أكرم القصاص - علا الشافعي

4 سيناريوهات أمام القضاء تحدد مصير "قلاش" ورفاقه فى قضية "إيواء متهمين".. تأييد الحكم والقبض عليهم.. تخفيف العقوبة أو البرءة.. أو حكم مع إيقاف التنفيذ السيناريو الأخير.. والدفاع: حضورهم ليس وجوبيا

الجمعة، 24 مارس 2017 10:12 م
4 سيناريوهات أمام القضاء تحدد مصير "قلاش" ورفاقه فى قضية "إيواء متهمين".. تأييد الحكم والقبض عليهم.. تخفيف العقوبة أو البرءة.. أو حكم مع إيقاف التنفيذ السيناريو الأخير.. والدفاع: حضورهم ليس وجوبيا 4 سيناريوهات أمام القضاء تحدد مصير "قلاش"
كتب أحمد الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجه أنظار الجميع غداً السبت الى مجمع محاكم جنوب القاهرة بالسيدة زينب؛ حيث تصدر محكمة جنح مستانف قصر النيل برئاسة المستشار معتز زيدان حكمها فى اسئتناف نقيب الصحفيين السابق يحي قلاش وعضو النقابة السابق خالد البلشى، والعضو الحالى بمجلس النقابة جمال عبد الرحيم، على قرار حبسهم سنتين والصادر من محكمة جنح أول درجة لاتهامهم بإيواء مطلوبين للعدالة.

أحدى جلسات محاكمة يحى قلاش
أحدى جلسات محاكمة يحى قلاش

دفاع المتهمين: انتظر البراءة وحضورههم غير وجوبى

ويتحدث شعبان سعيد المحامى ودفاع المتهمين عن السيناريوهات القانونية المطروحة أمام المحكمة التى ستفصل فى القضية غداً، موضحاً فى بداية حديثه على عدم وجوب حضور المتهمين لجلسة النطق بالحكم، مؤكداً فى الوقت ذاته على أنه ينتظر براءة المتهمين من الاتهامات المسندة اليهم، فوفقاً لوقائع القضية فانه انتفت وقائع الاخفاء والقصد الجنائى، فضلاً انتفاء الجريمة بركنيها المادى والمعنوى.

يحى قلاش
يحى قلاش

السيناريو الأخير .. "البراءة"

وأوضح "سعيد" الى أن السيناريو الأول المطروح أمام الجهات القضائية، هو الغاء الحكم الصادر بأول درجة والقضاء ببراءة المتهمين من الإتهامات المنسوبة اليهم، مشيراً الى انه فى تلك الحالة سيسقط الحكم الصادر من محكمة الجنح، وسيكون للنيابة العامة الحق فى الطعن على الحكم بالنقض أذا رائت ضرورة لذلك، مشيراً الى أنه فى حالة تسبيب المحكمة حكمها بحيثيات قوية لن يكون هناك خطورة من استئناف النيابة وسيتم تأيد قرار محكمة الاستئناف.

 

السيناريو الثانى  .. "تأييد"

أوضح "سعيد" الى أن السيناريو الثانى المطروح أمام المحكمة هو تأييد الحكم المقضى به فى أول درجة بحبس المتهمين سنتين، موضحاً أنه فى تلك الحالة سيكون على مباحث تنفيذ الأحكام التابع لها المتهمين بإلقاء القبض عليهم، لتنفيذ الحكم، وانه سيكون من حق المتهمين الطعن على الحكم أمام محكمة النقض خلال 60 يوماً من صدوره، مؤكداً ان الطعن بالنقض على الحكم لن يوقف تنفيذ العقوبة.

السيناريو الثالث .. "تخفيف العقوبة"

السيناريو الثالث المطروح امام المحكمة التى ستنظر الاستئناف غداً، هو تخفيف العقوبة الصادرة من محكمة أول درجة، موضحاً انه يحق لمحكمة الاستئناف تخفيف الحكم الصادر بحق المتهمين فى أول درجة أذا رائت أن الضرورة تقتضى ذلك، ولا يجوز لها تغليظ العقوبة وذلك وفقاً للقاعدة القانونية التى تقول "لا يضار المتهم بالاستئناف"، مؤكداً انه فى تلك الحالة يجوز أيضاً للمتهمين الطعن على الحكم أمام النقض مع ضرورة التنفيذ أذا لم يصدر الحكم مع إيقاف التنفيذ.

 

السيناريو الرابع .. "إيقاف التنفيذ"

وتحدث شعبان سعيد عن السيناريو القانونى الرابع المطروح أمام الجهات القضائية، وهو صدور حكم بإدانة المتهمين فى القضية، مع إيقاف تنفيذ العقوبة، موضحاً أن المحكمة تستخدم حقها القانونى فى إيقاف تنفيذ العقوبة المقضى بها فى عدة حالات، من بينها ظروف الواقعة وأن المتهم لن يعود للجريمة مرة أخرى، فضلاً عن أن أذا رأت المحكمة أن السجن فيه خطورة على المتهم، مشيراً الى أن العقوبة التى تصدر مع إيقاف التنفيذ هى عقوبة نفسية، خاصة وانها توضع فى السجل الجنائى للمتهم، مؤكداً انه يجوز الطعن عليها بالنقض أيضاً.

شعبان سعيد محامى المتهمين
شعبان سعيد محامى المتهمين

تاريخ الحكم الأول ..

وكانت محكمة جنح قصر النيل عاقبت برئاسة المستشار محمد أبو العطا قلاش والبلشى وعبد الرحيم، بالحبس عامين مع الشغل والكفالة 10 آلاف جنيه لكل منهم فى اتهامهم بإيواء مطلوبين أمنيا، بعدما أحالت نيابة وسط القاهرة المتهمين فى القضية الى محكمة الجنح بالاتهامات سالف الذكر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة