الخميس، 27 يوليه 2017 08:53 م
خالد صلاح

السعادة معدية.. 8 نصائح لتحقيقها ونقلها لمن حولك

الإثنين، 20 مارس 2017 06:00 م
السعادة معدية.. 8 نصائح لتحقيقها ونقلها لمن حولك السعادة - ارشيفية

كتبت سماح لبيب وآلاء الفقى

تزامنًا مع اليوم العالمى للسعادة، قد تتساءل دومًا عن السبب الذى يجعلك تشعر بالسعادة، فى هذا الصدد قال الدكتور محمد عادل الحديدى أستاذ الطب النفسى جامعة المنصورة، إن الشعور بالسعادة تعريف عام ويختلف من شخص ومن مجتمع لآخر، كما أنها تعتمد على نظرة الشخص للحياة وهدفه منها ونظرته للسعادة التى يريدها.

وتابع أنه حتى يحصل كل شخص على السعادة يجب أن يضع أهدافه ويقدر نظرته لنفسه ويستطيع تحقيق أهدافه، لذا حتى يريد الشخص أن يشعر بالسعادة يجب أن يجرى جلسة مصارحة مع نفسه ويبدأ فى وضع أهداف لتحقيق السعادة.

وأضاف د. محمد عادل الحديدى، أن السعادة ليست معدية، لكن الضحكة هى المعدية، فإن الجلوس مع شخص يضحك بقهقهة من الممكن أن تنقل للمحيطين ولكنها بشكل مؤقت، أما بالنسبة للسعادة فهى تكون على حسب شخصية كل شخص وما تعنيه السعادة له.

وأشار أستاذ الطب النفسى جامعة المنصورة إلى أن هناك خطوات تساعد على تعزيز الشعور بالسعادة منها "مشاركة الأشخاص الذين تحبهم أماكن تساعد على تحسين حالتك المزاجية والشعور بالسعادة، والجلوس مع أشخاص يتمتعون بالإيجابية اتجاه الحياة، وضرورة ممارسة التمارين الرياضية، لأنها تعطى نوع من أنواع الشعور بالسعادة، والحفاظ على القراءة المفضلة لديك، وضرورة التواجد مع الأصدقاء والأقارب الذين يوفرون لك الشعور بالسعادة". 

 كما قدم موقع "web teb" الطبى  8 نصائح إذا قمت بها ستجعلك إنسانًا سعيدًا وهى.

 

1_  ابتسم عمدًا

إذا كنت تريد رفع معنوياتك ارفع زوايا الفم مثلما تفعل عندما تبتسم، فهذا يمكنه تغيير كيمياء الدماغ، وبالتالى ستشعر بالسعادة.

 

2_ تطوع فى الأعمال الجماعية

ابحث عن طرق للانخراط فى مجتمعك أو قدم مساعدة لصديق بحاجة اليها، وعليك أن تساعد نفسك أيضا، فهذا يمكنه تحسين صحتك النفسية .

 

3 _كون صداقات جديدة

تشير الدراسات إلى أن الاشخاص الذين يتواصلون أكثر مع الآخرين يشعرون أكثر بالسعادة، وقضاء بعض الوقت مع الأشخاص الذين يمنحوك اهتماما يجعلك تشعر بشكل أفضل، لذا عليك أن تكون منفتحا لعلاقات جديدة، ولكن تأكد من الحفاظ على تلك الاتصالات مدى الحياة أيضا. 

 

4_ عد النعم التى لديك

اكتب كل ما هو جيد فى حياتك للنظر إلى الجانب المشرق، فإنه يساعدك على الاستمرار فى التركيز على الجانب الإيجابى.

 

5_ النزهة الحماسية

يقول العلماء إن المشى مرفوع القامة مع تأرجح الذراعين يساعدك على منحك شعور أكثر بإيجابية، حتى لو كنت لا تشعر بالسعادة حينها، يمكن للنزهة الحماسية أن تساعدك على التوهم بذلك حتى تشعر بالسعادة.

 

6 _ ممارسة الرياضة

يمكن أن تمنحك أقل من 5 دقائق ممارسة للرياضة مزاجًا أفضل، كذلك يؤثر أيضًا على جسدك على المستوى طويل الأمد، فممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد على الحفاظ على مزاج جسد ويجنبك الإصابة بالاكتئاب.

 

7 _ سامح وانس

هل تحقد على أحد؟ دع ذلك يذهب فالمغفرة تحررك من الأفكار السلبية وتتيح مجالاً أكبر للسلام الداخلى فى حياتك، وتجلب لك السعادة.

 

8 _ استمع إلى الموسيقى

الموسيقى يمكن أن يكون لها تأثير قوى على العواطف، استمع للموسيقى المفضلة إليك، وستحصل على شعور جيد، والتفاؤل.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة