أكرم القصاص - علا الشافعي

حلمى النمنم: أسوان تمتلك مقومات تجعلها عاصمة للاقتصاد والثقافة الأفريقية

الأربعاء، 22 فبراير 2017 09:27 ص
حلمى النمنم: أسوان تمتلك مقومات تجعلها عاصمة للاقتصاد والثقافة الأفريقية تعامد الشمس على معبد أبو سمبل
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد حلمى النمنم، وزير الثقافة، أن الوزارة تدرس وضع تصور لتنفيذ قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتحويل أسوان إلى عاصمة الاقتصاد والثقافة الأفريقية، نظراً لما تتمتع به المحافظة من مقومات سياحية وثقافية، باعتبار موقعها المتميز الذى يضعها على بوابة مصر الجنوبية.

 

جاء ذلك على هامش مشاركته فى ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد أبوسمبل، صباح اليوم الأربعاء، بحضور وزيرى الآثار والسياحة، بجانب محافظ أسوان، وسفير سويسرا بالقاهرة.

 

من جهته أكد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، أن الوزارة، بالتنسيق مع السياحة والثقافة، تجهز لإقامة احتفالية كبرى بمناسبة مرور 200 عام على اكتشاف معابد أبوسمبل جنوب مصر فى شهر أكتوبر المقبل، تنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، خلال المؤتمر الوطنى للشباب الذى عقد بمدينة أسوان نهاية شهر يناير الماضى.

 

وأضاف وزير الآثار، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على هامش حضوره تعامد الشمس بأبوسمبل، أن هناك تعاوناً بين أجهزة الدولة المختلفة لإخراج الاحتفالية بشكل يليق بالسياحة المصرية، لافتاً إلى أن اكتشاف المعبد كان فى الأول من أغسطس عام 1817، وتم تأخير موعد الاحتفالية لتأتى بالتزامن مع ظاهرة تعامد الشمس فى معبد أبوسمبل يوم 22 أكتوبر المقبل.

 

وأوضح "العنانى" أن صعيد مصر يحظى باهتمام واسع من قبل القيادة السياسية فى الجوانب المختلفة الأثرية والثقافية والاجتماعية وغيرها.

 

وفى السياق ذاته، أكد حسام عبود، مدير آثار أبوسمبل، أن تعامد الشمس اليوم حضره 4 آلاف زائر، بينهم 1500 سائح أجنبى، بجانب حضور يحيى راشد، وزير السياحة، والدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، وحلمى النمنم، وزير الثقافة، واللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، وماركوس لايتنر، سفير سويسرا بالقاهرة.

 

وبدأت ظاهرة تعامد الشمس فى تمام الساعة السادسة و22 دقيقة صباحاً واستمرت لمدة 20 دقيقة، وتم تزويد ساحات المعبد بشاشات لنقل ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى بمعبده الكبير بأبوسمبل.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود فرغل

هو مش حلمى النمنم خرج من الوزاره ولا انا مش واخد بالى!!!!!؟؟؟؟؟

فوق....

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة