الخميس، 27 أبريل 2017 04:46 م
خالد صلاح

طريقة عمل الفتة..بالصور والخطوات

الإثنين، 20 مارس 2017 07:00 م
طريقة عمل الفتة..بالصور والخطوات طريقة عمل الفتة

كتبت أسماء زيدان

من أشهر الأكلات التى تحرص الأسرة المصرية على تناولها هى الفتة، لذا ترغب معظم السيدات على تعلمها على الوجه الأكمل، حيث أنها تناسب العديد من المناسبات وفى مقدمتها الأعياد وتحديداً عيد الأضحى لتكتمل معها روعة الكوارع، ويقدم اليوم السابع طريقة عمل الفتة فى المنزل على طريقة الشيف غادة مصطفى.

مكونات الفتة:

طريقة عمل الفتة ...

طريقة عمل الفتة

2 كوب أرز مصرى مغسول و مصفى جيداً.

2 ملعقة زيت نباتى.

ملعقة صغيرة ملح.

صلصة حمراء.

سمن.

عيش محمر.

 

طريقة إعداد الفتة:

1-           فى وعاء مناسب نضع ملعقتين سمن أو زبد ومعهم ملعقتين كبار من الزيت النباتى وعندما يتم تسخينهم جيدا نقوم بإضافة الأرز مع التقليب المستمر إلى أن يتم تسخينه على نار هادئة ونضيف إليه ملعقة صغيرة من الملح .  

2-           ونسخن المرقة " الشوربة " جيدا، ونضع كوبين ونصف من المرق الشاخن على الأرزق ونقلبه جيدا ونتركه حتى يغلى على نار عالية على أن يبدأ فى تشرب المرق، ثم نهدئ النار عليه جيدا ونضع شياطة أو صاجة تحت الوعاء لمدة 10 دقائق دون أن نكشف وجهه ثم نطفئ النار ونتركه مغطى كما هو .

طريقة عمل الفتة .

طريقة عمل الفتة

 

طــريـقـة إعداد الــصـلـصــة الــحــمـراء :

 1- نقوم بعصر نصف كيلو طماطم وفى وعاء نقوم بوضع ملعقتين زيت ومعهم ملعقة كبيرة من الثوم المفروم ويتم تشويحه إلى أن يصبح لونه ذهبى، ثم نضيف إليه فنجان خل وبعدها عصير الطماطم، وإذا كانت الطماطم لونها أصفر يمكن إضافة ملعقة كبيرة صلصلة جاهزة ونتركها إلى أن تصل لمرحلة التسبيك، وبعدها نضيف إليها ملعقة من السكر حتى تعادل حموضة الطماطم وملعقة ملح ونصف ملعقة فلفل أسود، ويتم تهدئة النار حتى تتسبك جيداً، وبعد ذلك نضيف نصف كوب ماء ونتركها حتى تغلى غلوة واحدة لكى تصبح جاهزة، مع ملاحظة أن تكون الصلصة سميكة وليست خفيفة.

2- نقوم بتحميص الخبز فى الفرن أو ندهنه بالسمن ونضعه فى الفرن حتى يتحمص ونقوم بتكسيره قطع صغيرة.  

3- وفى وعاء صغير نضع الخبز ومعه كوب من المرق من شوربة الكوارع ونتركه حتى يتشرب المرق ويتطعم بها جيداً، ثم نضعه بطبق بايركس ونضيف عليه الأرز الأبيض، ثم نقوم بعمل الـ "الطشة".

4- وتتكون الطشة من ملعقتين كبار من الثوم المفروم الناعم مع ملعقة كبيرة من السمن ونشوحه إلى أن ياخذ اللون الذهبى الجميل ثم نضيف إليه ربع كوب من المرق حتى نكسر من حدة الخل ونتركهم حتى يأخذوا غلوة واحدة، ونضيف الطشة بالتساوى على وجه الأرز وعليها الصلصة وتقدم مع اللحمة أو الكوارع أو شوربة الكوارع بالكريمة حيث أنها وجبة دسمة ولكنها مميزة للغاية.

طريقة عمل الفتة

طريقة عمل الفتة





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة