أكرم القصاص - علا الشافعي

انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ28 بالأردن

الخميس، 23 مارس 2017 11:47 ص
انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ28 بالأردن العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى
البحر الميت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت اليوم الخميس، بمنطقة البحر الميت (55 كلم جنوب غرب عمان) أول الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ28 المقرر انعقادها يوم 29 مارس الجارى باجتماع لكبار المسئولين بالمجلس الاقتصادى والاجتماعى التابع لجامعة الدول العربية للتحضير للاجتماع للمجلس المقرر يوم الأحد المقبل.

وأكد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة الأردنية يوسف الشمالى- فى كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لاجتماع كبار المسؤولين بالمجلس الاقتصادى والاجتماعى- أن إمكانات وموقع وموارد امتنا العربية البشرية والطبيعية يدفعنا للسعى نحو الارتقاء بالتعاون الاقتصادى العربى وتنمية الاستثمارات العربية البينية التى لا تتجاوز 20 فى المئة لنسبة الاستثمارات العربية مع العالم.

واستعرض المسئول الأردنى ملف التجارة البينية العربية، واصفا إياه بأنه لا يزال دون طموحات الشعوب العربية، مطالبا بإزالة كافة العقبات والقيود التى تحول دون زيادة نسبة التجارة البينية العربية التى لا تتجاوز فى وقتنا الراهن 10 فى المئة بالنسبة للتجارة العربية مع العالم.

وأكد أن الدور الأردنى فى هذه القمة لن يقتصر على الرئاسة الدورية لها ولكنه يلتزم أيضا بالعمل على إيجاد الحلول للمشاكل التى تعصف بمنطقتنا العربية، مشيرا إلى أن وجود الإرادة المشتركة كفيل بتعزيز العمل العربى المشترك خاصة فى هذه المرحلة التى نتطلع فيها لاستصدار قرارات تعبر عن طموحات شعوبنا العربية وتعزيز مسيرة العمل العربى المشترك وتنشيط دور الجامعة العربية ومنظماتها.

وحذر من أن المنطقة العربية تواجه تحديات غير مسبوقة وأن ظروف انعقاد القمة العربية يحتم على الجميع التنسيق والتعاون بما يساهم فى توحيد الصف العربى لمواجهة هذه التحديات.

ومن جانبه، أكد السفير بدر الدين العلالى الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية أن اجتماع كبار المسؤولين بالمجلس الاقتصادى والاجتماعى سيبحث فى الملف الاقتصادى والاجتماعى تمهيدا لرفعه إلى الاجتماع الوزارى ومن ثم إلى القادة العرب يوم 29 مارس الجارى.

وقال أن هذا الملف يجب أن ينعكس مباشرة على المواطن العربى ويشعر به، مؤكدا أهمية أن يفضى هذا الاجتماع إلى بلورة اليات مبتكرة للدفع لمسيرة العمل الاقتصادى التنموى ضمن منظومة العمل العربى المشترك، حيث أن الجانب الاقتصادى والاجتماعى هما الرافعة الاساسية للتعاون والتكامل بين بلداننا العربية.

وينظر المجلس فى الاجتماع- الذى يستمر يوما واحدا- فى الملفات الاقتصادية والاجتماعية التى سيتم رفعها للاجتماع الوزارى للمجلس تحضيرا للقمة العربية والتى تتضمن، بالإضافة إلى التقرير نصف المرحلى للفترة من (2010 -2015) للهيئة العربية للطاقة الذرية لتنفيذ الاستراتيجيات العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية حتى 2020، إنجازات الهيئة وتقريرا حول الإنجازات والمتطلبات الخاصة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركى العربى ورؤية ومقترحات وتصورات رجال الأعمال العرب لدور منظومة العمل العربى المشترك، والاستراتيجية العربية للبحث العلمى والتكنولوجى والابتكار، والتعاون بين منظومتى منظومتى الجامعة العربية والأمم المتحدة فى الجوانب الاقتصادية والاجتماعية.

كما يناقش الاجتماع الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية المعدلة ومشروع إعداد الأحزمة الخضراء فى أقاليم الوطن العربى. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة