الثلاثاء، 28 مارس 2017 01:54 م
خالد صلاح

الصحف المصرية.. السيسى: الأوضاع الدولية تستلزم تعزيز التعاون بين مصر وألمانيا.. الموافقة على قرض "النقد الدولى".. أبو الغيط من بغداد: ندعم العراق فى حربه ضد "داعش".. المترو يغرق فى الديون

الخميس، 16 مارس 2017 08:00 ص
الصحف المصرية.. السيسى: الأوضاع الدولية تستلزم تعزيز التعاون بين مصر وألمانيا.. الموافقة على قرض "النقد الدولى".. أبو الغيط من بغداد: ندعم العراق فى حربه ضد "داعش".. المترو يغرق فى الديون الصحف المصرية

إعداد – أحمد سامح

السيسى: الأوضاع الدولية تستلزم تعزيز التعاون بين مصر وألمانيا، كان هذا أهم العناوين التى تصدرت الصفحة الأولى للصحف المصرية، اليوم الخميس، فيما تلته عدد آخر من عناوين الموضوعات واللقاءات والتصريحات التى تشغل اهتمام القراء، منها: الموافقة على قرض "النقد الدولى"، رسالة "الرقابة الإدارية" لـ"الفاسدين السابقين": "وراءكم مهما طال الزمن"، أبو الغيط من بغداد: ندعم العراق فى حربه ضد "داعش"، إقبال كبير على صرف معاش تكافل وكرامة، الملا: السعودية تستأنف توريد المنتجات البترولية من أرامكو، النواب يمهل الحكومة 12 يوماً لإقرار علاوة الـ"10%"، وفد "الغرف التجارية" يسافر إلى سوريا لبحث إعادة الإعمار، "لجنة محلب" تبحث ملف أراضى طرح النهر والتعديات على النيل، المترو يغرق فى الديون.. و"الكهرباء" و"المياه" تهددان بقطع مرافقهما.

 

اليوم السابع
 

وافقت لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب ، على قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاق "تسهيل الصندوق الممدد" بين جمهورية مصر العربية وصندوق النقد الدولى، الذى اعتمده مجلس إدارة الصندوق بتاريخ 11 نوفمبر 2016، على أن تحال للجنة الإختصاص وهى كل من لجنة الخطة والموازنة والاقتصادية.

جاء ذلك فى اجتماع لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، برئاسة  المستشار بهاء أبو شقة وحضور رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، ووزير المالية عمرو الجارحى، وعمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، وجاءت موافقة أعضاء اللجنة نداء بالاسم .

وقال رئيس اللجنة المستشار بهاء أبو شقة، إن قرض صندوق النقد الدولى كان مهما للدولة والاقتصاد المصرى، ليس من الناحية المالية فقط ولكن من الناحية الفنية، مضيفا أن إعطاء القرض لمصر دليل على صلابة الاقتصاد المصرى، ومشيرا إلى أن اختصاص اللجنة هو مراجعة توافق الاتفاقية مع الدستور من عدمه، وما إذا كانت الموافقة عليها تستلزم إجراء استفتاء شعبى، أم يتم الاكتفاء بموافقة البرلمان.

لا تكتفى هيئة الرقابة الإدارية بإسقاط الفاسدين والمرتشين الذين لا يزالون فى مناصبهم الحكومية، ولكن أذرعها تطال المسئولين السابقين الذين ظنوا أنهم نجوا بأفعالهم التى أضرت بمال الدولة، وفى هذا السياق ضبطت هيئة الرقابة الإدارية، حازم القويضى محافظ حلوان الأسبق، لحصوله على سيارة مرسيدس "موديل إس 350" قيمتها مليون جنيه على سبيل الرشوة من رئيس مجلس إدارة شركة المعادى الهندسية للسيارات "شركة مرسيدس" مقابل تسهيل الاستيلاء على قطعة أرض أملاك الدولة، بالاشتراك مع مدير إدارة الأملاك بالمحافظة، حيث تم تخصيص قطعة الأرض التى تبلغ مساحتها 800 متر، بشارع 9 بالمعادى لشركة السيارات، بدلا من طرحها بالمزاد أثناء فترة شغله منصب المحافظ.

وبعد عرض المتهمين على نيابة الأموال العامة العليا، قررت إخلاء سبيل المحافظ الأسبق بكفالة 2 مليون جنيه على ذمة التحقيقات، أو تنفيذ حبسه 15 يوما احتياطيا، وإخلاء سبيل مدير إدارة الأملاك بكفالة 50 ألف جنيه، أو تنفيذ حبسه 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات.

وعلمت "اليوم السابع" أن السيارة الرشوة لمحافظ حلوان الأسبق كانت تقدر بمليون جنيه، وقت الرشوة أثناء توليه منصبه، وتقدر حالياً بمبلغ مليون و800 ألف جنيه، وعليه قدرت الكفالة بـ2 مليون جنيه.


 

·    وزير المالية يرفع سعر الدولار الجمركى لـ17 جنيهاً حتى نهاية مارس

·    حكايات أمهات بدرجة غارمات.. 10 قصص بعنوان "إما الدفع أو الحبس"

·    99% من المكالمات الواردة لهيئة الإسعاف "اشتغالات"

·    إفريقيا تنتظر نهاية عصر عيسى حياتو فى إثيوبيا
 

الاهرام
 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس أن الظروف الإقليمية والدولية، وما تفرضه من تحديات جسام على مصر وألمانيا، تستلزم تعزيز التشاور والتعاون بين البلدين على جميع المستويات، خاصة على الصعيد البرلمانى الذى يشهد تعاونا مثمرا بين النواب من الجانبين،مشيرا إلى أن مصر تقدّر جهود أصدقائها فى البرلمان الألمانى للدفع بأجندة التعاون الثنائي، وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الزيارة الأخيرة للمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل للقاهرة.

جاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله صباح أمس وفد مجموعة الصداقة المصرية ــ الألمانية بالبرلمان الألمانى، برئاسة كارن ماج.

فى زيارة هى الأولى له منذ توليه مهام منصبه، بدأ أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، زيارة إلى بغداد.

وأكد "أبو الغيط" دعم الجامعة العربية العراق فى حربه ضد تنظيم "داعش" الإرهابى، وأشاد بـ"التضحيات التى قدمها العراقيون خلالها". وأشار إلى دعم الدول العربية خطط العراق لإعمار المناطق المحررة، مؤكدا "أهمية دور العراق فى تعزيز التضامن العربى".

من جانبه، أكد الرئيس العراقى فؤاد معصوم اهتمام العراق الخاص بنجاح القمة العربية المقبلة بما يخدم تطوير العمل العربى المشترك على جميع المستويات وتطوير علاقات التعاون الاقتصادى بين الدول العربية، لافتا إلى ضرورة التوصل إلى حلول سلمية للنزاعات المسلحة.


 

·    الجيش الليبى يطارد الإرهابيين بعد استعادته "الهلال النفطى"

·    رئيس الوزراء: فرص واعدة للاستثمار وإجراءات لزيادة الإنتاج والصادرات

·    زيارة ميدانية اليوم للنوبة لرصد مشكلات المنطقة الآثرية

·    القبض على 110 من "السياس" يفرضون إتاوات على المواطنين
 

الاخبار

 

بدأ أمس نحو 6 ملايين مواطن صرف معاش كرامة وتكافل بواقع 1.5 مليون أسرة تقع ضمن الأسر الأكثر فقراً على مستوى محافظات الجمهورية وذلك من مكاتب البريد المصرى المتوفرة بالقرى والمدن، ليحصل المواطن المستفيد من معاش برنامج كرامة على 350 جنيها، كما تحصل الأسرة من برنامج تكافل على 350 جنيها بجانب 60 جنيها على كل طفل فى المرحلة الابتدائية، و80 جنيها للطفل فى المرحلة الإعدادية و100 جنيه للطالب بالثانوية بحد أقصى 1050 جنيها، ومن أمام مكتب بريد منشية ناصر وقايتباى رصدت الأخبار فرحة الأهالى باستلام المعاش بعدما تم تحويله إلى معاش شهرى بدلاً من صرفه كل ثلاثة شهور من منتصف يناير الماضى.

 

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أنه تم الاتفاق على استئناف الجانب السعودى توريد شركة أرامكو شحنات المنتجات البترولية وفقاً للعقد التجارى الموقع بين هيئة البترول وشركة أرامكو وجار حالياً تحديد البرامج الزمنية لاستقبال الشحنات تباعاً.

وأضاف وزير البترول أن الفترة الماضية شهدت تواصلا بين الجانبين لاستئناف توريد الشحنات ولا سيما أن التعاقد كان ساريا.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذى ضم وكيلا أول ووكلاء وزارة البترول لاستعراض البرامج الزمنية والخطط المستقبلية فيما يتعلق بزيادة معدلات الإنتاج المحلى من الزيت الخام والغاز الطبيعى وتحسين كفاءة التشغيل فى الحقول ومعامل التكرير ومتابعة الموقف التنفيذى للمشروعات الجارى تنفيذها.


 

·    تطهير الموسكى ووسط البلد من الإشغالات

·    التحاليل المبدئية أثبتت سلامة الوجبات المدرسية بسوهاج

·    مؤتمر لتطوير التعليم بالتعاون بين "جامعة القاهرة" و"أخبار اليوم" 30 أبريل

·    الصحفيون يختارون نقيبهم و6 أعضاء.. غداً

المصرى  اليوم

 

نفذت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب تهديدها لعمرو الجارحى، وزير المالية، والحكومة، وأقرت فى اجتماعها، أمس، مشروع قانون بصرف علاوة 10% لكل العاملين بالدولة، وعدم اقتصارها على غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، وفقاً للمقترح الذى قدمته الحكومة.

وقررت اللجنة، فى نهاية الاجتماع، إعطاء الحكومة مهلة حتى 27 مارس الجارى، للرد عليها بشأن تنفيذ مشروع القانون من عدمه، وذلك بعد أن هددت اللجنة فى اجتماعها، أمس الأول، بإقرار هذه "العلاوة" إذا تغيب وزير المالية أو من ينوب عنه عن حضور اجتماعها، وهو ما نفذته، أمس، رغم طلب المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، تأجيل مناقشة الموضوع لحين حضور الوزير. وتوافق جميع أعضاء اللجنة على تعديل مشروع القانون، لينص على أن يمنح جميع العاملين بالدولة علاوة خاصة شهرية اعتباراً من أول يوليو 2016، بنسبة 10% من الأجر (الأساسى أو الوظيفى)، لكل منهم فى 30 يونيو 2016، أو فى تاريخ التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ بدون حد أدنى أو أقصى، ولا تعتبر هذه العلاوة جزءاً من الأجر الأساسى للعامل، ولا تخضع لأى ضرائب أو رسوم، ويصدر وزير المالية القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذه العلاوة.

 

أعلن طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن وفداً كبيراً من اتحاد الغرف التجارية المصرية سيزور سوريا، خلال إبريل المقبل، بهدف تعزيز أوجه التعاون الاقتصادى والاستثمارى مع سوريا خلال المرحلة المقبلة، وبحث المشاركة الإيجابية الفعالة لرجال الأعمال المصريين رسمياً فى إعادة "إعمار سوريا"، مؤكداً أنها الزيارة الأولى لوفد بهذا الحجم، ما يؤشر إلى حرص مصر، قيادة وشعباً، على استعادة سوريا استقرارها سياسياً واقتصادياً.

وأضاف الوزير خلال لقائه، أمس، تجمع رجال الأعمال السوريين بمصر، برئاسة خلدون الموقع، أنه يجرى دراسة إنشاء منطقة صناعية سورية متكاملة لصناعة النسيج على مساحة حوالى 500 ألف متر مربع، وذلك فى إطار الخطة الطموح التى تنتهجها الوزارة لتشجيع إقامة التجمعات الصناعية المتكاملة بهدف تعميق هذه الصناعة وزيادة قيمتها المضافة.

·          عشرات القتلى والجرحى فى تفجيرين بدمشق

·          المؤبد لـ7 وسجن 14 من "عصابة الدكش"

·          وفاة أول حالة مصابة بـ"الفيروس الغامض" فى "حميات إمبابة"

·          ترامب و"بن سلمان" يؤكدان التزامهما بدعم مصر

 

الشروق
 

استكملت لجنة استرداد أراضى الدولة برئاسة إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، أمس، فتح ملف أراضى طرح النهر، حيث استعرضت الدراسة التى أعدتها اللجنة القانونية الفرعية برئاسة المستشار عادل السعيد رئيس جهاز الكسب غير المشروع حول أفضل سبل التعامل مع هذه الأراضى.

وانتهت الدراسة إلى عدة توصيات فى مقدمتها مخاطبة جميع الوزارات المعنية بنهر النيل والأراضى المحيطة به لتكليف الإدارات التابعة لها بتقديم كل ما لديها من بيانات خاصة بطرح النهر، لتجميعها ومطابقتها من أجل الوصول إلى حصر شامل ووضع خريطة كاملة لطرح النهر.

وأوصت الدراسة بتكليف الإدارات القانونية فى الجهات المعنية بمراجعة كل الدعاوى الخاصة بأراضى طرح النهر المنظورة أمام القضاء حاليا، وتقديم مقترحات حلولها تضمن الحفاظ على حق الدولة فى مقابل استثمار هذه الأراضى.

 

حذرت مصادر مسئولة فى وزارة النقل، والشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق من تراكم الديون على شركة المترو، ومخاطبات الشركات بعدم استمرار تقديم خدماتها إلا بعد سداد المتأخرات، وهو ما يهدد سير العمل بشكل طبيعى ويؤثر سلبا على حركة التشغيل اليومية.

وقالت المصادر لـ"الشروق" إن الآثار السلبية للديون، والتى تصل إلى 30 مليون جنيه شهريا، بدأت بتوقف بعض السلالم والمصاعد الكهربائية، مع احتمالية توقف جميع السلالم فى حالة استمرار الوضع الحالى، فضلا عن توقف توريد بعض قطع الغيار الخاصة بالقطارات.

وكشفت المصادر عن أن قيمة العقد المبرم بين شركة المترو والشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية والنقل المملوكة لهيئة السكة الحديد للحصول على حق إعلانات المحطات والقطارات سنويا تصل إلى 35 مليون جنيه فقط، منوها بفشل الشركة فى تسويق المولات والمحال الموجودة فى المحطات.

 

·    اليوم.. آخر مهلة لمديريات التموين لإرسال بيانات أصحاب البطاقات الورقية

·    قائمة العفو الرئاسى فى الجريدة الرسمية: 200 "متعاطف" و41 حوكموا أمام القضاء العسكرى

·    جرعة هيروين تنهى حياة ضابط بالهرم

·    أنقرة تلوح بمراجعة اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبى





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة