خالد صلاح

#اعرف ليه..4 ألوان فقط لجوازات السفر على مستوى العالم

الثلاثاء، 21 مارس 2017 12:00 ص
#اعرف ليه..4 ألوان فقط لجوازات السفر على مستوى العالم جواز سفر

كتبت سلمى الدمرداش

فى الوقت الذى يتحدث فيه الكثيرون عن حبهم للسفر، واعتياد البعض على أجواء السفر ومستلزماته الأساسية، يوجد الكثير من الأشياء التى تمر علينا دون أن تلفت نظرنا لها أو نسأل عن السبب ورائها، وعلى سبيل المثال هل سأل أحدكم نفسه لماذا لا يوجد سوى 4 ألوان لجوازات السفر فقط على مستوى العالم؟، أعتقد أن هذه النقطة تمر علينا جميعًا دون أن نعيرها اهتمام ونعتبرها شىء عادى، لكن الحقيقة أن هناك أسباب رئيسية فى انحصار ألوان "الباسبور" فى مجموعة ألوان وهى "الأخضر، الأزرق، الأسود، الأحمر".

وسنتعرف على الأسباب الرئيسية خلف اختيار كل لون:

1-الأحمر:

يعتبر هذا اللون الأكثر شيوعًا على مستوى العالم، وتختاره معظم الدول التى تمتلك نظام "شيوعى" تاريخى أو حالى مثل "الصين، صربيا،روسيا، رومانيا"، كذلك تستخدمه دول الاتحاد الأوربى فى جوازات السفر، عدا دولة كرواتيا، ولذلك قامت مجموعة من الدول التى ترغب فى الانضمام للاتحاد الأوربى قبل بضع سنوات بتغيير لون جواز السفر الخاص بها إلى اللون الأحمر.

الأحمر

الأحمر

2-الأزرق:

يرمز هذا اللون إلى "العالم الجديد" وهو ثانى الألوان انتشارًا على مستوى العالم، وتستخدم 15 دولة هذا اللون من جوازات السفر من أبرزهم "البرازيل، الأرجنتين" كما لجأ إليه الأمريكيون عام 1976.

الأزرق

الأزرق

3-الأخضر:

أما اللون الأخضر فهو لون جوازات السفر لمعظم الدول الإسلامية مثل المغرب والسعودية، فهو اللون المفضل لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، إذ يعتبره لون الحياة والخضرة والطبيعة، كذلك تمتلك دول غرب إفريقيا هذا اللون فى جوازات السفر أيضًا تعبيرًا عن انتمائهم إلى الجماعة الاقتصادية بغرب إفريقيا.

الأخضر

الأخضر

4-الأسود:

هو اللون الأكثر ندرة على مستوى العالم ويمتلكه مواطنون معظم الدول الإفريقية مثل "زامبيا، بوتسوانا، بوروندى، الكونغو"، كذلك مواطنو دولة نيوزيلندا وذلك لأنه يوم علمهم الوطنى.

الأسود

الأسود





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة