أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. افتتاح معرض الإسكندرية للكتاب الدولى.. وإيطاليا ضيف الشرف

الخميس، 23 مارس 2017 02:30 م
بالصور.. افتتاح معرض الإسكندرية للكتاب الدولى.. وإيطاليا ضيف الشرف جانب من افتتاح المعرض
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح، اليوم، الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية للكتاب، والدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، معرض الإسكندرية الدولى للكتاب، والذى يشهد هذا العام مشاركة مكتبة الإسكندرية والهيئة المصرية للكتاب فى تنظيم معرض واحد فى أرض مكتبة الإسكندرية وأرض كوتة للمعارض، وبحضور قناصل الدول العربية والأجنبية ونواب البرلمان بالإسكندرية.

 

وقال هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية للكتاب، خلال الجلسة الافتتاحية اليوم، نيابة عن الدكتور حلمى النمنم وزير الثقافة، أن وجود دولة إيطاليا كضيف شرف للمعرض يعد حدثا كبيرا وإضافة للمعرض لتكون مصر واحدة من الدول القلائل التى تقيم معرضين دوليين فى العام، وهو كان الحلم الذى تحقق بالتعاون مع محافظ الإسكندرية والمكتبة، حيث يعد المعرض لأول مرة معرضا دوليا بمشاركات من خارج مصر.

 

وطالب "الحاج على" بتوثيق كافة فعاليات المعرض لمخاطبة هيئة المعارض الدولية للكتاب ليعتمد كمعرض دولى رسمى فى مصر، ينظم كل عام، قائلا: إن مصر تستحق أن نحقق تلك الاحلام.

 

وقالت الدكتورة جوزيبينا كابريوتى، مدير مركز الآثار الإيطالى بالقاهرة، نيابة عن الوفد الايطالى المشارك بالمعرض، أن تعشق نطق بعض الكلمات بالعربية، وتقدمت بالشكر إلى القائمين على تنظيم المعرض لاستضافة دولة ايطاليا كضيف شرف هذا العام، وأشارت إلى أنها سعيدة لتواجدتها فى مكتبة الإسكندرية والمحافظة العريقة والجميلة والتى كانت منارة للبحر المتوسط، خاصة وأن الإسكندرية كانت تضم العديد من الجالية الايطالية بالاضافة إلى البعثات الاثرية الإيطالية وساهموا فى ترميم المتحف الرومانى بالإسكندرية، واشارت إلى أن إيطاليا تشارك فى هذا المعرض ببعض الكتب من المعهد الثقافى الإيطالى، وكتب ايطالية مترجمة إلى العربية وبعض الكتب لكتاب مصريين مترجمة إلى الإيطالية، بالإضافة إلى معرض خاص بالاطفال، وجزء خاص بالاثار خاصة وأن الآثار بالنسبة لايطاليا من الامور الهامة جدا.

 

من جانبه قال الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، إنه حدث ثقافى كبير، وأنه لأول مرة يتحول الحدث لمعرض دولى، متقدما بالشكر إلى وزير الثقافة وهيئة الكتاب لدعم المعرض، متقدما بالترحيب الكبير لدولة إيطاليا كضيف شرف المعرض مؤكدا عمق العلاقة بين البلدين.

 

وأشار "سلطان" إلى أنه عقب انتهاء المعرض سيتم انعقاد لجنة ثلاثية من المحافظة والمكتبة وهيئة الكتاب لوضع آليات تنظيم المعرض العام القادم ليكون بنفس الضخامة ويليق بمحافظة الإسكندرية.

 

وفى السياق نفسه قال الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، أن معرض الإسكندرية للكتاب ليس مجرد سوق لبيع الكتب لكنه ساحة لالتقاء المثقفين ويتواصلون لكل ما هو جديد وممتع للثقافة والمعرفة، من خلال مشاركة 800 كاتب وفنان وإعلامى من مصر والدول العربية خلال الفاعليات الثقافية، مشيرا إلى أن تلك الفعاليات تلبى المطالب الثقافية لجميع الأجيال والاتجاهات مرحبا بضيف الشرف لهذا العام وهى دولة إيطاليا التى تستضيفها مكتبة الإسكندرية كضيف شرف للمعرض هذا العام، واختيار مصطفى العبادى شخصية هذا العام تكريما له لأنه أول من اقترح إحياء فكرة مكتبة الإسكندرية القديمة.

 

وأشار الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية أن المعرض يستضيف هذا العام إيطاليا كضيف شرف، وينظم المركز الثقافى الإيطالى العديد من الأنشطة داخل المعرض، وتم تخصيص جناح خاص للكتب الإيطالية ومعرض للصور داخل المعرض بالإضافة إلى 500 مشارك من دور النشر المختلفة، بالإضافة إلى مشاركة 260 ناشرا وأكثر من 1000 مثقف.

 

كما يشهد المعرض العديد من الفعاليات الثقافية تصل إلى أكثر من 140 حدثا ثقافيا متنوعا فى مجالات الفن والأدب والإعلام والعلوم الاجتماعية.

 

افتتاح معرض الإسكندرية للكتاب الدولى
افتتاح معرض الإسكندرية للكتاب الدولى

 

محافظ الإسكندرية يقص شريط افتتاح المعرض
محافظ الإسكندرية يقص شريط افتتاح المعرض

 

كلمة الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية
كلمة الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية

 

كلمة الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية
كلمة الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية

 

كلمة الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية للكتاب
كلمة الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية للكتاب









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة