 مليار ريال سعودي.

برج جدة ومدينة جدة الاقتصادية

برج جدة سيصبح أطول ناطحة سحاب في العالم عند اكتماله في عام 2018. بتكلفة تقدر ب 1.2 مليار دولار أمريكي، سيضم البرج فندق فور سيزونز، ب 200 غرفة و 121 شقة فندقية. كما سيشمل البرج 61 طابق سكني  يضم 3188 شقة، بالإضافة إلى أعلى مرصد في العالم.

تقوم شركة جدة الاقتصادية بتطوير البنية الهيكلية للبرج والمنطقة المحيطة التي تمتد على مساحة 5.3 مليون متر مربع بمدينة جدة الاقتصادية. وسوف تضم مدينة وحدات سكنية وتجارية ومكاتب، بالإضافة إلى مرافق ترفيهية وسياحية ورياضات مائية.

وتقدر تكلفة البرج والمدينة بحوالي 21 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يستوعبا حوالي 200,000 نسمة.

مشروع الرياض والك

يقع مشروع الرياض والك الذي يقدر بنحو 320 مليون دولار أمريكي. يغطي المشروع مساحة 137,000 متر مربع ويضم واجهة بعرض 650 متر. وسيشمل المشروع على مركز تجاري وفندق بوتيك بالإضافة إلى أنشطة ترفيهية ومكاتب ومناطق ثقافية.

كما سيضم مشروع الرياض والك مركز حياة مماثل ل”ممشى مدينة دبي” و “مدينة سنتيوري وستفيلد” في ولاية كاليفورنيا. وسيسمح المشروع للمقيمين والزوار بالاستمتاع بتجربة فريدة للمركز التجاري في الهواء الطلق، والمحاط بمحلات التجزئة والمطاعم والمقاهي.

مشروع مدينة سدير

مشروع مدينة سدير هو مشروع متعدد الاستخدامات يضم وحدات سكنية وتجارية وترفيهية ومرافق تعليمية. يقع المشروع شمال مدينة الرياض ويبلغ مساحته حوالي 258 كيلومترا مربع، باستثمارات تبلغ 40 مليار دولار أمريكي، يدمج المشروع بين سوق الصناعات المزدهر و بيئة معيشية هادئة.

باب جدة

باب جدة هو مشروع تقوم بتطويره شركة إعمار على مساحة 413,000 متر مربع من الوحدات السكنية والتجارية والترفيهية. يقع المشروع بموقع استراتيجي في قلب مدينة جدة، ويضم أبراج الهلال 1 وإعمار سكوير اللذان يعرضان حاليا للبيع، وأبراج الهلال 2 وإعمار رزيدنسز اللذان لا يزالان قيد الإنشاء.

ويشمل باب جدة 4,000 وحدة سكنية، و230,000 متر مربع من المساحات المكتبية، و68,000 متر مربع من المساحات التجارية. كما يضم المشروع ممرات للمشاة ومناطق خضراء وساحات عامة ونوافير متتالية مطلة على المشروع كله.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة