الثلاثاء، 28 مارس 2017 01:54 م
خالد صلاح

اكتشاف كنز غارق منذ 3 قرون من أعماق نهر بجنوب غرب الصين

الإثنين، 20 مارس 2017 07:15 م
اكتشاف كنز غارق منذ 3 قرون من أعماق نهر بجنوب غرب الصين الرئيس الصينى

أ ش أ

 اكتشف علماء الآثار فى الصين كنز غارق منذ نحو ثلاثة قرون ومكون من أكثر من 10 آلاف قطعة ذهبية وفضية، واستعادوه من أعماق أحد الأنهار فى مقاطعة سيتشوان بجنوب غربى الصين.

وقال قاو دا لون، رئيس معهد الآثار الثقافية وعالم الآثار بالمقاطعة، إن القطع تحتوى على كمية كبيرة من النقود والمجوهرات الذهبية والفضية والبرونزية بجانب أسلحة حديدية مثل سيوف وسكاكين ورماح.

وأفادت وكالة الأنباء الصينية الرسمية بأن موقع الكنز الغارق كان عند ملتقى نهر مينجيانغ وفرعه نهر جينجيانغ، الذى يبعد 50 كيلومترا عن مدينة تشنغدو، عاصمة مقاطعة سيتشوان.

ووفقا لما قاله علماء الآثار فإن الحروف المنحوتة على القطع المعدنية ما تزال واضحة، كما دلت الرسوم المنقوشة على المجوهرات على الحرفة اليدوية الرائعة لصانعيها.

ويقال إنه فى عام 1646، انهزم زعيم انتفاضة الفلاحين تشانغ شيان تشونغ فى هذه المنطقة من قبل جنود أسرة مينغ الامبراطورية ( 1368 - 1644 ) حيث حاول نقل كنزه إلى الجنوب، إلا أن نحو ألف قارب محملا بالنقود والمقتنيات الثمينة غرقت خلال المناوشات ضد أعداءه


وقال وانغ وي، أحد علماء الآثار الصينيين إن هذه القطع ستساعد فى تحديد موقع المعارك، حيث تشكل دليلا مباشرا لهذا الحدث التاريخي.


وأطلقت مقاطعة سيتشوان مشروع الاستكشاف فى يناير مع حلول فصل الجفاف. وتم استخدام بضع مضخات لتجفيف المياه على مدار الساعة، ليظهر قاع النهر ممتدا لمئات الأمتار، ثم حفر علماء الآثار 5 أمتار، حيث تم العثور على الآثار.


وقال لى بوه تشيان، أحد علماء الآثار من جامعة بكين إن القطع المكتشفة ثمينة للغاية بالنسبة إلى العلوم والتاريخ والفن، ولها أهمية كبيرة لدراسة الحياة السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية فى أسرة مينغ.
ومن المتوقع أن تستمر عملية التنقيب واستخراج الآثار من المنطقة حتى شهر إبريل المقبل.

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة