الإثنين، 24 أبريل 2017 07:32 ص
خالد صلاح

"منيو السعادة".. قائمة أطعمة تقضى على الاكتئاب وتشعرك بالبهجة

الإثنين، 20 مارس 2017 07:00 ص
"منيو السعادة".. قائمة أطعمة تقضى على الاكتئاب وتشعرك بالبهجة صورة أرشيفية

كتبت: أميرة شحاته

عندما تشعر بالقلق والاضطراب والتعب أو حتى الاكتئاب فما عليك سوى القضاء على هذه الظواهر المرهقة سريعا بتناول بعض الأطعمة التى تحتوى على مواد مثل حمض الفوليك، وفيتامين C، وفيتامين ب 12، وهى العناصر الكفيلة بتغير المزاج وتتسبب فى الشعور بالسعادة.

الشوكولاتة الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة عاملاً مساعداً للشعور بالسعادة، لاحتوائها على مادة الكافيين التي تعتبر منشطاً فعالاً للجهاز العصبي يعمل على تخليصه من التعب، لذلك فإن الشوكولاتة الداكنة تساعد على تحسين المزاج من خلال تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتنشيطه.

جوز الهند

يعتبر جوز الهند من الأطعمة التي تجلب السعادة لاحتوائه على دهون تقوم بتحسين المزاج  وتحفز عمل الدماغ.

الطماطم

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين ومضادات الأكسدة التي تحمى المخ، وينصح بتناولها مع زيت الزيتون الذي يساعد على امتصاص مادة الليكوبين بفاعلية أفضل ويعتبر علاجا مناسبا لمحاربة الكآبة وتعديل المزاج.

اللبنة

تحتوي اللبنة على الكالسيوم أكثر من الحليب وتحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب 12 وفيتامين ب6 إذ تقوم بإطلاق شحنات من السعادة إلى الدماغ كما أنها تعتبر من الأطعمة المناسبة لتخفيف الوزن.

المحار والمأكولات البحرية

يحتوي المحار على نسبة عالية من من الفسفور وفيتامين ب 12 والايودين والبروتين، بالإضافة إلى أنه غني بالزنك، ويعتبر المحار غذاء قليل الدهون فهي من الأطعمة المهمة لتحسين المزاج بالإضافة إلى أنها مهمة للغدة الدرقية، وأفضل الأنواع التي ينصح بها لتحسين المزاج وجلب السعادة سمك التونة والماكريل والمحار بأنواعه.

العسل

يعتبر العسل من الأغذية المحسنة للصحة وله فوائد عديدة، يعتبر وسيلة صحية أكثر من  التحلية بالسكر العادى فهو يحارب الإحباط بالإضافة إلى أن العسل لا يرفع نسبة السكر بالدم بشكل سريع ويحتوي العسل على كثير من المواد المحسنة للمزاج مثل فيتامين ب واحتوائه على مادة حمض الفوليك التي تساعد في تحسين المزاج.

النشويات

تعتبر النشويات من الأطعمة التي تساعد في تحسين المزاج وذلك لقيامها بزيادة هرمون السيروتونين في الدم فتعطى شعورا بالراحة والهدوء ولذلك من الأفضل تناولها في فترة العشاء لتساعدك على الاسترخاء والنوم

السبانخ

 السبانخ تحارب الاكتئاب وتجلب السعادة  لاحتوائها على حمض الفوليك الذي يخفض نسبة التوتر.

الثوم

يعتبر الثوم مكافحا للكآبة وجالبا للسعادة فلذلك يطلق على الثوم صانع البهجة لاحتوائه على مادة الكروم والتي تقوم بدورها بالتأثير الإيجابي على هرمون السيروتونين و يطلق عليه مادة البهجة، التى تحسن المزاج وتعالج الشعور بالخوف والارتباك.

الموز

تناول الموز يجلب السعادة والشعور بالرضا وذلك لاحتواء الموز على على مادة التربتوفان، التى تتحول إلى هرمون السعادة بالإضافة إلى أنه غني بمادة البوتاسيوم فهو غذاء جيد لتعديل المزاج.

الفلفل الأحمر

يعتبر الفلفل الأحمر من الأطعمة التي تقوم بتحسين المزاج فتناول الفلفل الحار يزيد هرمونات السعادة مثل هرمون السيروتونين وهرمون الاندورفين ويهدئ الأعصاب وتخفيف التوتر في جسم الإنسان.

البيض

هل تعلم أن البيض يجلب السعادة ويعدل المزاج؟ إنه كذلك بسبب المركبات التي تنتج عن  هضم مركب الكولين في البيض، ويجلب الشعور بالسعادة مثله مثل هرمون السيروتونين والدوبامين.

البنجر الأحمر

يعتبر البنجر الأحمر مصدراً لفيتامين بي الضروري للذاكرة وتعديل المزاج ويعتبر البنجر من الأطعمة التي تتحارب الكآبة وذلك لاحتوائه على مركب البيتين.

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة