أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. أستاذ علاج أورام: فيتامين "د" ضرورى لمرضى سرطان العظام

الجمعة، 24 فبراير 2017 11:29 م
بالصور.. أستاذ علاج أورام: فيتامين "د" ضرورى لمرضى سرطان العظام جانب من المؤتمر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختتم اليوم فعاليات المؤتمر الدولى السنوى لمؤتمر قسم علاج الأورام بطب أسيوط، والذى عقد فى الفترة من 22 إلى 24 فبراير الجارى، بحضور 12 خبيرا أجنبيا، وبرئاسة الدكتور سمير شحاتة أستاذ ورئيس قسم علاج الأورام بطب أسيوط.

وقال الدكتور سمير شحاتة، أن المؤتمر ناقش خلال 3 أيام سرطان الثدى ، والجديد فى العلاج، وسرطان الرئة، والعظام ، وسرطان الجهاز الهضمى،وسرطان عنق الرحم ،بمشاركة عدد كبر من أساتذة علاج وجراحى الأورام من مختلف الجامعات المصرية.

ومن جانبها أكدت الدكتورة لبنى عز العرب أستاذ علاج الأورام بطب عين شمس ، خلال مؤتمر قسم علاج الأورام بطب أسيوط اليوم ، أن الانتشار السرطانى فى العظام أو ما يسمى ثانويات العظام الناتجة عن سرطان الثدي أو البروستاتا أو القولون ، أو الرئة ، أو أى نوع آخر من السرطان ياتى بأعراض تتمثل فى الألم والذى قد يحتاج إلى عقاقير الطبية ذات التأثير المخدر سواء كان أقراص أو لاصقة مخدرة للسيطرة على الألم .

وقالت إن هؤلاء المرضى يتعرضون للكسور فى العظام خاصة فى الأماكن الأكثر عرضه مثل عنق الفخذ ، واليد ،خاصة فى كبار السن من السيدات ، موضحة أن هؤلاء السيدات بعد انقطاع الطمث يصبن بهشاشة بالعظام ، ويكن أكثر عرضه للكسور، وأنه إذا كانت الإصابة بالعمود الفقري يجب مراعاة الضغط على النخاع الشوكى لأنه يعتبر فى غاية الأهمية ، ويجب علاجها بسرعة موضحة أنها تعتبر من الحالات الطارئة لأنها قد تؤدى إلى شلل أوعدم التحكم فى البول والبراز بشكل دائم طبقا لمكان الإصابة، كما أن الضغط على العصب يؤدى إلى آلام مبرحة.

وأضافت أنه عند إصابة العظام بالسرطان وخصوصا فى عدة أماكن بالعظام قد تؤدى إلى ارتفاع نسبة الكالسيوم بالدم نتيجة تآكل العظام لأن الكالسيوم لا يدخل فى العظام بشكل طبيعي وتخزين الكالسيوم الطبيعية يكون بالعظام، وعند إصابتها بالسرطان يخرج الكالسيوم إلى الدم .

وقالت أنه من أهم الأعراض التبول المستمر والعصبية ،والميل للقيء ،والصداع  ،وإذا لم يتم إسعاف الحالة قد تؤدى إلى تشنجات ،وفى هذه الحالة يجب حجز المريض فى المستشفى لتلقى المحاليل والعقاقير اللازمة للسيطرة على هذه الحالة.

وأضافت أن الجديد فى العلاج هو الإشعاع حيث يتم توجيه الإشعاع إلى العظام المصابة فقط ، دون التأثير السلبى على ما حوله ،وحاليا يوجد حقن مادة أسمنتية تساعد فى حشو العظام المصابة بالأشعة التداخلية، مشيرة إلى أن هناك عقار جديد لعلاج إصابة العظام بالسرطان ويتم السيطرة عليها بدون مضاعفات .

وقالت إنه يكون أكثر كفاءة وهو يؤخذ تحت الجلد كما أنه يعالج أيضا ارتفاع معدل الكالسيوم بالدم بكفاءة شديدة، موضحة أنه لابد من علاج السرطان الرئيسى بكفاءة لتجنب ثانويات السرطان.

وأكدت أن فيتامين" د " ضرورى لصحة العظام خاصة فى السيدات ، والمحجبات لعدم تعرضهن للشمس، موضحة أنه عند الشعور بآلام شديدة وغير مبررة بالعظام يجب قياس فيتامين" د " فى الدم لأن مجرد تعويض هذا الفيتامين يساعد فى صحة العظام مع ممارسة الرياضة حتى ولو رياضة المشى بصورة منتظمة.

 

المؤتمر-الدولى-السنوى-لمؤتمر-قسم-علاج-الأورام-بطب-أسيوط-(1)
 

 

المؤتمر-الدولى-السنوى-لمؤتمر-قسم-علاج-الأورام-بطب-أسيوط-(2)
 

 

المؤتمر-الدولى-السنوى-لمؤتمر-قسم-علاج-الأورام-بطب-أسيوط-(3)
 

 

المؤتمر-الدولى-السنوى-لمؤتمر-قسم-علاج-الأورام-بطب-أسيوط-(4)
 

 

المؤتمر-الدولى-السنوى-لمؤتمر-قسم-علاج-الأورام-بطب-أسيوط-(5)

 

المؤتمر-الدولى-السنوى-لمؤتمر-قسم-علاج-الأورام-بطب-أسيوط-(6)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة