الأحد، 30 أبريل 2017 09:07 ص
خالد صلاح

بالفيديو والصور.. العالم العربى يزف "الأقصر" عروسًا وعاصمة للثقافة 2017 من ساحة معبد الكرنك.. حلمى النمنم: نشكر الرئيس السيسى لدعمه الملف الثقافى.. والمحافظ: تستحق لكونها مدينة فريدة فى العالم بأسره

الثلاثاء، 21 مارس 2017 03:44 ص
بالفيديو والصور.. العالم العربى يزف "الأقصر" عروسًا وعاصمة للثقافة 2017 من ساحة معبد الكرنك.. حلمى النمنم: نشكر الرئيس السيسى لدعمه الملف الثقافى.. والمحافظ: تستحق لكونها مدينة فريدة فى العالم بأسره جانب من الاحتفالية

الأقصر – أحمد مرعى وأسامة طلعت تصوير – كريم عبد العزيز


"الأقصر عاصمة الثقافة العربية 2017".... by youm7

ظهرت محافظة الأقصر "عروسا" فى ليلة تكريمها وتنصيبها من قبل العالم العربى، لتصبح عاصمة للثقافة العربية 2017، خلال احتفالية فنية استمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، بحضور الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، ومحمد بدر محافظ الأقصر، وبمشاركة المئات من أبناء الصعيد، وأحيا الاحتفالية الفنان مدحت صالح، والفنان التونسى محمد الجبالى.

احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (1)

جانب من الاحتفالية 

بدأ حفل تنصيب الأقصر عاصمة للثقافة العربية 2017 بعرض فيلم تسجيلى عن ملوك الفراعنة وتاريخهم الثقافى العربى، وشمل الفيلم التسجيلى تاريخ الملوك رمسيس الثانى وتحتمس الثالث ودعمهم للفنون والثقافة آنذاك، والذى حاز إعجاب الجماهير التى حضرت الاحتفالية.

 

ووجه الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، التهنئة لأبناء محافظة الأقصر وكافة المصريين على هذا التنصيب الكبير، مؤكدًا على أن اختيار الأقصر عاصمة للثقافة العربية، يعد تشريفًا ضخمًا لمصر أمام العالم العربى بعد 21 عامًا من الغياب، مشددًا على أن مصر نجحت بالكامل فى هذا التنصيب وليس الأقصر فقط، لافتًا إلى أن مصر تحتفى بهذا التنصيب بمختلف أنحاء الجمهورية.

 

وأضاف وزير الثقافة، أن التاريخ أتاح له ومنحه شرف تمثيل مصر باختيار الأقصر عاصمة الثقافة العربية بإجماع كافة وزراء الثقافة العرب، مقدمًا لهم الشكر لعدم تأخرهم عن دعم مصر والأقصر، مشيرًا إلى أن الأقصر بها تاريخ ثقافى فرعونى قديم وثقافة متطورة فى الحاضر، مشددًا على أن مصر لديها تاريخ وباع ثقافى عالمى منذ آلاف السنين وعلى مر العصور، فلذلك وافق كل وزراء الثقافة العرب على اختيار الأقصر هذا العام.

 

احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (2)

أحد العروض الفنية 

ووجه وزير الثقافة حلمى النمنم، فى كلمته الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على دعمه للثقافة بمصر، وكذلك أهالى الأقصر الذين واجهوا كافة المحاولات لصد وردع التاريخ الثقافى والجماعات الإرهابية التى حاولت العبث بمصر والأقصر، مؤكدًا على أن الأقصر تستحق هذا التنصيب العربى لكونها مدينة التاريخ والحضارة التى تمتد جذورها فى أعماق التاريخ شاهدة على عظمة الإنسان المصرى الذى سما بعلومه وفنونه منذ سبعة آلاف سنة.

 

ومن جانبه أكد محمد بدر محافظ الأقصر، على أن تنصيب الأقصر مدينة للثقافة العربية شرف لمصر والمحافظة، لافتًا إلى أن  مصر بأكملها تحتفى بهذا التنصيب، كما يتم تنصيب أسوان عاصمة للثقافة الأفريقية، مناشدًا كافة نجوم الثقافة بإطلاق حملة لمحو الأمية بالأقصر بأكملها خلال هذا العام الثقافى المميز، مضيفًا أن الأقصر تستحق أن تكون عاصمة ثقافة وسياحة وفن وآثار لكونها مدينة فريدة بالعالم أجمع.

 

وأوضح محافظ الأقصر – فى كلمته - أن المحافظة تعتبر فى ليلة تنصيبها عاصمة للثقافة العربية، عروس العالم العربى الفنية من خلال هذا التنصيب المميز، مؤكدًا على أنه تم الانتهاء من كافة التجهيزات لخروج حفل الافتتاح بصورة مميزة للغاية تليق بمصر أمام العالم العربى والعالم أجمع، مشددًا على أن دور وزارة الثقافة فى جلب هذا التنصيب كان كبيرًا للغاية، حيث أن الوزير دعى بكل قوة لتنصيب الأقصر بحكم كونها تاريخ ثقافى وحضارى وفنى وفرعونى مميز على أرض مصر والعالم العربى بأكمله، لما تمتلكه من مقومات تساعدها لتكون أكبر مدينة قادرة على استضافة كل الأحداث العالمية والعربية.

 

وشهد حفل الافتتاح تألق المطرب التونسى محمد الجبالى الذى قدم فقرة غنائية ساهرة خلال الحفل، وذلك عبر أغانى مميزة خلال فعاليات حفل تنصيب الأقصر عاصمة الثقافة العربية بمعبد الكرنك، وقدم ابن عاصمة الثقافة العربية السابقة تونس عدد من الأغانى المميزة منها: "لامونى اللى غاروا منى، وعلى الله تعود على الله، وأهواك وأتمنى لو أنساك".

 

فيما تألق الفنان مدحت صالح، بفعاليات فقرته الفنية باحتفالية تنصيب الأقصر عاصمة الثقافة العربية لعام 2017 بمعبد الكرنك، بأغنية (زى ما هيا بحبها) من فيلم مافيا، وسط حماس وتشجيع الجمهور والحضور.

 

وتحدث مدحت صالح للجمهور، مؤكدًا على أنه فخور للغاية بكونه مصرى، ويغنى فى أحضان معبد الكرنك وسط تاريخ الأجداد، ومازحًا: "يارب منكونش بنزعجهم بس"، واستكمل فقرته بأغانى مميزة تراثية.

 

وعلى هامش الاحتفالية قال محمد عباس، المنسق العام لاحتفاليات تنصيب محافظة الأقصر عاصمة للثقافة العربية لعام 2017، إن مدينة الأقصر ستشهد على مدار هذا العام، وحتى شهر مارس من العام المقبل 2014، 84 حدثًا ثقافيًا وفنيًا متنوعًا، ما بين عروض وحفلات أوبرالية وغنائية، واستعراضات فنون شعبية، وندوات ثقافية، وأمسيات شعرية، وعروض للكتب، ومعارض للفنون التشكيلية والحرف التراثية والشعبية بمختلف بلدان العالم العربى.

 

وأشار عباس، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أنه سيشارك فى إحياء فعاليات "الأقصر عاصمة للثقافة العربية 2017"، نخبة من كبار النجوم والفنانين العرب، بينهم (هانى شاكر ومدحت صالح ومحمد الحلو وريهام عبد الحكيم والفنان التونسى، محمد الجبالى، والفنانة المغربية، كريمة الصقلى، والفنان عامر التونى، وفرقة المولوية، والمبتهل الشيخ محمود يس التهامى)، بجانب عشرات من كبار الشعراء العرب، ورموز الحركة التشكيلية العربية، وعروض مسرحية وسينمائية متميزة.

 

وأضاف المنسق العام لـ "الأقصر عاصمة للثقافة العربية 2017"، أن دار الأوبرا المصرية تقوم بدور كبير فى تلك الاحتفالية، بجانب مختلف قطاعات وزارة الثقافة المصرية، مثل قطاع الفنون التشكيلية والهيئة العامة للكتاب وهيئة قصور الثقافة، إلى جانب مختلف القطاعات ذات الصلة بالثقافة والفنون فى محافظة الأقصر برعاية المحافظ الدكتور محمد بدر، الذى عقد اجتماعا موسعا مع المثقفين والمعنيين بالحركة الفنية والثقافية بمدن الأقصر، للتأكيد على ضرورة مشاركة مبدعى المحافظة  وشعرائها فى مختلف الفعاليات التى تستمر طوال عام كامل بين معابد وآثار ومعالم الأقصر التاريخية.

 

 
احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (3)

أحد العروض النوبية 

 
احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (4)

وزير الثقافة 

 
احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (5)

 وزير الثقافة ومحافظ الأقصر 

 
احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (6)

أحد العروض الفنية

 
احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (7)

جانب من العروض الفنية 

 
احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (8)
عدد من المشاركين فى الاحتفالية 
 
احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (9)
فرقة تؤدى عرض من التراث 
 
احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (10)

عدد من المشاركين فى الاحتفالية بساحة معبد الكرنك

 
احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (11)

رقصة لفرقة أسوان فى احتفالية اختيار الأقصر عاصمة الثقافة العربية

 
احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (12)
رقصة لفرقة أسوان فى احتفالية اختيار الأقصر عاصمة الثقافة العربية
 
احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (13)

وزير الثقافة يصافح احد المشاركين فى احتفالية اختيار الأقصر عاصمة الثقافة العربية

 
احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (14)

محمود حميدة في احتفالية الأقصر عاصمة الثقافة العربية 

 
احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (15)

وزير الثقافة ومحافظ الاقصر في احتفالية الأقصر عاصمة الثقافة العربية 

 
احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (16)

 وزير الثقافة ومحافظ الاقصر في احتفالية الأقصر عاصمة الثقافة العربية 

 
احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (17)

جانب من احتفالية الأقصر عاصمة الثقافة العربية 

 
احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (18)
 وزير الثقافة ومحافظ الاقصر في احتفالية الأقصر عاصمة الثقافة العربية 
 
احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (19)

عدد من الحضور فى احتفالية الأقصر عاصمة الثقافة العربية 

 

 

احتفاليه الاقصر عاصمة الثقافة (2)

أحد العروض الفنية 

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة