الإثنين، 26 يونيو 2017 02:18 ص
خالد صلاح

رئيس المترو: الهيئة جادة فى إنشاء خط جديد بالمنصورة للقضاء على الزحام

الجمعة، 17 مارس 2017 04:54 م
رئيس المترو: الهيئة جادة فى إنشاء خط جديد بالمنصورة للقضاء على الزحام الزحام المرورى بمدينة المنصورة

الدقهلية ـ محمد حيزة

محافظة الدقهلية، ذات التعداد السكانى الكثيف، التى تشهد زحاما مروريا وكثافة مرورية فى الشوارع، إذ بلغ تعداد سكانها ما يزيد عن 6 ملايين و500 ألف نسمة، وفقا لجهاز التعبئة العامة والإحصاء، تعانى من نقص فى المواصلات العامة، بالإضافة إلى الاختناق المرورى الذى يتكرر يوميا.

الدكتور أحمد الشعراوى، محافظ الدقهلية، الذى تقلد منصبه مطلع الشهر الماضى، أكد أنه يعلم أزمة الاختناق المرورى بمدينة المنصورة، ولديه خطة للقضاء على الزحام، والتكدس، خاصة في ساعات الذروة وأوقات الإجازات، مثل فصل الصيف، وفترات خروج المدارس، وخروج الموظفين من أعمالهم ومصالحهم الحكومية، والتى تختنق فيها الحركة داخل المدينة، خاصة أن مدينة المنصورة من المدن التى لا تنام ليلا، وأدى ارتفاع تعداد السكان بها إلى زيادة التكدس المرورى.

وطالب العديد من أهالى المنصورة، بإنشاء خط مترو أنفاق بالمدينة، لإنهاء الزحام بها، إذ يكثر بها المدارس، ويبلغ عدد طلاب المدينة مليون و400 ألف طالب، يتحركون فى وقت واحد، ويبلغ تعداد طلاب جامعة المنصورة، ما يزيد عن 200 ألف طالب، ويوجد بالمنصورة عدة مواقف للميكروباص مترامية، أهمها موقف الدراسات، والذى يأتيه سكان قرى مراكز دكرنس ميت على، ومحلة دمنة وطناح، بدواى، وموقف سيارات السرفيس، ويضطر الطلاب لركوب سيارات السرفيس، والتى يرفع سائقوها الأجرة فى ساعات الذروة، استغلالا للطلاب.

ويأتي طلاب من مراكز، المنزلة، ومنية النصر، والمطرية، ومحافظات بورسعيد ودمياط، والإسماعيلية، من موقف الأتوبيس الجديد، الذى يندر به سيارات السرفيس، مما يضطر الطلاب إلى ركوب سيارات التاكسى،  بالإضافة للموقف الجديد، الذى يضم بقية المراكز التابعة للمحافظة، وهو بمدينة طلخا، وسائر المحافظات الأخرى، ويصعب الوصول لمدينة طلخا بسبب الزحام، مما يعرض المواطنين لاستغلال سائقى التاكسى والسرفيس بالمدينة، فى ظل انعدام مشروع مواصلات نقل عام.

وأمام التكدس المرورى، تقدم النائب أحمد الشرقاوى، عضو مجلس النواب، بطلب لوزير النقل، ورئيس هيئة مترو الأنفاق، بإنشاء خط مترو أنفاق بالمدينة، قام على إثره  المهندس طارق أبو الوفا، رئيس الإدارة المركزية لهيئة المترو، ووفد من شركة صينية من المقرر أن تقوم بتمويل خطوط المترو بالمنصورة، بمشاركة العقيد ممدوح الحصى مدير إدارة المرور بالدقهلية، وتفقدوا بعض المناطق الهامة بالمنصورة.

وزار الوفد المناطق المعروفة بالازدحام والتكدس المرورى فى المنصورة، ومنها منطقة سندوب، وشارع الجيش، وشارع عبد السلام عارف، وشارع الجمهورية، ومنطقة المشاية السفلية، وأمام جامعة المنصورة.

وقال المهندس طارق أبو الوفا، رئيس هيئة مترو الأنفاق، إن هيئة المترو جادة بالفعل فى إنشاء خط مترو أنفاق بالمنصورة، ونبحث إمكانية إنشائه، فالمنصورة تعد ثالث مدينة على مستوى الجمهورية من حيث الكثافة السكانية.

وأضاف "أبو الوفا" إنه من البديهي في مدينة مثل المنصورة تعاني من التكدس والازدحام وكثرة والوافدين عليها، لاحتوائها على المصالح الحكومية  بالمحافظة، وعدد كبير من المستشفيات الجامعية، وكذلك جامعة المنصورة التي تستقبل عددا كبيرا من الطلاب سنويا، أن يقام فيها مشروع كبير، ووسيلة نقل حضارية كمترو الأنفاق.

وقال مستشار الشركة الصينية "China Railway First"، التي ستشرف على المشروع، إن الشركة حكومية، وحكومة الصين تدعم مصر، والشعب المصري، وسنقدم التصميمات الأساسية والدراسات المبدأية للمشروع كمنحة من الحكومة الصينية.

وأضاف أن الحكومة على أتم الاستعداد لتقديم أي دعم لمدينة المنصورة، متمنين ربط مدينة المنصورة بشبكة مترو أنفاق، حضارية ومتقدمة وتكون نموذج كبير.

بينما أكد أحمد الشرقاوي نائب المنصورة، إن المدينة أصبحت مدينة مليونية، ويوجد بها العديد من الأنشطة التجارية، وكذلك تحتوي على أحد أكبر الجامعات على مستوى مصر، بالإضافة إلى مستشفياتها الجامعية، وتعتبر المنصورة العاصمة الطبية فى مصر، كما يتركز داخلها جميع المصالح الحكومية التى تخدم المحافظة.

وأضاف أن فكرة مترو الأنفاق فى حلم، نتمنى تنفيذه على أرض الواقع، وأنه سبق وأن قدمت جامعة المنصورة مخطط للمشروع، ولم ير النور، مضيفا أننا نعانى من عدم وجود  ظهير صحراوى للمدينة، للامتداد عمرانيا به وإنشاء مجمعات سكانية تستوعب حجم الزيادة السكانية.

2 تكدس المواطنين بالشوارع
 تكدس المواطنين بالشوارع

 

3 توقف الحركة بمدينة سندوب
توقف الحركة بمدينة سندوب

 

4 مدخل مدينة المنصورة قادم من القاهرة وتكدسه بالسيارات بسبب الزحام
 مدخل مدينة المنصورة قادم من القاهرة وتكدسه بالسيارات بسبب الزحام

 

زحام بشوارع المنصورة1
زحام بشوارع المنصورة

 





التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الاولويه..لخط ابو قير بالاسكندريه...الذى يخدم ملايين الاسكندرانيه ....رغم انى قاهرى...

...خط ابو قير - محطه مصر بالاسكندريه...لابد ان يكون اهم اولويات وزير الشو...الاعلامى.. بتاع الشاورمه السورىه والشيف الصينى.ببوفيهات القطارات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة