أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الخارجية الروسى ناعيًا "فيتالى تشوركين": كان رفيق دربى

الثلاثاء، 21 فبراير 2017 01:08 م
وزير الخارجية الروسى ناعيًا "فيتالى تشوركين": كان رفيق دربى وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب وزير الخارجية سيرجى لافروف، عن عميق أسفه على رحيل "فيتالى تشوركين"، المندوب الروسى لدى الأمم المتحدةـ مذكّرًا بأنه بقى على رأس عمله فى خدمة البلاد حتى وافته المنية فى "محرسه"، وذلك حسب ما نقله موقع "روسيا اليوم"، عن وكالة "إنترفاكس" الروسية.

وقال لافروف، فى حديث أدلى به، اليوم  الثلاثاء، "لقد رحل "فيتالى تشوركين"، وهو فى محرسه، خدمة للبلاد، وقبل ساعات على ميلاده الـ65، ورافقنى المسير منذ ربيع 1990، حيث شغل آنذاك منصب نائب وزير الخارجية، فيما كنت أنا مكلفًا بشئون الأمم المتحدة، وهو يعنى بقضايا البلقان، حتى كلّف بتمثيل الرئيس الروسى للتسوية فى يوغوسلافيا السابقة".

وأضاف لافروف، "أمضى فيتالى تشوركين، فبراير بأكمله سنة 1994 فى البوسنة والهرسك، فى أشد مراحل النزاع هناك، واستطاع إجبار المسئولين فى الأمم المتحدة على تحقيق نزيه فى تفجير سوق سرايفو، الذى حاولوا إلقاء جريمته على الصرب جزافًا".

وتابع "فيتالى تشوركين، احتفل بعيد ميلاده الـ42 فى سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك التى كانت تعج بالقناصين -آنذاك- واستطاع تحقيق النتائج المنشودة من وراء تواجده هناك، الأمر الذى حمّسنى على تدوين تهنئتى له بنجاحه هذا فى بضعة أبيات من الشعر".

واختتم حديثه، "فيتالى تشوركين، سوف يبقى حاضرًا إلى الأبد فى ذاكرتنا وتاريخ بلادنا وشعبنا والعلاقات الدولية".

هذا، ووافت المنية، فيتالى تشوركين، أمس الاثنين، عن عمر ناهز الـ65 عامًا، إثر أزمة قلبية حادة عشية عيد ميلاده، وعجز الأطباء عن إنقاذه منها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة