أكرم القصاص - علا الشافعي

من غير مدرب.. نصائح لتعليم الكلب الصغير قضاء حاجته بطريقة صحيحة

الإثنين، 27 فبراير 2017 12:12 م
من غير مدرب.. نصائح لتعليم الكلب الصغير قضاء حاجته بطريقة صحيحة كلب - أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبنى كلب صغير وضمه إلى أسرتك يضفى الكثير من البهجة والمرح على حياتك ولكنه يجلب الكثير من المتاعب أيضًا خاصة فى البداية، وخاصة حين يتعلق الأمر بتعليم الكلب قضاء حاجته.
 
وبدلاً من الاستعانة بمدرب متخصص من أجل تعليم الكلب كيف يقضى حاجته بالطريقة الصحيحة وتجنيبك متاعب هذه المرحلة، إليك هذه النصائح من موقع "perfectpaws" للحيوانات الأليفة:
 

اضبطه متلبسًا

الكلب لن يمكنه أن يفهم أبدًا أنك غاضب منه بسبب أمر فعله قبل نصف ساعة أو حتى خمس دقائق، يجب أن تربط السبب بالنتيجة ولا تعاقبه أو تظهر غضبك لفعلته إلا فى حالة التلبس أو فى غضون دقيقة ونصف كحد أقصى من فعلته هذه.
 

التعزيز الإيجابى

الأفضل من عقاب الكلب على تبوله فى مكان خاطئ أن تستخدم التعزيز الإيجابى وتكافئه حين يتبول فى المكان الصحيح وتحمسه لأن يكرر الأمر كى يحصل على المكافأة.
 

ضع العمر فى اعتبارك 

الجراء تحتاج إلى قضاء حاجتها بعد كل وجبة، وبعد القيلولة واللعب، والفترة الزمنية بين قضاء حاجته وبين هذه الأنشطة تتوقف على عمره، ويمكنك أن تمنع تبوله فى المكان الخاطئ عندما تتوقع توقيت تبوله.
 
ولأن الجرو لديه مثانة بحجم الجنين وقدرة محدودة على التحكم فى تبوله، فمن المهم أن تضع فى اعتبارك أنه سيحتاج للتبول كل ساعتين فى عمر شهرين، وكل 4 ساعات فى عمر 3 أشهر وكل 5 ساعات فى عمر 4 شهور و6 ساعات فى عمر 5 شهور و8 ساعات فى عمر 7 شهور.
 

ما هى خطوات التدريب؟

  1. ضع جدولا زمنيا للكلب يتضمن مواعيد الطعام ومستوى نشاطه.
  2. اختر موقع مرحاض الكلب، واحرص على ربط الكلب بالمكان من خلال إشارات الرائحة، وخذه للمكان نفسه فى كل مرة يحتاج فيها لقضاء حاجته.
  3. لا تغادر المكان قبل أن يقضى حاجته حتى لو قضى بعض الوقت فى اللعب.
  4. كافئه بعد التبول فى المكان الصحيح باستخدام طعام يحبه أو الطعام المخصص لمكافأة الكلاب.
  5. انتبه للعلامات المبكرة، فالكلب حين يريد أن يقضى حاجته يشم الأرض ويسير فى دوائر على قدمه ويجلس القرفصاء فى المنطقة التى ينوى قضاء حاجته فيها فإن لاحظت هذه العلامات انقله فورًا لمنطقة المرحاض.
  6. إن قضى الكلب حاجته فى مكان خاطئ نظف هذا المكان جيدًا لأن الروائح ستجذبه مرة أخرى لمسرح الجريمة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة