أكرم القصاص - علا الشافعي

مساعد مدير صندوق النقد السابق: "الإصلاح الاقتصادى" يجعل مصر الـ14 على العالم

السبت، 25 فبراير 2017 04:26 م
مساعد مدير صندوق النقد السابق: "الإصلاح الاقتصادى" يجعل مصر الـ14 على العالم الدكتور فخرى الفقى أستاذ الاقتصاد ومساعد مدير صندوق النقد الدولى
الإسكندرية - هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور فخرى الفقى، أستاذ الاقتصاد ومساعد مدير صندوق النقد الدولى السابق، إن الشعب المصرى، منذ أكثر من 60 سنة وهو يخضع لتجارب اقتصادية، سواء كان فى عصور الاشتراكية والانفتاح والرأسمالية، مع نكهة التوريث، ثم ثورة 25 يناير، ثم إقحام الدين فى الاقتصاد والسياسة، التى لم نتحملها عام واحد، وبدأنا نقطة من أول السطر، قائلا: "لن نترك الفرصة لتجربة أخرى".

 

وقال فخرى، فى كلمته ظهر اليوم، السبت، بمؤتمر "مصر على المسار"، الذى تنظمه مجموعة التواصل، لعرض ملامح وإنجازات خطة الإصلاح الاقتصادى، إنه منذ عام 2014، توصلنا إلى الطريق الصحيح من خلال برنامج الإصلاح الاقتصادى، الذى يعتمد على المبادرة الفردية للقطاع الخاص، بمساعدة ودعم الحكومة كأخ أكبر فقط، حتى تركز على باقى المحاور المطلوبة منها فى مجالات التعليم والدفاع وغيرها من الأمور التى تحتاجها مصر.

 

وأكد فخرى، أن برنامج الإصلاح له تبعيات، سيشعر بها الطبقات غير المقتدرة والفقيرة، التى تصل إلى 28%، وكذلك بعض الطبقات المتوسطة، التى سيتم عمل شبكة حماية اجتماعية لهم.

 

وأضاف فخرى، أن محاور البرنامج، ستعالج الإختلالات المالية، وإعادة هيكلة المنظومات الاقتصادية، التى عفا عليها الزمن، وإزالة العبء على الحكومة من خلال شبكة حماية اجتماعية، لمنع زيادة نسبة الفقراء.

 

وأوضح استاذ الاقتصاد، أن تقرير الإصلاح فى عام 2050، سيشمل الصين والهند كأولى الدول، على الرغم من تزايد عدد سكانها إلا أنها استغلت ذلك، ودعمت اقتصادها، مشيرا إلى أن مصر ستكون رقم 14، لو استمرت فى برنامجها الاقتصادى الحالى، بدلًا من كونها فى الـ149.

 

فيما قال أحمد حسن، نائب مدير فرع حماية المستهلك فى الإسكندرية، إن القانون الجديد لحماية المستهلك سيخرج للنور من مجلس النواب بعد جلستين، يضمن للمستهلك حقوقه كاملة، بداية من حق الاسترجاع لمدة 30 يومًا، وضمان لمدة سنة لبعض المنتجات، مثل سلع الأثاث التى ليس لها ضمان.

 

وأضاف حسن، فى كلمته ظهر اليوم، فى مؤتمر "مصر على المسار"، الذى تنظمه مجموعة التواصل، لعرض ملامح وإنجازات خطة الإصلاح الاقتصادى، أن الجهاز يوفر فرص لإنشاء فروع على مستوى الجمهورية، وتم افتتاح 5 أفرع منهم الإسكندرية وقنا والمنيا، وبنى سويف تحت الإنشاء، ويعمل على تفعيل دور المجتمع المدنى، حتى وصلنا إلى 90 جمعية على مستوى المحافظات.

 

وأكد نائب فرع حماية المستهلك، على ضرورة طلب المواطن لفاتورة ضريبية بالسعر الذى يتم الشراء به، لإجبار التاجر على مراعاة حقوق الدولة والمواطن.

 

وأضاف حسن إلى دور الجهاز فى تشجيع الاستثمار، من خلال وضع آليات لتنظيم العمل مع الشركات، والتعاون معها فى حل الشكاوى، ومعرفة الخطر فى سلعة معينة أو منتج محدد فى ظل الانفلات بالنسبة للأسعار.

 

وأوضح ممثل جهاز حماية المستهلك، أن هناك حملات توعية مستمرة، لحماية المجتمع والسوق والمستهلك، من استغلال التجار، واحتكار السلع، مشيرًا الى زيارات مستمرة فى الجامعات والمدارس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

هذا الخبير الاقتصادى الدولى ..م^لل فى تحليله..ويعتقد اننا من سكان دوله المورينجا

...

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري افندي

لا داعي للتشاؤم......

الي بعض التعليقات المتشائمه,,,,,,,,لا داعي للتشاؤم...... قيمه الدولار في اسوء وضع اقتصادي.......كان في البنك ب 8.88 جنيه وفي السوق السوداء من 9 الي 10 جنيه... وهذا هو سعره الواقعي..... ولكن الزياده التي حدثت قبل التعويم كانت نتيجه المضاربه...والتي تسببت في رفع السعر كل ساعه حتي وصل 19 جنيه قبل قرار التعويم.... اذا لماذا نستغرب الانخفاض الحالي في السعر..... السعر الواقعي للدولار في ظل الحاله الاقتصاديه الراهنه هو من 9 الي 10 جنيه.... قابله للانخفاض تبعا لتحسن السياحه والانتاج بكافه انواعه والتصدير وتحويلات العاملين بالخارج وانتاج الذهب والغاز وانتعاش الملاحه في قناه السويس ورقابه السوق

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد اليائس

التقرير عن أقتصاد مصر 2050 منشور للذين يبحثون عن المعرفه

اليأس و التشاؤم و الأحساس بالنقص و العجز و الدونييه هو مرض عضال يصيب بعض الأخوه و الأخوات

عدد الردود 0

بواسطة:

جمعه الشوان

خيرات مصر تذهب للوظائف العليا مكافئات

المزايا التى يحصل عليها كبار موظفى الدوله بتلع جميع خيرات هذة البلد 20% من الموظفين يحصلون على اجور ومزيا تعادل قيمة اجور 80%بحجة الخبرة كل ذلك بسبب الصرف بعيد عن الحساب البنكى او رقابة الدوله فبدل الجلسات الوهمية وبدل الانتقال من مكان لمكان والرحالات والمكافئات السرية كل ذلك كفيل بان تكون مصر رقم 70 على العالم وليس 14 لو سمحتم اى مكافئة تشجعية للموظفين يجب ان توضع فى لوحة الاعلانات فى الشركات ليكون صاحب المكافئة قدوة للاخرين ولا تجعلو المكافئات خد ومتقولش ثم الارباح التى ب 100 شهر او 40 شهر لماذا هذة الاموال بالمليارات المهدرة على كبار الموظفين اجعو حد اقصا للارباح والباقى يدخل خزينة الدوله هل يعقل ان يكون موظف ارباحة 500000 جنية سنوى او حتى 200000انها منهبة لشعب اغلبة يسكن ف العشوائيات وغير قادر على شراء كمية العيش التى تكفى اولادة عند الغداء

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

ربنا يديك ويدينا طول العمر

حتى لا اكون متشاءما . هذا يستتبع زيادة الانتاج المحلى لمنتجات بسيطه لا تحتاج تكنولوجيا مرتفعه نستوردها بالمليارات . كذلك تصنيع المعدات والالات . وزيادة الرقعه الزراعيه درجه كبيره وزيادة الانتاج الزراعى . والتصنيع للتصدير للاسواق افريقيا والدول العربيه . وايقاف فساد بالمليارات . نتعشم خيرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة