الأحد، 30 أبريل 2017 09:08 ص
خالد صلاح

وزير القوى العاملة يقترح إنشاء مركز لتدريب العمالة.. وفريد خميس يتبرع بالأرض

الإثنين، 20 مارس 2017 06:46 م
وزير القوى العاملة يقترح إنشاء مركز لتدريب العمالة.. وفريد خميس يتبرع بالأرض محمد فريد خميس

كتب هانى الحوتى

اقترح الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إنشاء مركز تدريبى مهنى لشباب الخريجين، يتم إنشاؤه بالقرب من المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان، لتدريب الخريجين الجادين على المهن التى يحتاجها سوق العمل، مضيفا أنه عرض هذا الاقتراح خلال زيارته جمعية مستثمرى العاشر من رمضان مؤخرا، على أن تخصص محافظة الشرقية أرضا لإنشاء المركز، وتتولى الوزارة تجهيزه، وتوفير المناهج بالتعاون مع رجال الأعمال.

ورد رجل الأعمال محمد فريد خميس، رئيس اتحاد المستثمرين، على اقتراح الوزير، خلال اجتماعه مع الاتحاد اليوم الاثنين، لمناقشة مشروع قانون العمل الجديد، بأنه مستعد للتبرع بقطعة الأرض اللازمة لإنشاء المركز.

وأضاف الوزير، أنه تم مؤخرا توقيع بروتوكول مع إحدى المصانع، لتدريب 300 شاب سنويا، مقابل دفع مبلغ 1300 جنيه شهريا للمتدرب مكافأة شهرية، ترتفع إلى 2000 للشباب القادم من الأقاليم، وتستمر فترة التدريب 4 شهور، أى تكلف الفرد نحو 12 ألف جنيه، مشيرا إلى أن هذا النموذج يمكن تطبيقه بالمركز المزمع إنشائه بالعاشر.

وعن حق صاحب العمل فى إنهاء خدمة العامل، أوضح الوزير، أن هناك فارقا بين إنهاء خدمة العامل، وهو حق يكفله القانون الجديد لصاحب العمل بشرط سداد كافة مستحقاته عن الفترة التى عمل بها، أما بالنسبة للفصل فهو ليس من حق صاحب العمل تلقائيا وله شروط محددة تكفل حق العامل.

وبالنسبة للأجور، اقترح الوزير، تحديد أصحاب الأعمال فئات للوظائف، بحيث أن تتضمن كل فئة راتبا يرضى العامل، كما اقترح تشكيل لجنة تضع حوافز للعمالة المصرية لجذبها لسوق العمل.

وأشار إلى أن الوزارة تعتزم عقد ندوات بالمناطق الصناعية الكبرى مثل العاشر من رمضان، والسادس من أكتوبر، وبرج العرب لتوعية العاملين بحقوقهم وواجباتهم.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة