أكرم القصاص - علا الشافعي

مختبر مصغر يتيح للباحثين إجراء تجارب علمية فى الفضاء الخارجى

الأربعاء، 22 مارس 2017 07:50 م
مختبر مصغر يتيح للباحثين إجراء تجارب علمية فى الفضاء الخارجى فضاء
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على قمر صناعى صغير يدور حول الأرض على بعد أكثر من 500 كيلو متر يساعد مختبر فى حجم علبة المناشف الورقية علماء على إجراء تجارب تُخرج الجاذبية الأرضية من معادلاتها.

 

وأطلقت وكالة الفضاء الهندية المختبر فى مدار فضائى الشهر الماضى لصالح شركة سبيس فارما السويسرية الإسرائيلية التى أعلنت اكتمال أولى تجاربه بنجاح.

 

وفى الفضاء، وبعيدا عن أى تدخل يُذكر من الجاذبية الأرضية، تتفاعل الخلايا والجزئيات بصورة مختلفة مما يساعد الباحثين على الوصول إلى اكتشافات فى مجالات كثيرة منها الطب والزراعة.

 

وأجرت شركة نستله تجربة فى ظل انعدام الجاذبية الأرضية لجعل رغوتها عند خفق مشروبيها للشيكولاتة والقهوة مثالية فى حين استخدمت شركة إيلى ليلى للأدوية انعدام الجاذبية لتطوير تركيباتها الدوائية.

 

وعادة ما ترسل التجارب إلى محطة الفضاء الدولية حيث تجرى بمساعدة رواد فضاء أو باستخدام طائرات تحلق على ارتفاعات عالية وتمر بفترات قصيرة من انعدام الجاذبية.

 

وتقول سبيس فارما إن المختبر المصغر (ديدو) أسلوب جديد يسمح للباحثين بإجراء تجاربهم فى ظل انعدام الجاذبية لفترات أطول.

 

وقال يوسى يامين مؤسس المختبر "تقدم شركة سبيس فارما أول مختبر يصمم ويطلق على قمر صناعى تجارى أصبح متاحا الآن لكثير من العملاء أينما كانوا... لإجراء تجاربهم الخاصة فى الفضاء بدون وجود لبشر فى المدار ولا رواد فضاء ولا وكالات فضاء.

 

وأضاف إن البروتوكول فى غاية البساطة: نُحَمِل البرنامج فى موقع العميل من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص به. يعمل البرنامج مع المعالم المتغيرة فى التجربة لبناء تسلسل الخطوات وكيف انه يرغب فى إجراء التجربة. يرسل الكواشف (مواد كيميائية) إلى سبيس فارما فنحملها من خلال حقائب التخزين، الحاويات ثم نطلقها وبمجرد أن تصبح فى الفضاء يتصل العميل بالمختبر".

 

وأوضح يامين أن الظروف فى الفضاء الخارجى لا تضاهى بالضبط أى مكان على الأرض.

 

وقال "درجة الحرارة والضغط وعدم الجاذبية وكثافة الجزيئات أو السوائل لا تحدث هناك...لديك شىء يمثل البيئة المناسبة فعلا وبالتالى لا تحتاج لشرائها.. لأنها هناك واضحة مثل الشمس".

 

وبعد ذلك يستقبل الزبائن البيانات والصور من التجربة التى تجرى فى رقائق زجاجية مصنوعة خصيصا لهذا الغرض ويمكن تكرارها عدة مرات لاختبار ردود الفعل المختلفة.

 

وتجرى حاليا أربع تجارب على متن القمر الصناعى أولها لصالح معهد بحوث ألمانى.

 

وقال يامين إن أربع تجارب أخرى سيتم تدشينها خلال شهر أغسطس إحداها لصالح شركة كبرى للصناعات الدوائية.

 

وبحلول العام المقبل يأمل يامين إطلاق أقمار صناعية يتم على متن كل منها إجراء نحو 160 تجربة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة